الاثنين، 1 نوفمبر، 2010

برنامج تطوير اسطول طائرات النقل الخاص بالقوات الجوية المصريه

 بدأ التنفيذ لبرنامج تطوير اسطول طائرات النقل الخاص بالقوات الجوية و بدأت اول الخطوات عام 2006 بالتعاقد على 9 طائرات AN-74 و تم استلامهم كلهم و فى انباء على مفاوضات حاليا على 4 طائرات من نفس الطراز مع اوكرانيا ....



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1198 * 718.

------

بدأت الخطوة الثانية بالتعاقد على طائرات نقل تكتيكة من طراز C-27j و هى من احدث طائرات النقل على مستوى العالم و تعتبر الشقيقة الصغرى لل C-130 و تم التعاقد فى7- 2010 على 5 طائرات




-------

و الخطوة الاخيرة بالتعاقد على طائرات من طراز Casa C-295 والتى تعتبر من اقوى طائرات النقل فى فئتها بعدد 3 طائرات كعدد اولى يتم تسليمهم بدايه من 2011 و الذى لا يعرفة الكثير ان الصفقة تتضمن ايضا 7 طائرات اخرى من نفس النوع يتم تسليمهم تباعا بعد تسليم اول 3 طائرات مثلما حدث مع صفقة الطائرات ال An-74 تماما
و الطائرة تعتبر دعم قوى لاسطول القوات الجوية و بديل قوى للبافلو و التى بدأت فى الخروج من الخدمة ..

--


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1015 * 567.

----


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1195 * 722.




الاسطول الحالى لطائرات النقل ( بدون الصفقات الجديدة ) هو كالاتى :
--------

- 26 طائرة C-130 تصنيفهم كالاتى :
------
22 طائرة من الطراز C-130H

2 طائرة من الطراز C-130H30

2 طائرة من الطراز EC-130 الخاصة بالحرب الالكترونية
---

9 طائرات AN-74
--

9 طائرات DHC-5D بافلو
--
3 طائرات AN-24 مخصصين للدوريات البحرية


- اجمالى عدد الطائرات الحالى : 47 طائرة
-----------------------------------------
الاسطول بعد استلام الطائرات الجديدة :
------
26 طائرة C-130

13 طائرة An-74
10 طائرات C-295

5 طائرات C-27j
3 طائرات AN-24

اجمالى العدد : 57 طائرة
مع احتساب خروج اكيد ل 9 طائرت DHC-5 بافلو من الخدمة مع بدأء استلام الطائرات الجديدة ..


وهذه لمحة عامة لسوق النقل العسكرى فى المستقبل القريب :
بالنسبة لأمريكا فقد آثر سلاح الجو الأمريكى تشغيل نحو 230 طائرة C-17



كذلك أبدت دول كثيرة اهتمامها بهذه الطائرة ..
فقد فازت C-17 بعشرين طلبا اضافيا من استراليا وكندا , وحلف شمال الأطلسى (لبرنامج طائرات النقل المشترك لدول الحلف) , والمملكة المتحدة , والامارات العربية المتحدة التى ستشترى 6 طائرات من المتوقع البدء بتسليمها فى 2011 , وقطر التى استلمت الطائرة الأولى من أصل اثنين من هذا الطراز , بالاضافة الى انها ستتسلم فى 2011 أولى طائرتها من نوع C-130 من أصل أربع طائرات .



بالنسبة لفرنسا , فقد تردد فى ابريل الماضى , أنها قد تقرر الاستحواذ على 3 طائرات Globemaster بموجب عقد استئجار على الأرجح



وذلك كاجراء تمهيدى يسبق دخول أولى طائرات النقل "ايرباص" Airbus A400M الـ 50 الخدمة لدى سلاح الجو الفرنسى بحلول عام 2013 , وتحدثت أيضا تقارير عن اهتمام فرنسا بالحصول على طائرات C-130J من Lockheed Martin للأسباب عينها .
ويلاحظ ان هناك تقارير تحدثت عن احتمال توقف تصنيع Globemaster فى السنوات القليلة القادمة , حيث وجدت اشارات من ادارة الرئيس الأمريكى أوباما بذلك , وتم تحديد فترة تشغيل محتملة لمصنع C-17 من Boeing فى لونج بيتش بولاية كاليفورنيا الصيف الماضى .
كما صوت مشرعون أمريكيون على رفع الحظر عن تقاعد طائرات النقل الثقيل C-5 Galaxy التى تعد طائرة الشحن الأثقل وزنا فى الأسطول الأمريكى .



كذلك هناك طلبيات للحصول على 230 طائرة C-130J من قبل 13 دولة , منها تونس التى ستحصل على طائرتى C-130J-30 لتنضم الى طائرات C-130B و C-130H التسع التى يشغلها حاليا سلاح الجو التونسى .

بالنسبة للطائرة القادمة A400M ( وزن الاقلاع الأقصى - 141000 كجم) (المدى - 3150كم) (السعر-80 مليون دولار) فقد حصدت حصة الأسد من قاعدة عملائها فى أوروبا , وخاصة الدول الشريكة فى برنامج تطويرها (بلجيكا - فرنسا - ألمانيا - اسبانيا - المملكة المتحدة - تركيا)
وقامت جنوب افريقيا بإلغاء شرائها 8 طائرات من هذا الطراز , ومتوقع أن تشترى ماليزيا 4 طائرات منها .
كذلك هناك الولايات المتحدة كزبون محتمل , خصوصاً اذا أحيلت C-5 على التقاعد , وتوقف انتاج C-17



والشركة الأوربية الوحيدة التى نجحت فى خرق السوق الأمريكية , وبيع تصميم طائرة النقل لديها الى الأمريكان هى Alenia Aeronautica

فقد فازت طائرتها C-27J Spartan عام 2007 فى برنامج "طائرة الشحن المشتركة" الخاص بالجيش الأمريكى .



وهناك طلبيات أخرى على هذه الطائرة من قبل بلغاريا , اليونان , ايطاليا , ليتوانيا , رومانيا , و المغرب , بلغ عدد الاجمالى 46 طائرة .
كذلك يتوقع أن تقدم كل من استراليا , غانا , قطر , سلوفاكيا , تايوان , و مصـــر , على شراء هذه الطائرة عبر برنامج "المبيعات العسكرية الخارجية" FMS الأمريكى .
وتتميز C-27J Spartan بمرونة عالية سواء فى الجو أو على الأرض , وشهد "معرض دبى للطيران" فى العام الماضى طائرة C-27 تنفذ مناورة فى الأجواء بمرونة عادة ما نجدها فى طائرات التدريب العسكرى التيربوداسرية .






بالنسبة لروسيا : تستبدل Ilyushin طائرتى النقل الخفيفتين Antonov An-24 و An-26 العاملتين لدى سلاح الجو الروسى
بطائرتها الجديدة II-112V الذى يتوقع أن يستحوذ السلاح المذكور على نحو 120 طائرة منها , ذات المدى 1000 كم , حمولة قصوى 20 طن , من دون اعادة التزود بالوقود جواً .
كما أنه من المقرر أن تعمل Ilyushin مع الشركة الهندية Hindustan Aeronautics Limited HAL ضمن ائتلاف
United Aircraft Corporation UAC الروسى لتطوير "طائرة النقل المتعددة الأدورار الهندو-روسية" IRMTA بكلفة تطوير 600 مليون دولار .
(وزن أقصى عند الاقلاع - 68 طن) (مدى - 2500 كم) دون اعادة التزود بالوقود جواً .
من المتوقع أن تشترى الهند 45 طائرة , و روسيا 100 طائرة .






ومع دخول الشركة البرازيلية "امبراير" Embraer سوق طائرات النقل العسكرى , بتصميمها الجديد لطائرة الصهريج والشحن KC-390 التى من المقرر أن تدخل الخدمة فى سلاح الجو البرازيلى عام 2015
(وزن أقصى عند الاقلاع - 72 طن) (مدى - 3350 كم) (ثمن - 50 مليون دولار) .
من المخطط وجود سوق لهذه الطائرة يبلغ 700 طائرة فى غضون السنوات العشر الأولى من الانتاج .







وستشهد السنوات العشر المقبلة بعض التغيرات الكبيرة فى سوق طائرات النقل العسكرية .

ومع نهاية هذا العقد ستكون طائرة A400M قد دخلت الخدمة وتصبح متوافرة للمبيعات الدولية .
فيما ستشاهد تصاميم جديدة من الشركة البرازيلية Embraer والأخرى الروسية Ilyushin محلقة فى الأجواء .