الجمعة، 1 أكتوبر، 2010

مسؤول روسي: موسكو ليست مستعدة بعد لبيع منظومات صواريخ "اس – 400 " للخارج

مسؤول روسي: موسكو ليست مستعدة بعد لبيع منظومات صواريخ "اس – 400 " للخارج




نقلت وكالة "ايتار – تاس" للانباء عن يوري بوريسوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي قوله يوم الجمعة 1 اكتوبر/تشرين الاول ان موسكو ليست مستعدة بعد لبيع منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز "اس – 400 " بالخارج.


أوضح المسؤول الروسي ان "اس 400"  تعتبر أحدث منظومة للصواريخ، وهناك طلب عليها من قبل قواتنا المسلحة، وأعتقد ان موضوع بيعها بالخارج لن يطرح قبل ان تحصل قواتنا على عدد كاف من هذه المنظومات". ومع ذلك اشار بوريسوف الى انه ثمة خطط لبيع هذه المنظومات في المستقبل. واضاف ان "الهيئات المسؤولة عن طرح منتجاتنا للبيع في الاسواق الخارجية تتلقى اليوم طلبيات شراء هذه المنظومات الحديثة وبدأت دراستها".


وفي السياق ذاته أعلنت بيلاروس عن نيتها شراء منظومات "اس - 400" وغيرها من اسلحة الدفاع الجوي الروسية الصنع. وقال الكساندر سولومينكو نائب رئيس لجنة الدولة الخاصة بالصناعة الحربية للصحفيين في مينسك يوم الجمعة "اننا مستعدون لشراء الصواريخ اس - 400، والسؤال هو ما اذا كان بامكان روسيا بيعها". واضاف المسؤول البيلاروسي ان "هذه هي مسألة وقت". وشدد على ان مينسك تخطط لاقتناء أسلحة دفاع جوي. مضيفا انه ليس سرا ان "المنظومات الروسية للدفاع الجوي تعتبر من الافضل عالميا، ولذلك سنشتريها من روسيا قبل  أي دولة اخرى، علما انه يوجد في اطار منظمة معاهدة الامن الجماعي تفضيلات معينة انطلاقا من الاعتبارات السياسية ومن مسألة الاسعار"