السبت، 23 أكتوبر، 2010

من صفحة إسلاميات بالمدونه


قناة الحكمة المغلقة تعود للبث من جديد على القمر أتلنتك بيرد

قناة الحكمة

بدأت قناة الحكمة المغلقة بقرار رسمى إعادة البث من جديد على القمر الصناعى أتلنتك بيرد على التردد 10992 رأسى مدار النايل سات.

وقد تم إغلاق قناة الحكمة على القمر نور سات أول أمس بسبب تأخرها فى سداد مستحقات مالية تصل إلى 100 ألف دولار، حيث صرح مصدر مسئول داخل قناة الحكمه أن خبر الإغلاق جاء مفاجأة للقناة والعاملين بها حيث لم يتم أى إنذار مسبق حول تلك المستحقات من قبل، وأن الأمور المالية والدفعات الخاصة بالقمر كانت تسير بشكل منتظم، ويستغرب المصدر ما وصفه بتعنت القمر نور سات مع قناة الحكمة.

وفى سياق آخر، تم وقف بث قناة الرحمة من داخل مدينة الإنتاج الإعلامى لأسباب مهنية وليس لأى أسباب مالية، حيث إن قناة الرحمة هى القناة الوحيدة التى قامت بتسديد كافة المستحقات المالية الخاصة بها، بل كانت تقوم بالدفع مقدماً ولسنوات كافة أعبائها المالية.

يذكر أن موقف قناة الرحمة المملوكة للشيخ محمد حسان هو الأصعب حيث إن الرحمة تم إغلاقها بقرار من محكمة دولية فرنسية بتهمة ازدراء الأديان والتحريض على الكراهية، وذلك من الشركة الفرنسية يوتيلسات المالكة للقمرين نايل سات ونور سات لذا فإن موقفها هو الأصعب لإعادة البث عبر النايل سات أو نور سات.

وترجع كل هذه الأحداث إلى القرارات الأخيرة التى اتخذتها إدارة النايل سات بمصر بتنظيم البث بين القنوات التى يحملها القمر المصرى نايل سات، حيث قامت بإغلاق عدد من القنوات بدأت بقناة الناس والخليجية والحافظ والصحة والجمال.
وعقب هذا القرار إغلاق لعدد كبير من القنوات وصل إلى 16 قناة وإنذار ما يقرب من 22 قناة أخرى. ولم يكن الإغلاق قاصراً على القنوات الدينية فقط، بل كان هناك إغلاق لقنوات تقدم مسابقات وهمية وبعض الأساليب التى بها إيحاءات جنسية.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين القمر المصرى نايل سات والقمر الأردنى نور سات منذ أيام ومن أهم بنود هذا الاتفاق هو أن يتم رفض أى قناة مخالفة لضوابط العمل بميثاق الشرف الإعلامى وأى قناة تقوم بالتحريض على العنف أو الكراهية.

وقد علم "اليوم السابع" أنه تم توفيق أوضاع قنوات شركة البراهين وهناك وعود من هيئة الاستثمار بعودة بث هذه القنوات خلال ساعات بعد توقيع إقرارات بالالتزام بضوابط الترخيص الممنوحة وعدم خرق ميثاق الشرف الإعلامى والالتزام بالمعايير المهنية فى عرض المواد الإعلامية