السبت، 30 أكتوبر، 2010

تركيا تؤكد عزمها النهوض بالصناعة الدفاعية

http://www.cost929-environet.org/images/turkey-flag_000.gif



قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان حكومته مصممة على النهوض بالصناعة الدفاعية في بلاده لتامين الاحتياجات العسكرية وتقليص الاعتماد على الخارج.
واضاف اردوغان في خطاب متلفز الى الشعب التركي بمناسبة الذكرى ال87 ليوم الجمهورية ان الصناعة الدفاعية كانت تساهم قبل ثماني سنوات ب 25 في المئة من احتياجات الجيش لكنها حاليا باتت تسد 46 في المئة من هذه الاحتياجات.
واوضح ان "الحكومة وضعت هدفا في هذا الشأن وهو الوصول الى نسبة 50 في المئة من مساهمة التصنيع العسكري في سد احتياجات الجيش مع نهاية العام الحالي" معربا عن الامل في ان ترتفع هذه النسبة الى 100 في المئة في غضون السنوات الخمس المقبلة.
وذكر ان مبيعات الصناعات الدفاعية التركية الى الخارج بلغت 5ر2 مليار دولار بعدما كانت لا تزيد على مليار دولار في عام 2002 مؤكدا ان هذه المعدل سيتجاوز حاجز ثلاثة مليارات دولار مع نهاية هذا العام.
كما ذكر ان حجم صادرات الشركات الدفاعية التركية قفزت من 240 مليون دولار الى اكثر من 830 مليون دولار العام الماضي مع توقعات ان تصل الى مليار دولار العام المقبل.
وكشف عن انه يتم حاليا انتاج دبابة تركية من تصنيع محلي بالكامل اطلق عليها اسم "التاي" كما يتم تصنيع سلاح مشاة رئيسي وتزويد الجيش به بحلول العام المقبل بدلا من الاعتماد على اسلحة المشاة المستوردة من الخارج او المصنعة بترخيص اجنبي.
واضاف ان الصناعات الدفاعية التركية تعمل بالتعاون مع شركات اجنبية على تصنيع طائرة هليكوبتر قتالية محلية تعرف باسم "اتاك" الى جانب تصنيع اول قمر اصطناعي تركي لاغراض التجسس بايد تركية على ان يتم اطلاقه الى الفضاء في غضون العامين المقبلين.
واعتبر اردوغان ان التطور الكبير الذي تشهده الصناعات الدفاعية التركية يعد "امرا حيويا لامن البلاد واقتصادها ومستقبلها".