السبت، 16 أكتوبر، 2010

وزير الدفاع التركي ينفي ما يشاع عن وجود فرع لإسرائيل داخل جيش بلاده




وجدى غونول وزير الدفاع التركى








أنقرة: نفى وزير الدفاع التركي وجدي جونول الجمعة، صحة التقارير التي تتحدث عن وجود فرع داخل قيادة الجيش التركي على ارتباط دائم بالجيش الاسرائيلي، في محاولة لانهاء الجدل الدائر بهذا الشأن منذ اسبوع.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن جونول قوله : "انه لا توجد وحدة او فرع داخل قيادة الجيش او القوات المسلحة بهذا الشأن"، واصفاً التقارير التي تتحدث عن وجود مثل هذه الوحدة بالمضللة ولا تستند الى معلومات صحيحة.
تاتي تصريحات جونول بعد التقارير الصحفية التي تداولها الاعلام التركي حول وجود ما يسمى بالفرع الاسرائيلي داخل الجيش التركي يعمل بشكل دائم مع اسرائيل.
ويذكر ان وسائل الاعلام التركي تناقلت خلال الاسبوع المنصرم معلومات على لسان نائب من المعارضة القومية في البرلمان التركي حول وجود فرع في قيادة الجيش التركي على اتصال دائم بالجيش الاسرائيل وقد وجه سؤالا بهذا الشأن لوزير الدفاع.
وامتنع وزير الدفاع التركي وجدي جونول عن الاجابة على سؤال النائب بدعوى ان هذه المعلومات سرية ولا يجب تداولها والخوض فيها على الساحة، الامر الذي رفع من مستوى الجدل بهذا الخصوص وكذلك صعد من وتيرة التكهنات داخل الشارع التركي.
الا ان الوزير التركي اضطر اليوم الى نفي صحة هذه المعلومات، متهماً وسائل الاعلام بانها قامت بتضليل الراي العام لايهامه بوجود مثل هذا الفرع وان امتناع الوزير عن الاجابة هو تاكيد لهذه المعلومات.
وتابع جونول: "لقد سبق ان اجبت بايجاز عن سؤال النائب بهذا الخصوص وابلغته ايضا ان المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع سرية"، مضيفاً: "واود ان اصرح بوضوح بانه لا وجود للفرع الاسرائيلي داخل الجيش".
ويشار الى ان العلاقات بين انكر وتل ابي تمر بمرحلة من التوتر والفتور وذلك بعد اعلان تركية ادانته للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة اواخر 2008 مطلع 2009 الى جانب تداعيات الاعتداء الاسرائيلي على سفن اسطول الحرية اواخر مايو/ ايار الماضي وسقوط تسعة قتلى و30 جريحا معظمهم من الاتراك.
ويذكر ان تركيا عمدت الى الغاء بعض المشاركات والتدريبات العسكرية مع اسرائيل الا ان هذه الاجراءات التي اتخذتها انكرة لم تؤثر على عقود التوريد والتطوير التي تقوم بها شركات اسرائيلية لصالح الجيش التركي واخرها عقد تدريب اطقم تركية على تشغيل طائرات من دون طيار اسرائيلية من نوع "هيرون" اقتناها الجيش اخيرا.