الجمعة، 8 أكتوبر، 2010

حلف الاطلسي يزمع انفاق 930 مليون يورو على مشروعات امنية

حلف الاطلسي يزمع انفاق 930 مليون يورو على مشروعات امنية

براج (رويترز) - قال حلف شمال الاطلسي يوم الخميس انه يخطط لانفاق نحو مليار يورو على مدى السنوات القليلة القادمة على مشروعات تشمل امن الانترنت ورصد القنابل البدائية الصنع وتكنولوجيا الدفاع الصاروخي.
وأعلن الحلف الخطة في ندوة صناعية في براج قائلا انه سيبحث عن موردين لتقنيات تبادل المعلومات والاتصالات بالاقمار الصناعية لبعثته في افغانستان ونظم معلومات الامن البحري والامداد والتموين والدفاع الصاروخي.
ونظمت المؤتمر وكالة الاستشارات والقيادة والسيطرة التابع لحلف شمال الاطلسي والمسؤولة عن شراء المعدات التكنولوجية المتقدمة.
وقال كيفن سكيد نائب المدير العام للوكالة لرويترز "الاولوية القصوى الان هي أفغانستان... لكن هناك مشروعات مثل الدفاع الصاروخي ذات نطاق أوسع."
ومن المقرر البدء في تنفيذ هذه المشروعات في 2011 أو 2012 شريطة ان يقرها رؤساء الدول الاعضاء في قمة حلف الاطلسي التي ستعقد في نوفمبر تشرين الثاني.
وقالت الوكالة في بيان "يتطلع حلف شمال الاطلسي شرط الموافقة السياسية الى بدء استثمار ما يصل الى 930 مليون يورو (1.3 مليار دولار) في 2011 أو 2012 في مشروعات تستغرق عدة سنوات للتصدي للتحديات الامنية الرئيسية مثل أمن الانترنت ودعم جهود الحلف في افغانستان والامن البحري."
ومن المجالات التي تريد الوكالة زيادة الانفاق فيها أمن الانترنت حيث قد تصل القيمة الاجمالية للطلبيات الى 35 مليون يورو في السنوات القادمة.
وقال برايان كريستيانسن المسؤول عن أمن الانترنت في الوكالة "الهجمات تزداد تعقيدا."
واضاف لرويترز "في وقت سابق كانت الهجمات من جانب متسللين افراد يريدون ان يظهروا مهارتهم. والان من جانب منظمات خطيرة ونحن نتعرض لمحاولات اختراق باستمرار."