الاثنين، 11 أكتوبر، 2010

صحيفة : الكونجرس يرفع التجميد عن المساعدات العسكرية للبنان

صحيفة : الكونجرس يرفع التجميد عن المساعدات العسكرية للبنان



دبابة تابعة للجيش اللبناني








واشنطن: ذكرت تقارير صحفية لبنانية أن مجلس النواب الامريكي بدأ التحضيرات اللوجستية لانهاء قرار تجميد المساعدات العسكرية الى الجيش اللبناني .
وذكرت صحيفة "السفير" انه يتوقع ان يصدر قريبا، وعلى الارجح هذا الاسبوع، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب هوارد بيرمان ورئيسة اللجنة الفرعية لبرامج العمليات الخارجية في لجنة المخصصات المالية نيتا لوي بيانا مشتركا يتم الاعلان فيه عن رفع هذا الحظر التشريعي.
وتأتي هذه الخطوة بعد اللقاءات المكثفة التي جرت على مدى اسابيع بين وزارة الخارجية الامريكية ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب من جهة، والبنتاجون ولجنة القوات المسلحة في مجلس النواب من جهة اخرى، ما أدى بلجنتي الشؤون الخارجية والمخصصات المالية الى قبول رفع التجميد مع ابقاء المراجعة مفتوحة لهذه المساعدات ووضع آليات لمراقبتها.
وما يتم بحثه حاليا هو كيفية اخراج هذا القرار الى العلن بطريقة تعكس التنسيق بين وزارة الخارجية واللجان المختصة في الكونجرس.
وكان الكونجرس الأمريكي اعلن تجميد المساعدات العسكرية الى الجيش اللبناني والتي تقدر بـ100 مليون دولار ، بعد الاعلان عن مقتل جنديان وصحفي لبنانيون وضابط اسرائيلي رفيع في مناوشة نادرة على الحدود يوم الثالث من اغسطس/آب الماضي وهو اسوأ حادث عنف منذ الحرب عام 2006 بين اسرائيل وحزب الله.
وينقسم مبلغ الـ100 مليون دولار، الذي اقره الكونجرس في الاسبوع الاخير من يوليو/تموز الماضي، الى 10 مليون دولار لصيانة واصلاح المعدات الحالية و14 مليون دولار للحصول على انظمة جوية وارضية وبحرية و36 مليون دولار مخصصة لمعدات شخصية واسلحة وذخائر و40 مليون دولار للدعم الجوي.
وتتضمن هذه المساعدات آليات عسكرية نوع هامفي وطائرة استطلاع مجهزة بسلاح خفيف قادرة على تعقب الهدف وتحديد مكانه والاشتباك معه، ويرى البنتاجون بان طائرة الاستطلاع هذه "ستوفر الى الجيش اللبناني قدرات تنفيذ المراقبة الجوية في تأمين الحدود".
وقد بلغ مجمل المساعدة العسكرية لعام 2010 حوالى 145,50 مليون دولار، منها مبلغ الـ100 مليون دولار الذي يندرج ضمن برنامج "التمويل العسكري الاجنبي" والذي لم يسارع الطرفين الامريكي واللبناني لانفاقه بعد نصيحة من البنتاجون في هذا الاتجاه