الأحد، 10 أكتوبر، 2010

لماذا صنع الاتحاد السوفييتي اسرائيل؟ مذكرات ضابط استخبارات سوفييتي





ضيف هذه الحلقة من برنامج "رحلة في الذاكرة" هو  المستشرق المعروف، الكاتب والاستاذ الجامعي وضابط المخابرات العسكرية سابقا ليونيد ميدفيدكو.
  تكشف المقابلة مع ليونيد ميدفيدكو عن صفحات غير معروفة من سجل السياسة الخارجية للاتحاد السوفييتي من عام 1947 حتى عام  1958  في الشرقين الادنى والأوسط. و يجيب على سؤال تاريخي هام:

لماذا صوت الاتحاد السوفييتي في الأمم المتحدة لصالح قيام دولة اسرائيل و ماذا كان هدفه من إقامة الدولة العبرية؟

 ويتحدث رجل المخابرات والصحفي ميدفيدكو عن تطور العلاقات بين الاتحاد السوفيتي واسرائيل بعد قيامها.
 كما يقدم  البرنامج لأول مرة لقطات وصورا نادرة من الارشيفات الخاصة لرجال المخابرات العسكرية السوفيتية ومن  المطبوعات الصادرة في الفترة السابقة.

ليونيد ميدفيدكو

ولد ليونيد ميدفيدكو في عام 1928 وتخرج من القسم التركي بمعهد الاستشراق. في عام 1953  التحق بالعمل  مترجما عسكريا بالملحقية العسكرية السوفيتية في تركيا.

  في الاعوام التالية  أوفد في مأموريات طويلة الى سوريا والاردن ولبنان وغيرها من الدول العربية  ، حيث عمل مراسلا   لوكالة  " تاس " ومراسلا  خاصا  لصحيفة " برافدا" ، جامعا بين العمل  الصحفي والعمل الاستخباري لحساب  المخابرات العسكرية التابعة للاركان العامة لوزارة الدفاع السوفييتية. في السبعينات تراس وهو برتبة عقيد في المخابرات العسكرية مجموعة عمليات لمتابعة وتحليل الوضع العسكري- السياسي  في " النقاط الساخنة".

ليونيد ميدفيدكو وضع اكثر من مائة بحث و دراسة علمية ترجم بعضها الى اللغات الاجنبية