الخميس، 14 أكتوبر، 2010

السوخوي Su-35BM : الفلانكر الأخيـــر


في البداية أود توضيح المعنى لاسم Su-35BM. وهو مأخوذ حرفياَ من اللغة الروسية : Су-35 Большая Модернизация و بحروف انجليزية: Su-35 Bolshaya Modernizacia. و تعني كلمة "بلشايا مدرنزاتسيا" التطوير الكبير.


السوخوي Su-35BM سوف تكون آخر تطوير من فئة الفلانكر. آخر تعديل. آخر إضافة. في الحقيقة أن تسمية هذه الطائرة غير واضح بعض الشيء. حيث أن Su-35 حالياَ موجودة و تخدم في سلاح الجو الروسي. فـ Su-35 كان الاسم الذي استخدم للطائرة Su-27 المطورة و التي تسمى Su-27M "اسم المشروع هو T-10M ".
لقد قدمت ال Su-27M للفلانكر الأصلية عدة مميزات جديدة. و أيضا قدرات القصف جو- أرض. لقد انتجت خمس طائرات فقط من هذا الطراز لتخدم في سلاح الطيران الروسي. و الموجودة حالياَ في الفصيلة ال 237 في قاعدة كوبينكا الجوية.
في الواقع لقد اختار سلاح الجو الروسي منحى آخر لتطوير هذه الطائرة. وذلك بدمج جميع التكنولوجيا التي اختبرت في Su-35/T-10M مع التكنولوجيا المستخدمة في Su-30MK لعمل نموذج تطوير جديد وهو ال Su-27SM.
بالمناسبة: Su-35 استخدمت أيضاَ للإشارة الى المقاتلة الأسطورية Su-37 “Terminator”. والتي استخدمت كنموذج تجارب للدفع المتحرك ثنائي الأبعاد “2D Trust Vectoring”.

الطائرة الجديدة Su-35BM سوف تغطي الفجوة بين طائرة الجيل 4+ ال Su-27SM و طائرة الجيل الخامس PAK-FA. لذا يمكن أن نعتبر ال Su-35BM من الجيل 4++ مع الطائرة الجديدة MiG-35.
الرحلة الأولى لها مقررة في أواخر هذه السنة "نرجو أن تكون في الماكس 2007". شركة السوخوي أعلنت أن سنة 2007 ستكون آخر سنة في تطوير ال Su-35BM. و لم يتحدد بعد ما إذا كانت ستدخل الخدمة في سلاح الجو أم لا. و السؤال هو: هل ستدخل الطائرة الخدمة في سلاح الجو باسم Su-35BM؟ أم سوف يتم تطوير طراز جديد من الفلانكر على ضوء تكنولوجيا Su-35BM و تسمى Su-27SM2 مثلاَ؟ و تبقى ال Su-35BM كطراز للتصدير فقط. أما التسمية المحلية فتكون Su-27SM2 مثلاَ؟...

الشركة المصنعة “KNAAPO” تصف الطائرة الجديدة كالتالي:
" Su-35BM مصممة لتكون طائرة تفوق جوي (Air Superiority) لتدمير المركبات الجوية ذات التحكم البشري أو الإلكتروني عن طريق صواريخ موجهة في الاشتباكات بعيدة و متوسطة المدى. أيضاَ لتدمير الأهداف الأرضية مستخدمة جميع أنواع الأسلحة المختلفة. و ستستخدم أيضاَ لتدمير منشآت البنية التحتية الموجودة على مسافات بعيدة جداَ من قواعد الإطلاق. و المحمية بشدة بواسطة النظم المضادة للجو AAD systems ".

أهم خصائص ال Su-35BM/T-10BM هي:
- أداء متفوق في الطيران “Superagility”.
- نظام تحديد الهدف بعيد المدى.
- نظم ربط المعلومات مضاد للتشويش للعمليات الجوية أو القصف البري.
- صواريخ قصيرة\متوسطة\بعيدة المدى ذات أداء و كفاءة عالية من كلا النوعين: المضادة للجو و البر.
- الصواريخ تثبت من الخارج على 14 نقطة.
- نظم EW/ECW/ER معقدة.
- مقطع رادار عرضي أقل (Reduced RCS). مما يقلل من كشف الرادار المعادي لها.
- أجهزة تحسس عالية القوة مع قدرة حسابية كافية و طرق دمج نظم التحسس.
- قمرة قيادة مزودة بشاشة LCD متعددة المهام.
- عصا اعادة التزود بالوقود في الجو.

بعكس ال Su-37 التي هي طائرة متميزة جداَ. ال Su-35BM ستكون مزودة بمعدات روسية بحتة. لأن قمرة القيادة في ال Su-37 كانت مستوردة من شركة Sextant/Thales الفرنسية.


* جسم الطائرة:

ال Su-35BM تشبه ال Su-27S أكثر مما تشبه ال Su-35/T-10M. لا تحمل أجنحة أمامية (Canards). و الزعانف (Fins) أصغر. و أيضاَ مخروط الذنب فيها أصغر مما هو غليه في ال Su-35/T-10M. مسطحات التحليق بشكل عام أكبر مساحة. الردادات تمتد على طول الجناح الى آخره. جسم الطائرة مصقول أكثر. و السطح مغطى بالـ (RAM-Coating) و بسبائك بتركيبة جديدة. مما يسمح بتقليل 20% من وزن الطائرة و تقليل الـ RCS. ال Su-35BM لها أيضاَ فتحات هواء أكبر للمحرك “Air intake”.


* المحركات:

يتم تجهيز محركات من طراز Saturn AL-41F1. مزودة بخاصية “Supercruise” والتي قدرت بقوة دفع 15 طن متري لكل محرك. هذه العائلة من المحركات ستستخدم في طائرة ال PAK-FA أيضاَ. وسوف تستخدم أيضاَ في طائرة Su-34 Fullback للمسافات الطويلة. فئة ال AL-41 صنعت لتكفي احتياجات الطائرات المتعطشة للسرعة و الدفع مثل: MiG1.44MFI , Su-37 , Su-47Berkut و قد كان أول استخدام لها في طائرة MFI. لكن التصريحات الأخيرة لسركة NPO Saturn المصنعة لهذه المحركات تقول أن هذه المحركات لن تكون جاهزة للإنتاج الأولي للـ PAK-FA. و بالتالي فمن المنطقي الافتراض أن ال Su-35BM لن تزود بالـ AL-41F1 في رحلتها الأولى.
ولكن آخر المستندات الرسمية تقول أن ال Su-35BM سيثبت عليها ال AL-41F1 في رحلتها الأولى. و للدقة فهو محرك AL-41F1A. هذا الأخير له نفس خصائص ال AL-41F1 ولكن خاصية ال Supercruise ليست أكيدة فيها. محرك AL-41F1A سوف يستخدم أيضاَ في ال PAK-FA حتي يفرغ العمل على انتاج النسخة النهائية من AL-41F1. وهذا الأخير سيكون تصميمه الداخلي مختلف.

من الجدير الملاحظة بأن ال MiG-35 تحوي دفع متحرك ثلاثي الأبعاد “3D TVC”. لذا فالـ AL-41F1 مزودة أيضاَ بنفاثات دفع ثلاثي الأبعاد. و بالتالي فإن كلا المقاتلتين من الجيل 4++ ستكونان مزودتين بدفع ثلاثي الأبعاد. وكما هو مصرح به في مواقع الأنترنت الرسمية. فإن AL-41F1 سيتمتع بدفع 14.5 طن لكل محرك. أي ما يعادل 29 طن لـ Su-35BM. وكما سبق و ذكر في المصادر أن سطح طائرة Su-35BM سيدعم بمادة خفيفة تقلل الوزن بنسبة 20%. فإن الطائرة ستتمتع بنسبة عالية من الدفع مقابل الوزن “Huge Thrust-to-weight ratio”. مما يوفر مقدرة قتالية و مناورات هائلة

* أجهزة التحسس و الملاحة:

لقد أشير الى ان الرادار الأساسي الذي سيركب على ال Su-35BM هو من طراز Tikhomirov NIIP Irbis-E. ولكن من المرجح أن يستخدم الرادار Phazotron NIIR radar “Sokol III (N031 Zhuk-MSFE)”. و بأخذ انجازات رادار Phazotron في تكنولوجيا ال AESA “Active Electronically Scanned Array” والذي استخدم مؤخراَ في طائرة الجيل 4++ MiG-35. فإن Su-35BM قد تزود بأحد الموديلات المنحدرة من رادار Phazotron AESA. على كل حال فإن الرادار Irbis هو الخيار رقم واحد حالياَ.



رادار Tikhomirov NIIP Irbis-E يستخدم مصفوفة مسح الكتروني “electronically scanned array (ESA)”. وهو نظام رادار متعدد الوظائف يعمل على X band "موجة تتراوح بين 7 الى 12.5 جيجاهيرتز". والجهاز مثبت على رافعة هيدروليكية بمحورين.
هذا الرادار يستخدم النظام الحاسوبي " EKVS-E BTsVM Solo35 computing system". وهو قادر على تعقب 30 هدف مع مواصلة المسح الجوي المستمر. وذلك ما يسمى بـ “TWS” track-while-scan mode. نظام التحكم بالإطلاق يمكنه توجيه صاروخين في نفس الوقت من نوع SARH وهو ما يسمى بـ " semi-active radar guided missiles". ولو استخدم هذا النظام على صواريخ ARH أي " active radar guided missiles" فهو يستطيع توجيه 8 صواريخ في نفس الوقت.
وفب مهمات جو- أرض يستطيع هذا الرادار معاينة الأهداف الأرضية و البحرية. و تحديد الأهداف في كل من الحالات (real-beam, Doppler, SAR modes). و بما أن Irbis-E يشع طاقة هائلة تصل الى 20 كيلو واط. فباستطاعته تحديد الأهداف الاعتيادية (ذات مقطع عرضي 3 متر مكعب) من على بعد 400 كيلومتر!!! هذا الرقم فقط في حالة ما إذا كان الهدف مواجا للرادار “Head –On”. في حالة أن الهدف متبوع “Tail-On” تقل مسافة تحديد الهدف الى 150 كيلومتر.
في حالة ما إذا كان الهدف ذو خاصية الشبح (ذات مقطع عرضي 0.01 متر مكعب) فإن الرادار يستطيع كشفه من على بعد 90 كيلومتر. و رادار Irbis-E يستطيع أيضاَ تحديد هوية الهدف.




الطائرة Su-35BM لها أيضاَ نظام رادار خلفي لتحديد و متابعة الأهداف خلف الطائرة. وهو مثبت داخل مخروط الذيل. وليس من المؤكد بعد أي طراز سيستخدم للرادار الخلفي. ولكن من المرجح أن يستخدم الرادار Tikhomirov NIIP بنظامه ESA. ومن المرجح أيضاَ ان يتم تركيب "active-array radars" و قد صرحت NIIP بذلك للعلن قبل سنتين.
الرادار الخلفي ليس بجديد على تصميمات الطائرات الروسية. فقد استخدمت Su-35/T-10M الرادار Phazotron N012 في مخروط الذيل. وكذلك MiG’s 1.42/1.44 MFI استخدمت Phazotron N015. و أيضاَ الطائرة المهاجمة Su-34Fullback ركبت نظام Leninets V005 في المخروط الخلفي.

و كحال كل مقاتلات الجيل الرايع الروسية التي تحوي جهاز مسح و تعقب بصري بالأشعة تحت الحمراء “IRST” فمن الطبيعي أن تحمل ال Su-35BM أيضاَ جهازاَ مشابهاَ. نوع الجهاز ليس معروفاَ بعد. هل سيكون تطوير على نظم الفلانكرز الاعتيادية "OELS-27". أم سيكون شيئاَ جديداَ تماماَ؟
بما أن ال MiG-35 عرضت نظاما رهيبا وهو OLS-35 multiaspect complex من NII PP. إذن فمن الممكن أن يستخدم نفس الجهاز على ال Su-35BM أو جهازاَ بنفس الكفاءة.

نظام الحرب الالكترونية KNIRTI L175M Khibiny-M قادر على تحديد التهديدات بدقة. تعيين احداثيات التهديد. وهو أيضا مسؤول عن توليد اشارات التشويش و استنساخها و بثها. أنظمة ال L175M و كل من الرادار الأمامي و الخلفي و جهاز الأشعة تحت الحمراء. كلهم موصولون بمنظومة دمج حساس "sensory fusion". و يتوزع حوالي 150 هوائي على جسم الطائرة. كل ذلك يتم التحكم به بواسطة نظام كمبيوتر متطور يدمج جميع القراءات ليعطي الطيار المعلومات في هيكلية متميزة من خلال شاشتي عرض LCD كبيرتين على لوحة القيادة في القمرة. و تعرض أيضاَ على زجاج خوذة الطيار.


الأســــــــــــــــلحة:


ال Su-35BM هي مقاتلة متعددة المهام بحق. فهي تحمل كلاَ من أسلحة "جو – جو" "جو – أرض" "أسلحة مضادة للسفن". كل المجموعة الكاملة من أسلحة جو – أرض الموجودة حالياَ من صواريخ و قنابل سيمكن تركيبها على ال Su-35BM. أما بالنسبة لصواريخ جو – جو فالطائرة لها مقدرة على حمل كل الأنواع Archer, Alamo, Adder و التي تتمل بـ (R-73, R-27, R-77). و ستكون الطائرة قادرة أيضاَ على اطلاق صواريخ مدى بعيد جداَ "ultra-long range active radar missiles". هذا النوع من الصواريخ الذي شوهد على ال Su-35BM هو صاروخ Novator KS-172S-1 AAM. و الذي له قدرة على الاشتباك من على بعد أكثر من 300 كيلومتر. و يمكن استخدامه على أي نوع من الطائرات التي تحلق على ارتفاع 3 متر و حتى ارتفاع 30 كيلومتر على سرعة تصل الى 4000 كيلومتر في الساعة. و جي فورس يصل الى 12G. الشيء الوحيد المؤكد في الخبر هو أن ال Su-35BM ستكون قادرة على مواجه المدى البعيد جداَ "ultralong range radar missile engagement capability". لكن حملها للصاروخ KS-172S-1 ليس مؤكداَ بعد. الصاروخ الآخر المصمم للمدى البعيد جداَ هو التطوير الروسي Vympel K-37/R-37M. وهو تطوير لصاروخ R-37M الذي يثبت على ال MiG-31M. و الذي تمت تجربته بنجاح على أهداف تبعد 300 كيلومتر.

التصاميم الأخرى ل Vympel لم يتم الاتفاق عليها بعد. مثل الصواريخ محركات الرامجت و الصواريخ الحرارية و المضادة للإشعاع المنحدرة عن الطراز R-77. لكن هذه الخواص يمكن إضافتها بسهولة في المستقبل.
و قد أعلنت Vympel أيضاَ عن انتهائها من تطوير الطراز المضاد للإشعاع R-27P. و بما أن L175M هو الجهاز المختار لكي يكون النموذج الأساسي لأنظمة الحرب الإلكترونية. فإن الصاروخ R-27P يمكن تثبيته ليعمل بانسجام مع نظام الحرب الإلكترونية في Su-35BM.

أما بالنسبة للأسلحة المضادة للسفن. فتستطيع Su-35BM أن تطلق صواريخ مضادة للسفن من نوع Onyx و Yakhont و Brahmos.

شكل و تركيب المدع الرشاش غير معروف حتى الآن....


هذه بعض الصور للطائرة العظيمة Sukhoi Su-35BM!!!!!!!!!!!!!

و يمكنكم أيضاَ تحميل ملف فيديو موجود على الموقع الرئيسي للسوخوي. وهو فيديو رائع بحق!!
هاكم الرابط:
http://www.sukhoi.org/gallery/?id=13..._gallery_id=99





رد باقتباس
إليكم أخبار جديدة عن السوخوي Su-35BM :


خلال المشاركة الروسية في معرض LAAD في مدينة ريوديجانيرو البرازيلية. وعرضت منشورات عن الـ Su-35BM!!! سُئل أحد الممثلين لشركة سوخوي متى ستطير الـ Su-35BM ؟ فرد باقتضاب: في أغسطس.
لقد تأكدت كثير من الأخبار عن الطائرة. فمثلاَ:
* مشروع شركة Saturn لمحرك 117C مع نظام دفع متحرك ثلاثي الأبعاد “Full 3D TVC”.
* دفع بمقدار 14.5 طن لكل محرك مع عمر افتراضي مقداره 4000 ساعة.
* في منشورات رسمية أفادت شركة Saturn أن هذه المحركات لديها خاصية الـ supercruise.
* استعيض عن نظام الـ fly-by-wire بنظام حديث يسمى fly-by-optics . سوف يتم تزويد الـ Su-35BM بألياف بصرية عوضاَ عن الأسلاك الكهربائية العادية في كل أجزاء الطائرة!!
* القمرة كما عرضت في الصور و المحاكي الإلكتروني.
* غطاء لقمرة القيادة موصل للكهرباء "electro-conductive covering".
* إمكانية إضافة خزانات الوقود الخارجية PTB-2000.
* المنشورات تحدثت عن صواريخ بعدة مدى جديدة جو\أرض\بحر.
* استعمال سبيكة الـ RAM بشكل كبير على جسم الطائرة مما يقلل مقطع الرادلر العرضي RCS.
* نظام الـ L175 للحرب الإلكترونية يستطيع العمل على حدى بنظام متبادل أو جماعي.
* يستطيع الرادار رصد 30 هدف جوي و اعتراض 8 في نفس الوقت.
* العمر الافتراضي للخدمة لهذه الطائرة هو 6000 ساعة.


تستطيعون رؤية الكثير من خلال صور المنشورات المرفقة هنا و على موقع:
http://www.alide.com.br/noticias/su35_01/index.htm