السبت، 9 أكتوبر 2010

المعلم يقول إن بيع واشنطن مقاتلات متطورة إلى إسرائيل يحدث خللا حقيقيا بالأمن في المنطقة

المعلم يقول إن بيع واشنطن مقاتلات متطورة إلى إسرائيل يحدث خللا حقيقيا بالأمن في المنطقة

طائرة من طراز " إف 35"
طائرة من طراز " إف 35"


اعتبر وزير الخارجية السورية وليد المعلم الجمعة في سرت أن توقيع عقد لبيع اسرائيل 20 مقاتلة اميركية من نوع F-35 يحدث خللا حقيقيا بالأمن في منطقة الشرق الاوسط، معربا عن تخوفه من أن يكون ثمن هذه الصفقة موافقة اسرائيل على تجميد محدود للاستيطان لمدة شهرين.

وقال المعلم في تصريح صحافي على هامش الاجتماعات الوزارية التي تعقد في سرت قبل ساعات من عقد اجتماع لجنة المتابعة العربية وعشية عقد القمة العربية "هناك من قال إن بنيامين نتانياهو سيعلن عن وقف للاستيطان لشهرين فقط شريطة ألا يطرح هذا الموضوع مستقبلا وأن يحصل بالمقابل على صفقة من السلاح المتطور جدا".

وتابع المعلم "لقد وقعت صفقة طائرات F-35 بين اسرائيل والولايات المتحدة وهذا الامر يحدث خللا حقيقيا بالأمن والاستقرار في المنطقة".
وتابع الوزير السوري "لم يعد الموضوع ايقاف الاستيطان لشهرين بل أصبح هناك تهديد للامن العربي".
وكان السفير الاسرائيلي في واشنطن مايكل اورن قد أعلن الخميس أن "ادارة الرئيس أوباما قدمت لاسرائيل عددا من الاقتراحات أو الحوافز تتيح للحكومة الاسرائيلية الموافقة ربما على تمديد تجميد الاستيطان لشهرين أو ثلاثة أشهر".

واعلنت مصادر رسمية اميركية الخميس أن اسرائيل وقعت عقدا مع الولايات المتحدة لشراء 20 مقاتلة من طراز F-35.


وبشراء هذه الطائرات الاميركية الصنع المعروفة ب"جوينت سترايك فايترز" ستملك اسرائيل مقاتلات أكثر تطورا من مقاتلات سائر دول المنطقة، وذلك على خلفية تصاعد التوتر مع ايران وبعد صفقة تسليح ضخمة عقدتها الولايات المتحدة مع السعودية.


وقد صدر هذا الاعلان بعد شهر على كشف واشنطن عن صفقة تسليح بقيمة 60 مليار دولار لامداد السعودية باسلحة ومعدات عسكرية بينها 84 مقاتلة من طراز F-15 وهي نسخة اقل تطورا من F-35 التي ما زالت قيد التطوير.


روسيا تسلم ليبيا والجزائر طائرات "ياك - 130"

من ناحية أخرى، صرح مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن مصنع ايركوتسك لصناعة الطائرات يستمر في العمل لإنتاج 16 طائرة تدريب مقاتلة من نوع "ياك - 130" للجزائر و6 طائرات أخرى من نفس النوع لليبيا.

وقال المصدر، وفقا لموقع روسيا اليوم، "سيبدأ توريد طائرات ياك - 130 إلى الجزائر وليبيا في عام 2011".

وتبلغ قيمة العقد الموقع مع الجزائر عام 2006 قرابة 250 مليون دولار، أما قيمة العقد الموقع مع ليبيا لتزويدها بـ 6 طائرات من نوع ياك - 130 فتبلغ أكثر من 100 مليون دولار. وسيتم تنفيذ العقدين المذكورين على مرحلتين عامي 2011 و2012 .

وطائرات ياك - 130 مستخدمة في القوات الجوية الروسية وهي من تصميم مكتب ياكوفليف لتصميم الطائرات

الشبح الصينيه j20 على خطى الأمريكيه f35

المقاتلات من نوع إستيلث التى تستخدم تقنية التخفى تحمل أسلحتها بداخلها للتقليل من البصمه الرادريه الأمريكيه f35 مصممه لذلك إلا إنها تستطيع ...