الجمعة، 8 أكتوبر، 2010

تسليم الغواصة النووية " لو ترّيبل" إلى البحرية الفرنسية

تسليم الغواصة النووية " لو ترّيبل" إلى البحرية الفرنسية


تسلمت البحرية الفرنسية الغواصة النووية القاذفة للصواريخ " لو ترّيبل " Le Terrible صنع DCNS، بتاريخ 20 أيلول/ سبتمبر 2010. وقد بدأت هذه الغواصة بمرحلة تدريبية تدوم لعدة أشهر تنتهي بعدها بدخولها في مرحلة الخدمة العادية.
تعتبر الغواصة النووية قاذفة الصواريخ " لو ترّيبل " الغواصة الرابعة والأخيرة من المجموعة " لو تريومفان" Le Triomphant .
وهذا الجيل الجديد من الغواصات مزود بمعدات أكثر حداثة كما يتمتع بحركة شبه صامتة. وهو مصمم لكي يتحاشى أكثر أنواع الصونار تعقيداً. وتستطيع غواصة " لو ترّيبل" وشقيقاتها الكبرى لو تريومفان و لو تيميرير Le Temeraire ولو فيجيلان Le Vigilant أن تختفي ضمن صوت قعر المحيطات. وبالرغم من كبر حجمها وثقل وزنها، فهي من السفن الفائقة الحداثة القادرة على أن تربح " حرب الصمت". فقدراتها القصوى على الغوص وسرعتها الفائقة قد تمت زيادتها لهذه الأسباب نفسها.
غواصة " لو ترّيبل " هي الغواصة النووية قاذفة الصواريخ الأولى التي يتم تزويدها بالصواريخ النووية العابرة للقارات من طراز M51 التي تم وضعها في الخدمة في الآونة الأخيرة. يوفر هذا الصاروخ قدرات متقدمة جداً في مدى ودقة الرمي، بينما يقدم مرونة عالية في التشغيل. وسوف يتم تكييف الغواصات الثلاث الأخرى بالتتابع لتزويدها بأنظمة إطلاق الصواريخ M51 بين العامين 2010 و 2018.
وهكذا تعتبر عملية وضع الغواصة والصاروخ في الخدمة مرحلة هامة في عملية تحديث القدرة الفرنسية على الردع النووي.