الأحد، 26 ديسمبر، 2010

شبكة الدفاع الجوي الملكي السعودي كامله ودور سلاح الجو فيها


أرجو عدم الرد إلا بعد كتابة إنتها الموضوع
هذا البحث مخصص للدفاع الجوى السعودى
وقمت بكتابته لانى لم أجد فى المواقع العربيه موضوع شامل يتكلم عن هذه الشبكه
إلا بمعلومات قليله و نفس المصدر تقريبآ
فأحببت ان أوفى هذه الشبكه حقها
مقدمه 
المملكه العربيه السعوديه دوله تحتوى على ثروات طبيعيه هائله
وخاصة الثروه النفطيه التى ادت إلى إنتعاش إقتصادى فى العشرين عامآ الأخيره
وليس غريبآ أن يتم صرف جزء من العائدات على القوه العسكريه




نبذة تاريخية عن الدفاع الجوي:
لقد حظي الدفاع عن الوطن بالاهتمام الواجب منذ البداية الأولى لبزوغ فجر الدولة السعودية الحديثة , حيث كانت النواة الأولى فرقة من القوات النظامية , وذلك عام 1384هـ . ثم تتابعت خطط تطوير القوات المسلحة العربية السعودية بأحدث المعدات والأسلحة , وقد كانت بداية نشأة الدفاع الجوي في عام 1375هـ الموافق 1955م ضمن تشكيل سلاح المدفعية , وكان تسليحه آنذاك مدافع خفيفة عيار 30مم ومدافع عيار 40 مم وبعد فترة انضمت للخدمة مدافع ثقيلة 120مم و 90مم المضاد للطائرات . وفي عام 1386هـ الموافق 1966م تقرر فصل الدفاع الجوي عن سلاح المدفعية وأصبح سلاحاً مستقلاً بذاته , وذلك بعد ما اتسعت تشكيلاته وزادت مهامه , وفي نفس العام تمت صفقة صواريخ الهوك الأساسي المتوسط المدى , كانت تلك بداية النقلة الكبيرة إلى معدات أكثر تطوراً وتقنية , وفي عام 1403هـ الموافق 1983م تقرر ربط قوات الدفاع الجوي بمعالي رئيس هيئة الأركان العامة مباشرة . وذلك كمرحلة انتقالية لتشكيل القوة , وفي عام 1404هـ الموافق 1984م صدرت الأوامر السامية بأن يكون الدفاع الجوي قوة مستقلة رابعة باسم ( قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي ) وذلك نتيجة لازدياد مناطق مسؤلياتها وتشعب علاقتها مع أفرع القوات المسلحة الأخرى .






التشكيل العام لقوات الدفاع الجوي :

إن مهمة قوات الدفاع الجوي هي تأمين الحماية الجوية للمملكة العربية السعودية , وذلك باستخدام أرقى ما وصلت إليه التقنية الحديثة من أنظمة للدفاع الجوي وذلك بالأشتراك مع القوات الجوية .
 حيث أثبتت التجارب أنه كلما كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة , كلما تعززت السيطرة الجوية الذاتية أضعفت فرص العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي .
 وتنقسم قوات الدفاع الجوي بشكل عام إلى التالي :
 1- قيادة قوات الدفاع الجوي .
 2- مجموعات قوات الدفاع الجوي التي تمثل التشكيلات للوحدات الموزعة في أنحاء المملكة .
 3- كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
 4- معهد قوات الدفاع الجوي .
 5- قاعدة الصيانة والإسناد الفني.|
 6-مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي .
 قيادة قوات الدفاع الجوي :
 تقف قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي الآن جنباً إلى جنب مع كل من القوات البرية , والقوات الجوية , والقوات البحرية ضمن تنظيم الهيكل للقوات المسلحة الملكية السعودية التي تتبع وزارة الدفاع والطيران العام والمفتشية العامة .
 تتولى قيادة قوات الدفاع الجوي مسؤولية إعداد وبناء التشكيلات , تسليح الوحدات وتدريبها وإعدادها للعمل , والاضطلاع بمهمة تموين ومساندة الوحدات , وتأمين السيطرة الادارية والعملياتية على كافة تنظيماتها بما يكفل إنجاز مهمة الدفاع الجوي على الوجه المطلوب , وذلك لتأمين الدفاع الجوي الاستراتيجي عن المملكة كما تقوم قيادة قوات الدفاع الجوي بالعديد من الانجازات في مجال إنشاء المرافق العسكرية , والترفيهيه التي تهتم براحة الفرد ورفاهيته, مثل بناء المجمعات السكنية والمدارس, والمراكز الثقافية , والرياضية, والترفيهية, وغيرها من المرافق العامة والخدمات الضرورية . كما أن قيادة قوات الدفاع الجوي , تقوم بإبتعاث الضباط وضباط الصف إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية , والعديد من الدول الأوربية , للحصول على مختلف الدورات التخصصية بجانب عقد دورات تخصصية بمعهد قوات الدفاع الجوي لعموم ضباط وأفراد قوات الدفاع الجوي, نظراً لتوفر الامكانات الحديثة من وسائل التدريس والتدريب.



 





        

                              كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي:

·  حظيت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بدعم كبير من قيادتنا الرشيدة، مكنتها من مواكبة أفرع القوات المسلحة الأخرى في التنظيم والتسليح وفي المرافق والمنشآت ..كونها تضطلع بمهام جسيمة وضعت على عاتقها حماية لهذا الكيان الشامخ ومقدراته ومكتسباته .
·  مواكبة لهذا التطور فقد دعت الحاجة إلى إنشاء كلية متخصصة للدفاع الجوي تتم الدراسة فيها على أنظمة التسليح الخاصة والأساليب القتالية لوحدات الدفاع الجوي بحيث يكون المتخرجون من هذه الكلية ضباطاً مهيئين للعمل في الوحدات بعد تخرجهم مباشرةً.
·    صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (95) وتاريخ (02 جمادى الأولى 1419هـ) بالموافقة على إنشاء كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي .. وبدأت الدراسة بالكلية للدورة الأولى إعتباراً من العام التدريبي (1422/1423هـ) .. إضافة إلى توالي الكلية سنوياً عقد دورة تأهيل الضباط الجامعيين .
·  بافتتاح كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي اكتمل عقد منظومة الكليات العسكرية وأصبح لكل فرع من أفرع القوات المسلحة كلية متخصصة .

مهمة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
تدريب وتأهيل وتخريج ضباط دفاع جوي برتبة ملازم قادر على العمل إدارياً وتكتيكياً على مستوى قائد فصيل لأي من منظومات قوات الدفاع الجوي، مع تزويدة بالعلوم العسكرية والأكاديمية للحصول على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية دفاع جوي. كما تتوالى الكلية مهمة التأهيل العسكري للطلاب الجامعيين الذي يتم قبولهم للعمل كضباط في قوات الدفاع الجوي .

منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
يمثل منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي مجموع المعارف والخبرات الموجهة التي تتبناها قيادة قوات الدفاع الجوي لطلاب الكلية كغايات يجب تحقيقها لصالح نموهم ونجاحهم ضباطاً في قوات الدفاع الجوي، وذلك من خلال تعليم وتدريب وتأهيل هادف، وبتخطيط وتنفيذ وإشراف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، وحيث أن القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية بشكل عام ، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بشكل خاص هي بيئة العمل المستقبلية للمتخرجين في هذه الكلية ، لذا فقد قامت قيادة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بإعداد منهج الكلية وفق الأسس والمبادئ العلمية لبناء المنهج حيث تم في نهاية المطاف تحديد المقررات التعليمية والتدريبية ، وأختيار المحتوى المعرفي الملائم لتحقيق الهدف العام والأهداف التفصيلية لكل مادة .
ومن خلال تطبيق هذا المنهج فإن الكلية تهدف إلى أن يتوفر في خريجيها المهارات والسمات التالية :
·       الاحتراف العسكري .
·       الفهم الواعي للبيئة العامة .
·     التفكير الواضح والقدرة على الاتصال  الفعال .
·      الإلمام بأساسيات العلوم الطبيعية والتقنية والانسانية .
·       الوعي الاخلاقي .
·       الدافعية الشخصية للعمل ، والقابلية المستمرة للتعلم .
·       القدرة الجسمانية الملائمة للتكيف مع بيئات العمل المختلفة .
·       التميز والإبداع .

البيئة التعليمية والتدريبية بالكلية

· تقدم المادة العلمية نظرياً داخل قاعات دراسية مزودة بوسائل الايضاح المناسبة ، وتوفر الكليات لكافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المراجع والمقررات والادوات الدراسية اللازمة .
· تشكل التطبيقات العملية المدنية والعسكرية جزءاً رئيساً من البرنامج الدراسي نظراً لأهميتها في إكساب الطالب المهارات المطلوبة ولترسيخ مايتلقاه من الناحية النظرية ، ويتوفر في الكلية كافة المعامل والتجهيزات المطلوبة لتحقيق ذلك ، كمعامل الكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي واللغة الانجليزية ومعمل الوقاية من أسلحة التدمير الشامل ومعمل فك وتركيب الأسلحة الصغيرة وصالة الرماية المغطاة للتدريب على الاسلحة الخفيفة وميادين التدريب للمواد العسكرية العامة والتخصصية . كما يتوفر للكلية مدينة رياضية متكاملة لمختلف الالعاب .
· التطبيقات العملية الصفية: يتم تنفيذ تمارين عملية لما يتم تدريسه نظرياً وهذه التمارين هي:
· الرماية على الاسلحة الصغيرة .
· تمرين قراءة خرائط .
· الدفاع المحلي والإخفاء والتمويه .
· الصحة العسكرية .
· اسلحة التدمير الشامل .
· التطبيقات العملية على منظومات اسلحة الدفاع الجوي .

التطبيقات والأنشطة غير الصفية

· برنامج الكتيبة اليومي: يشمل البرنامج أنشطة منهجية وأنشطة غير منهجية ، وتشمل الأنشطة المنهجية حصص تدريبات المشاة واللياقة البدنية .
· الدوري الرياضي : يهدف إلى صقل المواهب الرياضية لدى الطلاب، غرس التنافس الايجابي وترسيخ مفهوم التعاون والعمل الجماعي  .
· الانشطة الثقافية : تهدف هذه الانشطة إلى صقل المواهب الثقافية لدى الطلاب، تنمية مداركهم العلمية والثقافية والعسكرية ، تعويدهم على القراءة والبحث والاطلاع .
· السير الطويل.
· اختراق الضاحية.
· المحاضرات والندوات.
· الزيارات الداخلية والخارجية .

تقييم وتطوير منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
· تقوم كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وفي نهاية كل عام بمراجعة وتقييم شاملين تشمل المنهج والمعلم والمتعلم والنشاط التعليمي وذلك لتحقيق غايات وأهداف التعليم والتدريب التي أنشأت الكلية من أجلها .
·  يتم تقييم مستوى التأهيل الانضباطي والتدريبي للضباط الخريجين لكل دورة من خلال  النماذج التي تم تصميمها في الكلية ويتم تعبئتها من قبل قادة الوحدات المستفيدة بعد فترة زمنية محددة ، مما يمكن كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي من الوقوف على مستوى مخرجاتها التعليمية والتدريبية للاستفادة منها في أي عملية تطويرية . واضعة نصب عينيها دوماً توجيه صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية (أنه لا كفاءة قتالية من دون تدريب ولا استعداد قتالي من دون انضباط ولا تنفيذ لمهام من دون إعداد على أسس علمية ، مهنية واحترافية ) وحيث أن الكلية هي المرحلة الأولى والأساسية في إعداد وتأهيل ضابط الغد فإن التوجيهات التي أطلقها سموه( انضباط أشد ، وتدريب أعلي، واستعداد قتالي دائم ) كترجمة  لثلاثية النصر ( قيادة ، انضباط ، تدريب) تطبق على ارض الواقع من خلال انتقاء وتطبيق المنهج الكفء والنشاط التعليمي والتدريبي الأمثل والمعلم القادر على إدارة هذا النشاط بكفاءة وفعالية والمتعلم الملائم نفسياً وفكرياً وبدنياً . كل ذلك بفضل الله ثم بفضل ما تلقاه الكلية من دعم واهتمام من قبل قيادتنا الرشيدة من اجل أن تكون كلية الدفاع الجوي كلية عسكرية متميزة بنوعية خريجيها ، رائدة في تبنى وتقديم المعرفة العلمية الحديثة النافعة ، سباقة إلى استخدام أحدث الطرق العلمية في التعليم والتدريب ، مجددة في تطوير الفكر والاحتراف العسكري ، للمساهمة ف تقدم ونمو القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية عامة وقوات الدفاع الجوي خاصة .






معهد قوات الدفاع الجوي:
كان معهد قوات الدفاع الجوي عبارة عن جناح صغير في مدرسة المدفعية بالطائف . وقد أنشئ هذا الجناح في عام 1375هـ لغرض التدريب على أسلحة المدفعية الخفيفة المضادة للطائرات , وبتطور الأسلحة المضادة للطائرات كان لا بد من تطور هذا الجناح ليصبح أكبر من مجرد جناح, ويتحول إلى مدرسة المدفعية المضادة للطائرات , وقد تم ذلك في عام 1382هـ . وحيث أن التطور لم يتوقف , وأسلحة الدفاع الجوي المضادة لا بد أن تواكب هذا التطور في الأسلحة وتتلاءم في حجمها وإمكاناتها مع التطور السريع الذي بدأ في سلاح الدفاع الجوي , بذلك تحول مسمى هذه المدرسة إلى مدرسة الدفاع الجوي في عام 1386هـ , وبتاريخ 12/11/1402هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك – فهد بن عبد العزيز رحمه الله– بتحويل هذا المسمى إلى ( معهد الدفاع الجوي ) نظرا لما شاهده خادم الحرمين الشريفين , من تطور كبير شمل جميع المرافق أثناء زيارته للمعهد , وما لاحظه من إرتقاء في المستوى العلمي والتقني بالمعهد , وبعد أن أصبح الدفاع الجوي قوة رابعة تحت اسم قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي أخذ المعهد إسمه الحالي ( معهد قوات الدفاع الجوي ) .
مهمة معهد قوات الدفاع الجوي :
التأهيل العلمي للضباط والأفراد والطلبة , ليكونوا قادرين على تشغيل وصيانة أسلحة قوات الدفاع الجوي , والعمل في جميع مجالات الدفاع الجوي.

  
قاعدة الصيانة والاسناد الفني :
 ترتكز أنظمة قوات الدفاع الجوي على ارقى التقنيات والاختراعات الحديثة في الإلكترونيات و الحاسب الآلى و ذلك فإن العمل في قوات الدفاع الجوي يعتبر تطبيقاً متقدماً لأحدث أنواع التقنية في صناعة السلاح وتعتبر قاعدة الصيانة والإسناد الفني الذراع الفنية القائم على صيانة ومساندة أنظمة السلاح في قوات الدفاع الجوي على النحو التالي:
 هي الوحدة المناط بها مسؤولية الصيانة في وحدات قوات الدفاع الجوي , هي قاعدة الصيانة والإسناد الفني ومهمتها :
 1- تقديم المساندة الفنية والصيانة لكافة أنظمة وحدات قوات الدفاع الجوي .
 2- إمداد كافة وحدات قوات الدفاع الجوي بقطع الغيار.
 3- تدريب الفنيين على مختلف مستويات الصيانة .





مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي :
يقوم المركز والمدرسة بتأهيل الطلبة والأفراد المجندين تأهيلاً عسكرياً للخدمة في قوات الدفاع الجوي , وكذلك تأهيل الضباط والأفراد في بعض التخصصات الفنية والإدارية التي تحتاجها قوات الدفاع الجوي





نظام الدفاع الجوى


http://fddrpg.blu.livefilestore.com/y1pVrcRcoDptMuymGbVQgjriPrjE6vHNUYVqVcikpwHgXwdr28JmeFg4bvLE4htkJx9N5xsQNCR1-C-Y2M18Xw_q026ekpbjwbp/1.jpg?psid=1


السعوديه دوله مترامية الأطراف وتحتوى على اراضى صحراويه كثيره 
غير مؤهله بالسكان مما ادى إلى إقامة شبكة دفاع جوى كبيره خاصة حول المناطق السكانيه والمدن الساحليه
والأماكن العسكريه والإستراتيجيه
الدول المورده لأسلحة الدفاع الجوى السعودى
هى الدول الغربيه وخاصة أمريكا وبريطانيا
قوات الدفاع الجوى كانت تابعه لسلاح الجو الملكى
إلا أن تم فصلها عام 1981 وانشأ لها قياده عامه
فى العاصمه الرياض وهى مسئؤله عن مواقع الصواريخ وشبكة
الرادارت وانظمة الإنذار المبكر




شبكة الرادارت السعوديه
وجدت حوالى تسعه موقع للرادارت يوجد منها أربعه وعشرين موقع نشيط
وخمسة مواقع غير مفعله طبقآ لصور جوجل إيرث


الرادارات الرئيسيه العامله
AN-TPS-43
 AN-TPS-63 
AN/TPS-77


http://www.defence.pk/gallery/data/520/medium/AN_TPS-77.jpg


http://www.aereo.jor.br/wp-content/uploads/2010/03/Radar-Westinghouse-AN-TPS-43.jpg


http://www.switchpwr.com/tps70.jpg




http://www.globalsecurity.org/military/systems/aircraft/systems/images/an-tps-75-0000002d.jpg




ومعظمها تم تسليمها عام 1980
وهى منتشره على طول حدود المملكه والمناطق الإستراتيجيه الداخليه
إلا فى المنطقه الصحراويه القاحله جنوب شرق المملكه على الحدود مع دولة الأمارات
وسلطانة عمان


صوره لمواقع الرادارت السعوديه
http://1.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H2BrM-VI/AAAAAAAAC40/luAexa9mjVQ/s1600/SAUDISAMEW.jpg




الأنظمه الرئيسيه العامله 


PATRIOT


The MIM-104 PAC-2 Patriot


النظام الصاروخي أرض- جو
Patriot


في أثناء مرحلة تطوير النظام Patriot - 104 ، صدر قرار بوقف العمل في هذا البرنامج، حيث أن التكاليف جاوزت الحد، إلا أنه بُعث من جديد ويعد الآن السلاح ذا القيمة حيث برهن بشكل كبير على قيمته في القتال.


صمم "باتريوت" في أواخر السبعينيات كسلاح مضاد للطائرات، وعدل في منتصف الثمانينات ليكون مضاد للصواريخ البالستيكية. وقد برهن هذا النظام بشكل كبير على قيمته في القتال.




اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى



وكان الطراز Patriot PAC 2، هو الطراز الأساسيالمعتمد عليه في معظم العمليات العسكرية، خلال عملية عاصفة الصحراء، فقد اكتمل تصنيع هذا النظام في ديسمبر 1989، وكان من المخطط تسليم هذا النظام في يناير 1991،ولكن تم التسليم في سبتمبر 1990.



ويسلم المقذوف باتريوت بشهادة ضمان، حيث تحمل الحاوية مباشرة على القاذف بواسطة عربة التلقيم. وتخضع المقذوفات المركبة على القواذف، لعملية كشف دوري.


ويقوم الحاسب الإلكتروني بإطلاق المقذوف، عند النقطة الزمنية المحددة في عملية الاعتراض، من خلال الغطاء الأمامي للحاوية مباشرة، ويتعقب الرادار بشكل مستمر كل من الهدف والمقذوف،ومن الخصائص الفريدة في نظام التعقب عن طريق المقذوف وصمام الربط الخاص به، الجمعبين التوجيه الأرضي والتوجيه النهائي الذاتي إلى الهدف، ويربط به أثناء طيران المقذوف. وسرعة الطيران 3.9 ماخ، وهي كبيرة بدرجة تكفي لرفع الجسم ديناميكياً وهنـاك أربع زعانف تحكم خلفية تتحرك آلياً، للتغلب على أي مراوغة من الهدف، والرأس المدمرة قد تكون تقليدية، أو ذات شظايا أو نووية.



وبدأت أول وحدة تعبوية نموذجية خفيفة الحركة، في إطلاق المقذوفات بميدان رماية المقذوفات في "وايت ساندز" في أواخر 1977، وكانت السنة الأولى مشجعة، وانتهت بتجربة في ميدان رماية المقذوفاتفي يونيه 1978، أطلقت فيها ثلاثة مقذوفات باتريوت بفارق ثوان من نفس القاذف ضدأهداف مراوغة مجهزة بوسائل التشويش الإلكترونية:

هدفين من نوع فايربي، وهدف من نوع BQM-102، وقد فشل مقذوف واحد في تلقي التعليمات فتدمر، ولكن المقذوفين الآخريناستطاعا الوصول إلى نطاق الإصابة المباشرة لأهدافهما.

اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى



وبنهاية عام 1995، تم تصنيع أكثر من 858 منصة إطلاق، 7700 صاروخ من قبل المصانع الأمريكية، وذلك بطلب كل من ألمانيا، إسرائيل، اليابان،الكويت، هولندا، المملكة العربية السعودية، تايوان، الولايات المتحدة الأمريكية


وكل وحدة من نظام باتريوت بها ثماني حاويات تخزين/ نقل حيث تعمل كقاذفات وكل منها بها أربع صواريخ بمجموع 32 صاروخاً، وتلك القاذفات ملحقة بمقطورة M - 860 ،والنظام به أيضاً مركز تحكم في الاشتباك MSQ - 104 والمركب على القاطرة M - 818 والوحدة تعمل من خلال الأفراد حيث تستخدم في البحث، وتحديد المسار بالرادار عن الصواريخ المعترضة، ووحدة الرادار الثانية، لا تعمل بوساطة الأفراد، وهي مركبة على المقطورة تحتوي على رادار تحكم أرضي ثانوي معاون، حيث يستخدم في البحث والاستكشاف عن الهدف وتحديد مساره، وهويته وإضاءة الهدف.






وتحتوي سرية باتريوت في ميدان المعركة على العناصر التالية:

رادار AM/ MPQ - 53 مثبت على مقطورة M - 860 من محورين تجرها عربة 6×6 M - 818 زنة 5 أطنان.
عربة 6 × 6 مثبت عليهامحطة السيطرة على الاشتباك.
عربة 6 × 6 مثبت عليها مولد الطاقة AN/ MSQ - 24 ومثبت عليها أيضاً مولدا وحدات تكييف تعمل بالديزل قوّته 150 كيلووات.
فصيلتي رماية تحتوي كل فصيلة منها على أربعة أنابيب إطلاق M - 901 ومثبتة على مقطورات M - 860 A1 مع مولداتها قوّته 15 كيلووات، ووسيلة اتصالات مؤمنة ومتصلة بمحطة السيطرةعلى الاشتباك وتجر هذه المقطورات عربات M - 818.

أجهزة مساندة على شكل مقطورة تحميل الصواريخ تجرها عربة، وعربة مركزية للصيانة، وقاطرة وشاحنة صغيرةلوسائل الاتصال، ووحدة بطارية كبيرة يمكن استبدالها، ومن الممكن تواجد عربة 6×6للاتصالات مع قيادة الكتيبة والوحدات الأخرى العليا



وتستطيع بطارية Patriot الواحدة تتبع أكثر من 100 هدف فوري، والاشتباك مع الأهداف المتعددة.
وتم نشر 21بطارية Patriot تابعة للجيش الأمريكي، في المملكة العربية السعودية، حيث أطلق منها 132 صاروخاً وتم نشر 7 بطاريات، في إسرائيل "بطاريتان صنعت في إسرائيل، وبطارية صنعت في ألمانيا، وأربع صنعت في أمريكا"، وتم نشر أيضاً أربع بطاريات في تركيا،اثنتان أمريكية الصنع، واثنتان ألمانية الصنع.
وتم إطلاق 88 صاروخ سكود علىالمملكة العربية السعودية وإسرائيل خلال عملية عاصفة الصحراء من جانب العراق، 53 منهذه الصواريخ أطلقت على مواقع تمركز بطاريات Patriot وقد تم اعتراض 51 منها.
وتم إطلاق ما مجموعه 157 صاروخ Patriot خلال عملية عاصفة الصحراء.










ويتكون الصاروخ من أربعة أقسام هي:


1. المقدمة:

عبارة عن مجموعة التوجيه وتحتوي على أجهزة السيطرة أثناء الطيران والتوجيه الإلكتروني، ووحدة الباحث أحادي النبضة، معهوائي الرادار بقطر 30.5 سم.


2. الرأس المدمرة:

والمصنعة من قبل شركة Picatinny Arsenal ويحتوي على أربع هوائياتتوجيه متشعبة، ومستشعرات داخلية، وأجهزة الرأس المدمرة المثبتة للتسليح والتفجير.


3. قسم وحدة الدفع المعدنية عالية التحميل:

وتحتوي على محرك صاروخي لدفع الوقود الصلب للمحرك الصاروخي بقدرةاحتراق 11.5 ثانية لكل 10.909 كجم.


4. المؤخرة:


وبها قسم السيطرة لمساندة نظام السيطرة التشغيلية، والأسطح الأربعة، للسيطرة الحركية الإنسيابية، واثنان من الهوائيات التوجيهية المتشعبة.


ولقد تم تصميم النظام على النظام الراداري ذو المصفوفات المرحلية، وأجهزة حاسب سريعة يتم التعامل معها بواسطة محطة السيطرة على الاشتباك


ويكون تسلسل العمل الاشتباكي كالتالي:

يحدد الرادار قطاع البحث.
يلف نظام التوجيه منصة الإطلاق نحو الهدف المقترب.
يتم تشغيل نظامالتعارف IFF بواسطة أشعة رادار التتبع .
يكون الاشتباك يدوي، أو شبه آلي.

بعد الإطلاق يتم مراقبة الصاروخ بوساطة الرادار وأجهزة الحاسب الآلي في محطةالسيطرة على الاشتباك وذلك لتوجيه الصاروخ إلى الهدف.
يتم تسليح الصاروخ أثناءالطيران بحزمة موجات منبعثة من الأجهزة الرادارية المستقبلة.
يقوم الفتيل بتفجير الرأس المدمرة إلى شظايا بحجم 1.94 جرام.
ويتم شحن، وتخزين، وإطلاق الصاروخ Patriot من نوع MIM - 104 A1 في الحاوية Martin Marietta التي على شكل صندوق مثلث.



1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: صاروخ أرض/ جو يمكنه اعتراض الصواريخ البالستيكية ويعمل من ارتفاع عالي إلى ارتفاعمتوسط، (مقطور)
3. الدول المستخدمة: ألمانيا، إسرائيل، إيطاليا، اليابان،هولندا، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدةالأمريكية.







المواصفات العامة والفنية:



المواصفات العامة




الصاروخ:

من نوع أرض/ جو، ذو مرحلة واحدة يعمل علىالارتفاع المنخفض إلى العالي.
الطول 5.18 م
القطر 0.41 م
اتساع الأجنحة 0.92 م
الوزن أثناء الإطلاق حوالي 700 كجم
القوة الدافعة محرك صاروخي ذو مرحلة واحدة يعمل بالوقود الجاف
التوجيه نظام توجيه أرضي شبه فعال
أقصى مدى 160000 م
أقل مدى 3000 م
السرعة 5 ماخ
السرعة وقت إحتراق المحرك 1700م/ ث
متوسط زمن الطيران 15 ـ 18 ث
أقصى زمن الطيران 170 ثانية
أقل زمن للطيران 8.3 ثانية " الزمن المستهلك للتسليح"
أقصى ارتفاع 24240 م
أقل ارتفاع 60 م
قوة الجهد يأخذ الصاروخ على عاتقه، القيام بعمل 20 مناورة متواصلة، 30 مناورة قصيرة المدى حيث يمكن لذلك الصاروخ، من التكييف مع الهدف والقيام بستة مراوغات متواصلة.



حاوية صندوق الإطلاق:

الطول 6.1 م
العرض 1.09 م
الارتفاع 0.99 م
الوزن:
وهي خاوية
وهي محملة
794 كجم
1696 كجم



الرأس المدمرة:

نوع المادة المتفجرة شديدة الانفجار ذات شظايا
الوزن 73 كجم
الفتيل فتيل تقاربي



المراقبة:

نوع الرادار رادار المصفوفات المرحلية MPQ - 53
نظام التعارف AN/ TPX
مدى الكشف 100 كم
مدى الاشتباك 10 ـ 30 كم، ويتم إطلاق الصاروخ على مرحلتين نحو كل هدف



شبكة الاتصالات

هناك ست شبكات اتصال عملياتيةفي كتيبة Patriot، اثنان منها يصدر بيانات رقمية معلومات صوتيةوتستخدم عن بعد 50 م من قيادة الكتيبة، ومركز تنسيق المعلومات ست محطات سيطرة فيالاشتباك، وتبلغ المسافة بين كل محطة والأخرى 40 كم وكحد أدنى كيلومتر بين المحطةوخط الانتشار المثالي. ويتم ربط المعلومات إلى طائرة الإنذار المبكر المراقبة وموجة FM الصوتية مع موجودات الدفاع الجوي الأخرى





ويعد النظام باتريوت
هو اكثر الأنظمه قدره التى تعمل فى الدفاع الجوى السعودى
وتم طلبه عام 1990 وحتى هذا التاريخ إستلمت السعوديه 21 بطاريه
واعربت السعوديع عن رغبتها فى شراء النظام
ATBM-optimized PAC-3 ERINT system
لكن لم يتم التوقيع حتى الأن
السعوديه تنشر الباتريوت حاليآ فى 11 موقع
ويوجد 4 مواقع مخصصه للباتريوت لكنه غير موجود بها حاليآ
من الصور الملتقطه حديثآ
والمواقع محصنه تحصين جيد لحماية البطاريات وخاصة 
الرادارات من نوع AN/MPQ-53 engagement radar


موقع باتريوت بالقرب من الظهران
http://4.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H98HMK3I/AAAAAAAAC5c/LCgg52CKOTk/s1600/SAUDISAMPATSITE.jpg




الصوره التاليه توضح مواقع البطاريات ومدى تغطيتها
والملاحظ ان معظمها يوجد على ساحل الخليج العربى قبالة إيران
وحول مؤانىء تصدير النفط والمنطقه الإقتصاديه فى الظهران
http://4.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H9jqlN-I/AAAAAAAAC5U/QOU6F5j_2qA/s1600/SAUDISAMPATRIOT.jpg






النظام HAWK


File:Hawk System.jpg


File:Hawk mobile.jpg

صاروخ أرض/جو متوسط المدى، يستطيع تدمير جميع أنواع الأهداف الجوية، ولتحسين أدائه تم تزويده برادار من طراز MSRS لوقايته من الإجراءات الإلكترونيـة المضـادة. ويـوجـد منـه نموذج متطور يطلق عليه اسم Improved - 3 قادر على اعتراض أي طائرة تحلق على ارتفاع شاهق 7500 م وبسرعة تصل إلى 2500 كم/ساعة ويبلغ وزن شحنته المتفجرة 54 كجم.
وفي عام 1954، عندما عرضت قيادة الأسلحة والذخائر بالجيش الأمريكي، العقد الأساسي على شركة رايثون بمدينة "لكسنجتون"، وكانت كل فروعها الكائنة في "آندوفر، وبدفورد، ووايلند، ووالثام" مثقلة بالتزاماتها. وبعكس كل الأنظمة الأخرى للمقذوفات التي يعود تاريخها إلى 1954، ويعتبر أكثر القذائف أرض/جو رواجاً في العالم.
وقضت المواصفات الأصلية بأنه قادر على إصابة الأهداف على ارتفاع منخفض وعلى الحركة كذلك مع جيش ميداني. وبمعايير الوقت الحاضر، فإن النظام يعتبر أكبر في الحجم مما ينبغي، وذو وزن ثقيل وغالي الثمن، ويستخدم عدداً كبيراً من الأفراد.
وقد سمي المقذوف في بادي الأمر SAM-18A، ويشمل المقذوف MI-M23A رأساً باحثة، ثم رأساً حربية، وأربعة أجنحة ومحرك. صنعته شركة "ايروجيت ـ جنرال" وكان في الأصل من نوع M22A8 وهو أول محرك مزدوج جاف ينتج بكميات كبيرة.
وعنـد الإطـلاق، تشتعل العبوة المركزية السريعة، لتدفع المقذوف إلى حوالي سرعة 2.5 ماخ، وعندما تحترق تماماً فإن العبوة الخارجية البطيئة توفر الدفع المستمر، وخليط المادة القاذفة هو بير كلسورات النوشادر، البولبيبوريثان. وقد داومت شركة نورثروب على صناعة الأجنحة المائلة للغاية على شكل دلتا من الألمنيوم، والجنيحات المركبة في الحواف الخلفية التي تعمل بضغط السوائل. ويقوم مستودع ذخائر بتوفر الرأس المدمرة ذات العبوة الصماء، زنة 45.4 كجم طرقي، والآخر إقترابي. ويتم تجميع المقذوفات في ترسانة "ريدريفر" بمدينة تكسا كانا.
وفي نظام الأسلحة الأصلي، ركبت قواذف ثلاثية على مقطورة أحادية المحور، حيث تطلبت المواصفات أن تكون أغلب العناصر مركبة بهذا الشكل. ليكون كل بند قابلاً للنقل جواً في طائرة أصغر من الطائرة C-130 وكأحمال مربوطة في أسفل الطائرة العمودية.
ولكن النظام ليس قابلاً للنقل الجوي بصورته الكاملة في العادة، لأنه يشمل مركز الرقابة الذي يقوم بتشغيله خمسة أفراد، حيث يجري تقييم الإنذارات، وتخصيصها للعاملين على إدارة النيران، كما يشمل مركز الرقابة رادارين مربوطين سوياً من حيث الاتجاه: رادار رصد النبضات، ورادار الرصد على موجه مستمرة الذي يمكنه اكتشاف الطائرات القادمة على ارتفاعات منخفضة.
وفي حالات خاصة، يمكن استخدام رادار ثالث لتحديد المسافة فقط، ومعلومات عن معدل التغيير في المسافة، وتشمل مجموعة التوجيه على موجة مستمرة جهاز الإضاءة ذو الطبقين، والهوائي الباحث في أقصى مقدمة المقذوف، ويقوم جهاز الإضاءة بالتقصي في الاتجاه المحدد للهدف، ثم يلتحم بهذا الاتجاه طالما ظل الهدف موجوداً ويربط القاذف الثلاثي بجهاز الإضاءة من حيث الاتجاه والارتفاع، ويمكن إعادة تعميره بسرعة بواسطة المعمر المركب على مجنزرة من نوع M-727.
وقد أصبح الصاروخ HAWK جاهزاً للعمليات في عام 1959، وقام الجيش في أول الأمر بنشر 13 كتيبة، تشمل كل منها ستة أو اثني عشر قاذفاً ثلاثياً. وذلك في ألمانيا، وأوكيناوا، ومنطقة قناة بنما، وتبعه فيلق مشاة البحرية في عام 1960، وفي نفس العام اعترض صاروخاً من نوع أونست جون، وبعدها نجح في اعتراض صاروخين من نوع ليتل جون وكور بورال.
وفي عام 1958، قررت خمس دول من حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن تطبق نظام هوك وأن تصنعه وهي فرنسا، وألمانيا، وهولندا، وبلجيكا، وإيطاليا، وشكلت شركة مشتركة ستيل في باريس لتنسيق أعمال CFTH ، وشركة "تلفونكن" من ألمانيا، و"فيليب" من هولندا، و ICEC من بلجيكا، و"فينميكانيا" من إيطاليا.
وفي عام 1968 منحت شركة "ميتسوبيشي" عقداً من الجيش الياباني لصناعة أغلب النظام بترخيص. وقد انتهت عمليات انتاج شركة "سيتيل" في عام 1971، ولكن الإنتاج الياباني استمر حتى عام 1978، خلال الستينيات قامت شركة رايثون بالتعاون مع الجيش في تحسين هوك MIM-23B وفي عام 1968 تم تطبيق التحسينات على الإنتاج حيث حولت أولى الكتائب في الجيش السابع مع ألمانيا في نوفمبر 1972.
ويشمل هوك المحسن راداراً جديداً للرصد بالموجة المستمرة، ومجموعة توجيه جديدة ذات جهاز إضاءة عالي القوة ذو مدى أطول وقدرة أكبر، خاصة ضد الأهداف المراوغة التي تعطي قطاعاً محدوداً، وزيادة الوسائل المكافحة للوسائل الإلكترونية المضادة وزيادة مدى آلية النظام، وتقليل زمن رد الفعل، وتحسين المقذوف مع محرك دفع مزدوج نوع أيروجيت M-112، ورأس مدمرة أكبر تضمن عدم الحاجة إلى أية صيانة أو فحص. وبحلول عام 1978 كان كل العملاء بخلاف بلجيكا واليابان والمغرب والسويد والصين وتايلاند قد طلبوا هوك المحسن الذي تجاوزت مبيعاته 11300 قطعة من اجمالي مبيعات أنواع هوك وقدره 38300 مقذوف، كما عرضت شركة رايثيون أنظمة هوك ذاتية الحركة بالكامل إحداها محمول على ناقلات M727، والآخر محمول على مركبة دراجون ذات العجلات القادرة على عبور كل أنواع الأراضي التي تصنعها شركة لوكهيد للقذائف والفضاء.



وهناك دول أعطت حق التصنيع.
واستخدم من قبل الدول المتحالفة في حرب الخليج الثانية "الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، الكويت".

المواصفات العامة والفنية

المواصفات العامة
• المقذوف:
الطول 5.08 م
القطر 0.37م
اتساع الأجنحة 1.19 م
الوزن عند الإطلاق:

MIM - 23 B
584 كجم

القوة الدافعة محرك صاروخيM-112 ذو قوة دافعة ثنائية نفاثة
الوقود وقود جاف
التوجيه راداري نصف إيجابي مزود بعمليات مساحية.
• الرأس المدمرة
نوع الرأس ذو مادة شديدة الانفجار ذات شظايا
الوزن :

MIM - 23 B
54 كجم

الفتيل فتيل احتكاكي تقاربي
السرعة 2.7 ماخ
الدقة : احتمال الإصابة القاتلة لصاروخ واحد
• المدى

أقصى مدى مؤثر:
-على أقصى ارتفاع للهدف
-على أقل ارتفاع للهدف

أقل مدى مؤثر:
- على أقصى ارتفاع للهدف
-على أقل ارتفاع للهدف
• الارتفاع

أقصى ارتفاع مؤثر 13700 17700
أقل ارتفاع مؤثر 60 م 60 م
• عربة الإطلاق:عربة إطلاق بثلاث مقطورات N - 191 مستديرة الشكل.
• المراقبة :
• AN / MPQ - 46 رادار باحث.
• AN / MPQ - 48 CW رادار استطلاعي حيث يشكل المصدر الرئيسي للكشف عن الأهداف المحلقة على ارتفاع منخفض.
• AN / MPQ - 50 رادار استطلاعي متذبذب حيث يشكل المصدر الرئيسي للكشف عن الأهداف المحلقة على ارتفاع متوسط ـ مرتفع، ويعمل الرادار على تردد ذبذبات بموجات C والتي تمكنه من العمل تحت جميع الظروف الجوية.
• AN / MPQ - 51 رادار للمدى فقط، حيث يزود الصاروخ بمعلومات سريعة وفعالة المتعلقة بقياسات المدى، بينما يتم تعطيل فعالية الرادارات الأخـرى مـن قبل الإجراء المضاد للعدو، والتي تستعمل موجات ذبذبات تردد K . MIM - 23 A 2500 م 2.

الاستخدام:
صاروخ أرض/جو ذات ارتفاع منخفض إلى متوسط عن سطح الأرض، ومحرك صاروخي ذو مرحلة واحدة مقطور MIM-23 A MIM-23 B 40000 م 2000 م 1 . بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية. 627.3 كجم 54 كجم 32000 م 16000 م 20000 م 3500 م MIM-23 A MIM-23 B
3





النظام يخدم فى المملكه منذ عام 1960 وبين عام 1970 وعام 1980
إستلمت السعوديه النظام المحسن وأعادت بناء عشرة بطاريات هوك محسنه
ومن الصور وجد عدد 18 موقع لصواريخ هوك وهناك 6 مواقع غير مفعله
وهو فى الأساس يستخدم حاليآ لدعم بطاريات الباتريوت


الصوره التاليه توضح مواقع الهوك ومدياتها فى السعوديه
http://3.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H2Xcd3kI/AAAAAAAAC48/havPn0QE9RI/s1600/SAUDISAMHAWK.jpg






النظام الصاروخى شاهين






وهو نظام دفاع جوي فرنسي الصنع، ويستند على نظام اكروتال، ولكنه يتميز عن الكروتال فـي عدة أمور، اهمها ان الجهاز بالكامل محمول على هيكل دبابة (إم ـ اكس ـ 30)، وتحمل كل وحدة إطلاق ستة انابيب بدلا من أربعة فـي الكروتال، ويبلغ مدى الصاروخ من نصف كلم إلى 10 كلم. تتكون صواريخ الشاهين من: وحدات الاكتشاف ووحدات الرماية، فالاولى تقوم باكتشاف الأهداف وارسال المعلومات عنها إلى الثانية التي تقوم بتدميرها أو منعها من انجاز مهامها.


مواصفات النظام الأصلى كروتال


File:Crotale NG P1220851.jpg


File:Crotale missile launchers DSC00866.jpg

النظام الصاروخي crotal ينتمي الى عائلة الصواريخ أرض-جو ذاتية الحركة..وهذه العائلة من الصواريخ قد تبدو مهمشة اذا وضعناها جنبا الى جنب مع عائلة الصواريخ المقطورة والقوية غالبا مثل patriot او hawk او thunderbird ..الا انها مهمة جدا مثلها مثل العائلة الاخيرة ويجب ان تحتويها اي منظومة دفاع جوي...

النظام الصاروخي crotal ينافس صواريخ سام من ناحية انتشاره في الدول العربية ...وخاصة دول الخليج العربي...ويمكن ان نقول انه بديل لها في هذه الدول...

بدأت الشركة الفرنسية المشهورة Thomson csf بانتاج هذا النظام الصاروخي المتحرك والذي منطقة عمله الارنفاعات المنخفضة وفي جميع الاحوال الجوية بناء على طلب دولة جنوب افريقياّّ!! وبمشاركة الحكومة الفرنسية عام 1964 وطور بعد ذلك بواسطة فريق شركة "انجان ماترا" و"تومسون"

بعد ذلك وعلى الرغم ان القوات الفرنسية لم توله اهتماما كبيرا الا انها اعتمدته فيما بعد واسمته باسمه والذي يعني على حسب اعتقادي ال railesnake او الحية ذات الاجراس..حيث دخل الخدمة الفعلية عام 1971 و
في عام 1975 اعتمدت المملكة العربية السعودية كاول دولة عربية نموذجا معدلا من هذا النظام بحيث يحمل على هيكل عربة MK-30 وبعد ذلك بسنتين استوردت النموذج القياسي منه...ليتم استخدامه من قبل قوات الدفاع الجوي

اعد هذا النظام لتدمير الطائرات المقاتلة التي تطير بسرعة 1.2 الى 1.5 ماخ وعلى ارتفاعات تتراوح مابين 50 الى 3000 متر و بحيث يكون اعلىحد جاذبية لها هو 2.5 g..

ويـتألف نظام crotal النموذجي من رادار بحث نبضي يعمل على نظام التردد "5" من صنع تومسون..مثبت على ناقلة هيدروليكية من صنع "تشيكت\براندت" جيث ركبت حاويات اطلاق رباعية مع رادار تتبع احادي النبضة يعمل على نطاق الترددc على وحدة الاطلاق..ويمكن لكل عربة مراقبة "وحدة الاستكشاف" قيادة 3 وحدات اطلاق جميعها من فئة اخف من 15000كجم..كما يمكن نقلها جوا..ولها القدرة على التنقل عبر الاراضي...

المقذوف نفسه مزود على كل من طرفيه بزعانف صليبية الشكل لضبط توجيهه..الخلفية منها لمنع انقلابه والامامية تحكم التموج والزوغان...
عند اطلاق المقذوف يتسارع بمعدل 1 ماخ لكل ثانية بحيث يبلغ سرعته القصوى 2.3 ماخ في 2.3 ثانية..وذلك بفضل محركه من نوع snpa ذي الطبقة الواحدة... والذي يستخدم وقودا صلبا "سبائك" من نوع "بروبر جول" مزدوج الأسس D-B،، بعدئذ يتولى توجيه المقذوف جهاز اشعة تحت الحمراء يعمل ضمن مجال رؤية 10*10 ويخضع لحزمة من الترددات تعمل في نطاق x وذلك اثناء التوجيه الراداري داخل شعاع عرضه 1.1 مطبق على الهدف...وفي حالة تعذر التتبع الراداري يمكن الاستعانة بجهاز تعقب بصري.

أما الرأس الحربي فهو من نوع r440 شديد الانفجار وكثير الشظايا الموجهة ذات القدرة القاتلة حتى 8 أمتار..ووزنه 15 كجم..ولقد زود بصمامية تعمل بالأشعة تحت الحمراء..وذو فتيل احتكاكي تقاربي...

ويعمل النظام بحاسب آلي رقمي من طرازSN-1050 ووصلة سلكية حتى 400 متر او وصلة لا سلكية حتى 5كلم ويمكن تسليح 12 صاروخ في 3 وحدات اطلاق..

إن الاستخدام المتزامن لوحدة اكتشاف و3 وحدات اطلاق يسمح برماية 12 صاروخ على شكل رشقات موجهة عى 6 أهداف مختلفة خلال زمن قدره 40 ثانية،، ويبلغ الفاصل الزمني لرد الفعل بين أول اكتشاف والاطلاق 6 ثواني في الاشتباك العاجل و10 ثواني في الاشتباك العادي..

الجدير بالذكر ان هذا النظام تملكه العديد من الدول العربية مثل البحرين والسعودية وتونس وليبيا ومصر والكويت والامارات العربية المتحدة والمغرب...

المواصفات العامة للصاروخ:
الطول:2.89 متر
القطر:0.15 متر
الاتساع والاجنحة منفردة:0.54 متر
الوزن اثناء الإطلاق: 84 كجم
اقصى ارتفاع:5000-5500 متر .معتمدة على السرعة القصوى.
أقل مدى مؤثر:15 متر
زمن التحميل:دقيقتان لتحميل 4 صواريخ
تدريع الرامية ووحدة الاستكشاف:5ملم





سكاي جارد


هو عباره عن نظام مكون من
جهاز مراقبة النيران وهو من الأجهزة الحديثة الصنع التي تعمل مع المدافع 35 ملم، أو صواريخ (سبارو)، فـي جميع الظروف الجوية، وضد الأهداف الجوية المنخفضة، والصواريخ الجوية الأرضية، وتتكون البطارية من جهاز رادار قيادة نيران، ووحدتي إطلاق صواريخ، ووحدتي مدافع عيار 35 ملم.


http://www.aldaronline.com/dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2009%5C1%5C29%5C19159959-p2-05.jpg_thumbT.jpg


http://www.armyrecognition.com/europe/Autriche/Exhibition/3_Panzer_Brigade_2003/Vehicles/SkyGuard_Radar_Austria_01.jpg


http://www.arabtron.com/images/page/9635.gif








الصواريخ الخفيفه التى تستخدم بواسطة الأفراد


وهي صواريخ مضادة للطائرات التي تطير على ارتفاعات منخفضة، وتطلق بواسطة فرد واحد. وهي سهلة الاستخدام، واكثر دقة فـي اصابة الأهداف. كما تعد سلاحا فعالا ضد الطائرات المهاجمة. ومن انواعها صواريخ (الاستنجر) و(الرد)، وكذلك صواريخ المستيرال.


الإستينجر


File:StingerMissile.jpg



صواريخ ارض-جو ستينغر Missiles Stinger
صواريخ ارض-جو ستينغر Missiles Stinger



الميسترال


File:Mistral-2.jpg


File:Mistral-1.jpg






المدفعيه المضاده للطائرات


مدافع 35 ملم، و 30 ملم المزدوجة: وهي مجموعة من المدافع والرادارات تقوم باكتشاف الأهداف ثم تتبعها وتتعرف عليها ومن ثم تشتبك معها
مدافع الفولكان: تتكون من مدفع ذي ست سبطانات وجهاز رادار وكلها محمولة على عربة ذاتية الحركة مصممة للدفاع ضد الأهداف الأرضية، والاهداف الجوية المنخفضة الارتفاع












http://www.zjrf.gov.cn/jstd/hp/m167/m167-1.jpg






القدره الشامله لشبكة الدفاع الجوى السعودى


شبكة الفاع الجوى السعودى كبيره وتمثل عقبه أمام اى معتد تسول له نفسه الهجوم على المملكه
ومن الملاحظ أن أكثر المناطق أهميه لها هى منطقة الشمال الشرقى المواجهه لإيران
وبدرجه أقل فى تبوك المواجهه لإسرائيل




 أكثر المناطق أهميه لها هى منطقة الشمال الشرقى المواجهه لإيران
http://public.blu.livefilestore.com/y1psW5EiaNMEtDxPvQXjiupOAk52ciEYM29zl7JH-UdBMJEvlRUe12QhBVFpxBoyCkAHBrkd-eCaIwT0V06gEcjUQ/4.jpg?psid=1






الصوره التاليه توضح التغطيه الإستراتيجيه لشبكة الدفاع الجوى
http://4.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H-HC3pNI/AAAAAAAAC5k/kxHs_zA79-g/s1600/SAUDISAMRINGSALL.jpg






المواقع الرئيسيه


هناك خمسة مواقع تعتبر هى أكثر المواقع الرئيسيه وكل موقع
يحتوى على ثلاثة بطاريات نشطه


هذه المواقع هى
العاصمه الرياض
الظهران
مكه المكرمه
قاعدة الملك فيصل
قاعدة الملك خالد




الصوره التاليه لمجمع عسكرى جنوب شرق الرياض فى الخرج
ومخميه ببطاريات باتريوت وهوك وأحدث منشأه راداريه
http://4.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6IC2REB0I/AAAAAAAAC5s/T-22BVx8C90/s1600/SAUDISAMRIYADH.jpg






الصوره التاليه توضح المواقع حول مكه المكرمه وتوجد بطاريات هوك وباتريوت 
بالقرب من مكه و ساحل البحر الأحمر للحمايه المبكره من اى هجوم بما فيها قاعدة الملك فهد
http://2.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H9R2UPMI/AAAAAAAAC5M/29FhIg_GHgw/s1600/SAUDISAMMECCA.jpg






الصوره التاليه لمدينة الظهران
http://1.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H1ilO24I/AAAAAAAAC4k/zT4dbwE8Hw8/s1600/SAUDISAMDHAHRAN.jpg






نظرآ لأهمية الظهران الإقتصاديه فهى تعتبر أكثر المناطق تحصينآ فى السعوديه
ويوجد حولها ستة بطاريات باتريوت وأربعة بطاريات هوك نشطه
لتتيح الإشتباك وإطلاق النار على اى هدف فى مختلف المديات




الصوره التاليه توضح مديات البطاريات الموجوده حول الظهران
http://4.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H14v8vwI/AAAAAAAAC4s/6ISjc3fXgyQ/s1600/SAUDISAMDHAHRANRINGS.jpg




الصورتان التاليتين توضح مواقع الدفاع الجوى حول قاعدة الملك فيصل
وقاعدة الملك خالد
http://1.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6IDGJ0naI/AAAAAAAAC50/paWDLCXsa5s/s1600/SAUDISAMTABUK.jpg




http://3.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6H9ZupsHI/AAAAAAAAC5E/s-j4uqNogPw/s1600/SAUDISAMKKMC.jpg






مشاركة القوات الجويه فى الدفاع الجوى عن المملكه


تعتمد المملكه بجانب صواريخ الدفاع الجوى على سلاح الطيران لتغطية مساحة المملكه الشاسعه
وتستخدم المقاتلات التاليه 
F-15C
 EF-2000
 with the multi-role 
F-15S 
وهى قادره تمامآ على تنفيذ مهامها إذا لزم الأمر
وتنتشر مقاتلات الدفاع الجوى فى أربعة مواقع
ويوجد أسطول الأواكس E-3 AWACS فى قاعدة الأمير سلطان بالقرب من الرياض
ويمكن لهذه الطائرات سد اى فجوه فى شبكة الدفاع الجوى الشامله
ويمكنها توجيه المقاتلات تجاه الأهداف المعتديه
ويمكنها العمل تحت حماية صواريخ الدفاع الجوى






القوات الجويه السعوديه جديده هديه


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x499.
القوات الجويه السعوديه جديده هديه


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x484.
القوات الجويه السعوديه جديده هديه







الصوره التاليه توضح أماكن قواعد المقاتلات المخصصه للدفاع الجوى
اللون الأحمر للمقاتلات
اللون الأزرق للأواكس


http://1.bp.blogspot.com/_0HCJq6B1wZA/TQ6JBBRYHCI/AAAAAAAAC58/GI8h0k2y9og/s1600/SAUDISAMAIR.jpg




السلبيات


الجمع بين شبكة الدفاع الجوى والمقاتلات الإعتراضيه
هو اسلوب جيد جدآ لكن هناك بعض السلبيات
التى يشير إليها الخبراء الدوليين
وهى تقادم بطاريات الصواريخ من طراز هوك
مما يقلل فاعلية الشبكه
وخاصة ضد إيران التى تستخدم هذا النظام ولديها كل المعلومات
التقنيه عنه


حجم المساحه الكبير للمملكه يلزمها من بذل جهد أكبر وتوسيع الشبكه
حتى لا يوجد فيها فجوه تتيح لاى معتدى تسول له نفسه الإعتداء على المملكه




الخلاصه
شبكة الدفاع الجوى السعودى التى تحمى المواقع الدينيه والإقتصاديه والعسكريه
جيده جدآ
خاصة مع دخول الباتريوت باك3 قريبآ
المضاد للصواريخ الباليستيه
مما يجعل أى معتدى لا يعتمد على ضربات الصواريخ الباليستيه ويضطر إلى 
إستخدام سلاح الجو عندها سيواجه سلاح الجو السعودى القوى
وهذا يجعل أى معتدى يفكر ألف مره قبل دخول هذه المواجهه
لعدم حدوث ما يحمد عقباه وستكون معركه خاسره بالنسبه له




المشتريات المستقبليه


كما قلنا إن السعوديه تنوى التعاقد على الباك3
أيضآ السعوديه أبدت رغبتها فى التعاقد على أنظمة دفاع جوى روسية الصنع
وهذا إذا ما حدث سيكون نقله نوعيه للدفاع الجوى السعودى
لان كما قلنا إن إيران لديها معلومات تقنيه عن الهوك الذى تستخدمه
أيضآ على الجانب الأخر إسرائيل لديها معلومات تقنيه عن الهوك والباتريوت
فدخول أنظمه روسيه جديده قويه
سيضاعف من فعالية شبكة الدفاع الجوى


File:MoscowParade2009 7.jpg


File:S-400 Triumf SAM.png




File:S-300PMU2 complex.jpg


المصادر الرئيسيه


موقع قوات الدفاع الجوى السعودى
مقاتل من الصحراء
موقع الخبير العسكرى شون كونر
جوجل إيرث