السبت، 25 سبتمبر 2010

لافروف : سنزود إيران فقط بصواريخ مضادة للسفن

لافروف : سنزود إيران فقط بصواريخ مضادة للسفن


لافروف سنزود إيران بصواريخ مضادة سيرجي لافروف

موسكو : بعد ساعات من تراجع بلاده عن تزويد إيران بمنظومة صواريخ "اس-300 " بحجة أنها خاضعة للعقوبات الدولية ، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأربعاء أن بلاده ستزود طهران بصواريخ أخرى مضادة للسفن خلال هذا العام .
وكانت روسيا تراجعت في وقت سابق الأربعاء عن خططها لتزويد إيران بمنظومة صواريخ إس-300 بحجة أنها خاضعة للعقوبات الدولية .
وقال رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي نيكولاي ماكاروف :"إن قرارا اتخذ بعدم تزويد إيران بصواريخ أس-300 لأنها دون شك خاضعة للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على إيران مؤخرا ".
وأوضح ماكاروف أن القيادة السياسية هي التي اتخذت قرار وقف التوريد وأن الجيش ينفذه دون أن يعطي إجابة واضحة عندما سئل عما إذا كانت اتفاقية توريد المنظومة الصاروخية قد فسخت أم لا، وقال :"سننتظر، الأمر يتوقف على تصرف إيران".
وتعتبر هذه التصريحات أول تأكيد من مسؤول روسي بارز على قرار موسكو عدم تزويد إيران بتلك الصواريخ مما يعتبر مؤشراً على تزايد التوتر بين طهران وموسكو .
وكان مجلس الأمن الدولي تبني في يونيو/حزيران الماضي جولة رابعة من العقوبات ضد إيران حيث فرضت قيود عسكرية ومالية أوسع على الجمهورية الإسلامية.
ومن جانبها ، ذكرت قناة "الجزيرة" أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف صرح في وقت سابق من شهر سبتمبر بأن العقوبات الدولية على إيران لا تتعارض مع اتفاقية أس-300 ، مؤكداً أن تلك الصواريخ "أسلحة دفاعية"، لكن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال في وقت لاحق إن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أكد لساركوزي بعد اجتماعه معه في باريس أن موسكو ستجمد تسليم تلك المنظومة الصاروخية لإيران.
وكانت موسكو وقعت عقداً بقيمة 800 مليون دولار لتزويد طهران بخمس منظومات اس-300 في ديسمبر/كانون الأول 2005 لم ينفذ حتى الآن بسبب الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة وإسرائيل على روسيا لإلغاء تلك الصفقة.
ومنظومة صواريخ إس-300 هي نظام دفاع جوي متنقل بعيد المدى يمكنه اكتشاف وتعقب وتدمير الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض مما أثار مخاوف الولايات المتحدة وإسرائيل من أن ذلك قد يمنح إيران القدرة على التصدي لأي غارة قد تستهدف منشآتها النووية.

الشبح الصينيه j20 على خطى الأمريكيه f35

المقاتلات من نوع إستيلث التى تستخدم تقنية التخفى تحمل أسلحتها بداخلها للتقليل من البصمه الرادريه الأمريكيه f35 مصممه لذلك إلا إنها تستطيع ...