السبت، 25 سبتمبر، 2010

أيالون: إسرائيل قادرة على شل برنامج إيران النووي

أيالون: إسرائيل قادرة على شل برنامج إيران النووي

 

هدد نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون، في 22 أيلول/ سبتمبر، بأن بلاده قادرة على شلّ البرنامج النووي الإيراني من خلال شنّ غارات جوية على مواقع أساسية تعتبر نقاط حساسة لإيران قد تعيدها عدة سنوات إلى الوراء.
وأوضح أيالون في مقابلة مع قناة "أيه بي سي نيوز"، رداً على سؤال حول إحتمال شنّ هجمات أميركية أو إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية، أنه سيكون كافياً القضاء على بعض النقاط الحساسة، المهمة " لإرجاع برنامج (إيران النووي) سنوات إلى الوراء"، غير أنه شدد على أنه يجيب على السؤال "افتراضياً".
وأوضح أيالون أن الوقت الآن هو للأمل في حصول تغيير فعلي في إيران ولكن على الرغم من أنها ترزح تحت عقوبات دولية إلا أنها تستمر في برنامجها النووي.
في المقابل، توعد وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي في اليوم نفسه بإزالة إسرائيل من الوجود إذا ما هاجمت بلاده.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن وحيدي قوله رداً على سؤال عن رد فعل بلاده إذا تعرضت لهجوم إسرائيلي: "إسرائيل ستختفي عن الوجود إذا ما شنت هجوماً على إيران".
في غضون ذلك أعلن قائد الجيش الإيراني اللواء عطا الله صالحي أن بلاده ستكشف عن صناعة الجيل الثاني لمدمرة "جماران" وطراد سينا وغواصات جديدة.
وعبّر صالحي على هامش مراسم الإستعراض العسكري للقوات المسلحة لمناسبة الذكرى الثلاثين للحرب الإيرانية العراقية عن تقديره للقدرة القتالية الفعلية للقوات البحرية للجيش لافتاً إلى أن "مجموعة البوارج التي تم إيفادها إلى خليج عدن تؤدي مهامها بالكامل ضد القراصنة من دون الحاجة للآخرين وهذا ما يبعث على الفخر والاعتزاز".