الأربعاء، 25 أبريل، 2012

سلاح الجو الملكي الأردني


الخلفيه التاريخيه



سلاح الجو الملكي الأردني مهمته الدفاع عن سماء المملكة الأردنية الهاشمية ومساندة القوات البرية ضد التهديدات الداخلية والخارجية. وهو جزء من القوات المسلحة الأردنية

http://www.youtube.com/watch?v=aVPpuarKrsA




التاريخ

أقامت بريطانيا قواعد جوية في الأردن عام 1931م. بعد ذلك بدأ الأردن عام 1950م ببناء ذراع جوية عرفت باسم (الفيلق الجوي العربي) وقامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين وتزويد الفيلق بالمعدات ومن هؤلاء الطيارين الطيار سعدالدين قاسم ضمرة. أدرك في وقتها الملك الحسين بن طلال حاجة الأردن إلى امتلاك سلاح جو حديث وفعّال، وعليه، فقد تم تأسيس "سلاح الجو الملكي الأردني" في 25 أيلول 1955م. إثر مغادرة القوات البريطانية الأراضي الأردنية، تسلم سلاح الجو الملكي الأردني السيطرة على القواعد الجوية. وفي عام 1960م، كان لدى سلاح الجو الملكي الأردني أسطولاً من طائرات هوكر هنتر لأدوار القتال الجوي وعدد من طائرات النقل والمروحيات.
حقق سلاح الجو الملكي الأردني أولى انتصاراته الجوية عام 1964م، وذلك في معركة البحر الميت الجوية حيث إعترضت أربع طائرات هوكر هنتر أردنية أربع طائرات ميراج إسرائيلية وتمكنت من إسقاط طائرة وإصابة الثلاثة الباقيات مما اضطرها على الفرار. وبعد ذلك تمكنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي من إسقاط طائرة هوكر هنتر أردنية بقيادة الطيار موفق بدر السلطي خلال معركة جوية دارت فوق الأراضي الأردنية عام 1966م أثناء معركة السموع. وفي حرب الأيام الستة في حزيران 1967م، تمكن سلاح الجو الملكي الأردني بالرغم من قدراته المتواضعة بالمقارنة مع سلاح الجو الإسرائيلي، من تدمير طائرات نقل إسرائيلية في قاعدة جوية إسرائيلية. ولكن سلاح الجو الإسرائيلي قام بتدمير كافة طائرات سلاح الجو الملكي الأردني وهي موجودة في قواعدها الجوية. وقد استشهد فراس العجلوني في طائرته على الأرض بعد عدة طلعات هجومية



















مراحل تحديث السلاح



مرحله التحديث الأولى



بدأت مرحلة التحديث الأولى عام (1975 إلى 1985) واستغرقت عشر سنوات:
  • (1) بعد حرب أكتوبر 1973 امتلك سلاح الجو شبكة صواريخ دفاع جوي حديثة تم التعاقد عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية لتزويد الأردن بشبكة من "صواريخ الهوك" وأسندت للأردن مسؤولية تدريب أطقم التشغيل بالإضافة إلى صيانة وإدامة سرايا الهوك التي استكمل استلامها عام 1980 وهي للآن فعالة وجاهزة.
  • (2) تم الاستغناء عن طائرات الهوكر هنتر التي أصبحت قديمة وطائرات فايتر (ف_104) والتي أصبحت إدارتها غاية في الصعوبة واستبدلت بطائرات (ف_5أ\بي) و(ف_5ئي\ف) وهذه الطائرات لها قدرة جيدة في المناورة والقتال الجوي وإسناد القوات الأرضية. وكذلك فقد تم إنشاء قاعدتين جويتين بالإضافة إلى شراء طائرات الميراج ف_1. وكذلك تم الحصول على المزيد من طائرات النقل والمروحيات من نوع كوبرا وسوبر بيوما وطائرات التدريب حيق بوشر لتدريب الطيارين محليا.
  • (3) التعاقد على شراء نظام قيادة وسيطرة آلي وهذا النظام يتيح التحكم اليا بأكتشاف وتمييز الأهداف المعادية واختيار السلاح المناسب لمعالجتها بالصواريخ أو بالطائرات المقاتلة.
مرحله التحديث الثانية

لقد استمر التحديث والتطوير من عام 1985 إلى الوقت الراهن. تم في هذه الفترة الاستغناء عن بعض الطائرات واستبدالها بطائرات أخرى متقدمة لأغراض التدريب والعمليات وفيما يلي أهم ما تم انجازه :
  • (1) الاستغناء عن الطائرات التدريبية (ت_37) وطائرات (ف_5أ) واستبدالها بطائرات الكاسا 101.
  • (2) الاستغناء عن طائرات الألويت والسيكورسكي وتم استبدالها بطائرات السوبر بيوما
  • (3) جرى تعديل بعض الطائرات المقاتلة بمعدات وأجهزة حديثة.
  • (4) شراء بعض الرادارات الجديدة لتحسين الكشف وتم ربطها مع مراكز القيادة والسيطرة.
  • (5) استحداث مركزين للقيادة والسيطرة.
  • (6) ادخال بعض الأسلحه الشرقية في منظومة الدفاع الجوي.
  • (7) تحسين إمكانات صواريخ الهوك.
  • (8) استحداث مديرية للحرب الإلكترونية.
  • (9) إدخال طائرات الهيوي في الخدمة.
  • (10) شراء طائرات حديثة ومتطورة من نوع ف _16 والتي دخلت الخدمة في نهاية عام 1997


الواجبات الرئيسية


واجبات اسلحه الجو في العالم متشابهه إلى حد كبير ولكنها تختلف عن بعضها بالأولويات وحسب المتطلبات ومن المنطلق تم تحديد واجبات سلاح الجو الملكي بالاتي :
1. الدفاع عن سماء المملكه ضد اي عدو.2.اسناد القوات البريه في عملياتها التعبويه.3.القيام بعمليات التجريد في ارض المعركه والعمق.4.القيام بالعمليات الجويه المعاكسه داخل ارض العدو.5.القيام بعمليات النقل الجوي داخل الأردن وخارجها.6.القيام بعمليات الكشف والتصوير الجوي.7.القيام بعمليات البحث والانقاذالواجبات الثانوية

1.الاشتراك في عمليات الأمن الداخلي ومراقبة الحدود ومكافحة التهريب.2.المساهمه في عمليات نقل قوات الامم المتحده.3. تقديم رحلات الإغاثه للمذكورين (كما حصل في البوسنة والشيشان والسودان واليمن وبعض الدول الاخرى).4. إخلاء الرعايا الأردنيين والأجانب من مناطق التوتر والصراع.5. المساهمه في التنميه الوطنيه من خلال : أ. رفد مؤوسسات الدوله والقطاع الصناعي بالمتقاعدين من المؤهلين وذوي الخبرات.ب. المساهمة في تأمين خطوط الاتصالات والاتصالات الميكروبه لمعظم مناطق المملكة.ج.المساهمة في تنمية المجتمع المحلي من خلال تواجد القواعد الجوية في المناطق النائية.د.المساعدة في عمليات التصوير والمسح الجوي لخدمة المؤسسات الحكومية.تبلغ الطاقه البشرية في سلاح الجو الملكي الأردني ما يقارب 16.000 ضابط وضابط صف ومدني. ويحتوى السلاح على ستة قواعد جوية رئيسية بالإضافة إلى خمسة عشر سرباً جوياً ومدرستين مقاتلتين – مدرسة مدربي الطيران ومدرسة القتال الجوي.
تقع قيادة سلاح الجو الملكي الأردني في قاعدة الملك عبد الله الجوية والكائنة في مدينة عمان حيث يتواجد فيها قائد سلاح الجو الملكي الأردني إضافة إلى مساعديه ومدراء المديريات



ملخص المهام


  • الدفاع الجوي
  • توفير الدعم للقوات البرية
  • الاستطــلاع
  • عمليات النقل الجوي عمليات البحث والانقاذ


قادة السلاح



رتب السلاح











أعداد الطائرات

المقاتلات











هليكوبتر هجوميه






طائرات تدريب








طائرات نقل







إستطلاع








صيانه








لواء الأمير هاشم








طيران ملكى





القواعد
قاعدة موفق السلطي الجوية أو قاعدة الأزرق

وأرى إنها الأفضل من حيث التجهيز لذلك إهتمت بها كثيرآ
















الأمير حسن



الملك حسين



الملك عبدالله



قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية - الجفر






مطار الملكه علياء
بالعاصمه عمان مطار مدنى ويستقبل طائرات النقل التابعه للقوات الجويه



ماركا بالعاصمه عمان





مواقع القواعد



 

 












التسليح


Air-to-Air
missile

AIM-120 Advanced Medium-Range Air-to-Air Missile, or AMRAAM
العدد 175 صاروخ


AIM-7m Sparrow
العدد 64 صاروخ




AIM-9 Sidewinder

العدد 890 صاروخ من طرازت مختلفه
(450 AIM-9J, 340 AIM-9P,100 AIM-9M9)


صواريخ فرنسيه
R.550 Magic العدد 255 صاروخ



Super 530
العدد 75 صاروخ


R.530
العدد 75 صاروخ





Air-to-Surface
missile
AS-30L
فرنسى

العدد 50 صاروخ
BGM-71 TOW
مضاد للدبابات
محمل على مروحيات الكوبرا



AGM-65 Maverick
العدد
645 صاروخ



AGM-114 Hellfire
قيد التسليم




Direct Attack Guided Rocket (DAGR
قيد التسليم
Bombs

Belouga CBU
فرنسى




BLU-107 Durandal
فرنسى




MK-82/83/84