بير الجفاجفه مطار عسكرى مصرى لعب دورآ كبيرآ فى الحروب العربيه الإسرائيليه
هذا المطار إستخدمته القوات الجويه المصريه
وأيضآ إستخدمته القوات الجويه الإسرائيليه بعد النكسه
إنشاء المطار
تم إنشاء المطار بعد حرب 1956 ليقدم الدعم للقوات الجويه داخل سيناء
حرب 1967
زار الرئيس جمال عبد الناصر المطار فى يوم 22 مايو 1967 وإجتمع بقادة القوات الجويه
وعقد مؤتمر صحفى وأعلن فيه إنه سيغلق مضيق تيران فى وجه الملاحه الإسرائيليه
وقال إذا اليهود يريدون الحرب فمرحبآ بهم نحن مستعدين لهم
عبدالناصر وعبدالحكيم عامر فى المطار
وبما أن المطار يعد أهم قاعده جويه مصريه فى سيناء
وكان يتمركز فيه مقاتلات mig21
ومروحيات mi6
فكانت القياده الإسرائيليه تعد لهذا المطار ضربه ساحقه فى بداية الحرب
لتقليل الخوره التى يمكن أن يسببها
فقامت إسرائيل يوم 5 يونيو بمهاجمة المطار بستة أسراب وأقلعت الطائرات الإسرائيليه
من قاعدتى هاتزور و رامات دايفيد
وقامت بمهاجمة المطار حتى تأكدت من إنه خارج الخدمه وخسرت القوات الجويه المصريه فى هذا اليوم فى المطار فقط
20 مقاتله mig 21
4 مروحيات mi 6
وعدد من مقاتلات mig 15
ميج مصريه مدمره فى المطار
وكانت الفرقه الرابعه مدرعه فى الجيش المصرى ومعها لواء مشاه ميكانيكى يتمركزون بالمنطقه
ولكن بعد الضربه الإسرائيليه وإنهيار القوات فى سيناء تم سحبهم إلى غرب القناه
بعد ذلك إستولت إسرائيل على القاعده
وقامت بتجهيزه ونقل مقاتلات الميراج إليه وبطاريات صواريخ هوك للدفاع الجوى
وبما أن إسرائيل كسبت أراضى ذات مساحه شاسعه فى هذه الحرب ولا يوجد لديه قواعد كثيره فى لها
فى هذه الأراضى فأستخدمت القاعده بشتى الطرق
إذا أصبحت القاعده نقطة تمركز للجيش الإسرائيلى فى وسط وغرب وسيناء
وممر لنقل الجنود بطائرات النقل الثقيل والدعم اللو جيستى وأفضل مكان لها للهجوم على القوات المصريه غرب القناه
وإستفدت إسرائيل من القاعده أيضأ فى نشر الطائرات ذات سعة وقود قليله نسبيآ
ولتزويد الطائرات بالوقود
وبنقل الجرحى الإسرائيليين على الجبهه فى حرب الإستنزاف إليها ثم نقلهم إلى إسرائيل بعد ذلك
حتى إن الطائرات التى قامت بإنقاذ طاقم المدمره إيلات أقلعت من هذه القاعده
وكانت القاعده دائمآ فى حالة طورىء وعلى إستعداد للقيام بعمليات هجوميه ودفاعيه فى غضون خمسة دقائق
أول هجوم مصرى على القاعده بعد ذلك تم فى أغسطس 1967
بواسطة طائرتين سوخوى7
وتم تدمير جزء من المدرج وأسقطت طائره ونجحت الأخرى فى الهروب
حرب رمضان 1973
كانت القاعده فى طليعة أهداف القوات الجويه المصريه فتم مهاجمته بطائرات
mig 21
su 7
tu 16
أيضآ إبرار قوات صاعقه مصريه بمروحيات mi 8 وإلحاق أضرار بالغه بها
من ناحيته أخرى قامت إسرائيل بإرسال مقاتلات الفانتوم والميراج ومروحيات بأطقم طبيه
لصد الهجوم وإجلاء الجرحى
لكنهم تكبدو خسائر فادحه
وضع القاعده بعد الحرب
كانت أول قاعده تنسحب منها إسرائيل بعد السلام بين مصر وإسرائيل
وعلى الرغم من أن معاهدة كامب دايفيد تمنع مصر من نشر مقاتلات فى سيناء
إلا إن الإسرائيليين وخبراء دوليين يقولون إن مصر تستخدم هذه القاعده إستخدام مزدوج مدنى وعسكرى
وإليكم صور القاعده
الصور حديثه من جوجل إيرث
وتظهر القاعده فى حاليه جيده وعلى نفس خط الطول داخل سناء ب90كم
هناك 3 محطات رادار مصريه شمال وجنوب القاعده
القاعده ومحطات الرادار معلمه بمربع أزرق
محطات الرادار الثلاث شمال وجنوب القاعده
هذا الموضوع جديد فى المنتديات العربيه ومن ينقله عليه ذكر المصدر
وإنتظرو الموضوع القادم القواعد الجويه المصريه من جوجل إيرث
هذا المطار إستخدمته القوات الجويه المصريه
وأيضآ إستخدمته القوات الجويه الإسرائيليه بعد النكسه
إنشاء المطار
تم إنشاء المطار بعد حرب 1956 ليقدم الدعم للقوات الجويه داخل سيناء
حرب 1967
زار الرئيس جمال عبد الناصر المطار فى يوم 22 مايو 1967 وإجتمع بقادة القوات الجويه
وعقد مؤتمر صحفى وأعلن فيه إنه سيغلق مضيق تيران فى وجه الملاحه الإسرائيليه
وقال إذا اليهود يريدون الحرب فمرحبآ بهم نحن مستعدين لهم
عبدالناصر وعبدالحكيم عامر فى المطار
وبما أن المطار يعد أهم قاعده جويه مصريه فى سيناء
وكان يتمركز فيه مقاتلات mig21
ومروحيات mi6
فكانت القياده الإسرائيليه تعد لهذا المطار ضربه ساحقه فى بداية الحرب
لتقليل الخوره التى يمكن أن يسببها
فقامت إسرائيل يوم 5 يونيو بمهاجمة المطار بستة أسراب وأقلعت الطائرات الإسرائيليه
من قاعدتى هاتزور و رامات دايفيد
وقامت بمهاجمة المطار حتى تأكدت من إنه خارج الخدمه وخسرت القوات الجويه المصريه فى هذا اليوم فى المطار فقط
20 مقاتله mig 21
4 مروحيات mi 6
وعدد من مقاتلات mig 15
ميج مصريه مدمره فى المطار
وكانت الفرقه الرابعه مدرعه فى الجيش المصرى ومعها لواء مشاه ميكانيكى يتمركزون بالمنطقه
ولكن بعد الضربه الإسرائيليه وإنهيار القوات فى سيناء تم سحبهم إلى غرب القناه
بعد ذلك إستولت إسرائيل على القاعده
وقامت بتجهيزه ونقل مقاتلات الميراج إليه وبطاريات صواريخ هوك للدفاع الجوى
وبما أن إسرائيل كسبت أراضى ذات مساحه شاسعه فى هذه الحرب ولا يوجد لديه قواعد كثيره فى لها
فى هذه الأراضى فأستخدمت القاعده بشتى الطرق
إذا أصبحت القاعده نقطة تمركز للجيش الإسرائيلى فى وسط وغرب وسيناء
وممر لنقل الجنود بطائرات النقل الثقيل والدعم اللو جيستى وأفضل مكان لها للهجوم على القوات المصريه غرب القناه
وإستفدت إسرائيل من القاعده أيضأ فى نشر الطائرات ذات سعة وقود قليله نسبيآ
ولتزويد الطائرات بالوقود
وبنقل الجرحى الإسرائيليين على الجبهه فى حرب الإستنزاف إليها ثم نقلهم إلى إسرائيل بعد ذلك
حتى إن الطائرات التى قامت بإنقاذ طاقم المدمره إيلات أقلعت من هذه القاعده
وكانت القاعده دائمآ فى حالة طورىء وعلى إستعداد للقيام بعمليات هجوميه ودفاعيه فى غضون خمسة دقائق
أول هجوم مصرى على القاعده بعد ذلك تم فى أغسطس 1967
بواسطة طائرتين سوخوى7
وتم تدمير جزء من المدرج وأسقطت طائره ونجحت الأخرى فى الهروب
حرب رمضان 1973
كانت القاعده فى طليعة أهداف القوات الجويه المصريه فتم مهاجمته بطائرات
mig 21
su 7
tu 16
أيضآ إبرار قوات صاعقه مصريه بمروحيات mi 8 وإلحاق أضرار بالغه بها
من ناحيته أخرى قامت إسرائيل بإرسال مقاتلات الفانتوم والميراج ومروحيات بأطقم طبيه
لصد الهجوم وإجلاء الجرحى
لكنهم تكبدو خسائر فادحه
وضع القاعده بعد الحرب
كانت أول قاعده تنسحب منها إسرائيل بعد السلام بين مصر وإسرائيل
وعلى الرغم من أن معاهدة كامب دايفيد تمنع مصر من نشر مقاتلات فى سيناء
إلا إن الإسرائيليين وخبراء دوليين يقولون إن مصر تستخدم هذه القاعده إستخدام مزدوج مدنى وعسكرى
وإليكم صور القاعده
الصور حديثه من جوجل إيرث
وتظهر القاعده فى حاليه جيده وعلى نفس خط الطول داخل سناء ب90كم
هناك 3 محطات رادار مصريه شمال وجنوب القاعده
القاعده ومحطات الرادار معلمه بمربع أزرق
محطات الرادار الثلاث شمال وجنوب القاعده
هذا الموضوع جديد فى المنتديات العربيه ومن ينقله عليه ذكر المصدر
وإنتظرو الموضوع القادم القواعد الجويه المصريه من جوجل إيرث