الثلاثاء، 16 أغسطس، 2011

أعداد الطائرات فى سلاح الجو المصرى Egyptian Air Force


F-4 Phantom
File:F-4E Egypt 347TFW.JPEG

ملف:F-4E Pantom II.JPEG
إف - 4 فانتوم الثانية هي طائرة عسكرية من إنتاج شركة طائرات ماكدونيل لصناعة الطائرات ذات مقعدين، ومحركين، طويلة المدى، وتعمل في جميع الظروف الجوية. طورت في الأساس لصالح قوات البحرية الأمريكية فأصبحت أساس جناح الطيران في البحرية الأمريكية وقوات مشاة البحرية الأمريكية بالإضافة إلى القوات الجوية الأمريكية. كانت الطائرة الرئيسية لكل منهم أبان حرب فيتنام. أول طيران لها كان في عام 1960، وكانت العنصر الأساسي في القوة الجوية الأمريكية للعقدان 1970 و1980، ثم إستبدلت بطائرات أحدث من إف 15 وإف 16. كان للطائرة إف 4 دور هام في حرب الخليج الأولى بالإضافة لدورها في الصراع العربي الإسرائيلي على جانب إسرائيل. بينما كان لإيران فيلق كامل خدم في حرب الخليج الأولى. أيضا خدمت الطائرة في القوات المسلحة التابعة لإحدى عشر دولة

(زودت القوات الجوية المصرية عام 1979 بـ 35 طائرة فانتوم من الفئة F-4E مستعمله من القوات الجوية الأمريكية، 7 طائرات أخرى من من سلاح الجو الأمريكي عام 1988جرى تسليمهم للقوات الجوية المصرية)

Specifications (F-4E)

3-side view of the F-4E/F.
General characteristics
Performance


الموجود فى الخدمه حاليآ
32 مقاتله



 F-16 Fighting Falcon



إف-16 فايتنج فالكون (بالإنجليزية: F-16 Fighting Falcon‏) طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع خفيفة تسمى أحيانا بالصقر المقاتل، والتنين. إف 16 من إنتاج شركتي لوكهيد مارتن وجنرل داينمكس الأمريكيتين.واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف. تم تصنيع اف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع حوالي 4000 طائرة اف 16 ولا زال الإنتاج مستمراً وواحدة من المنتجات المنافسة التي أدت إلى ماكدونيل دوغلاس إف-15. كانت المناقشة حامية داخل الولايات المتحدة للقوات الجوية على الحاجة إلى وجود مقاتلة "خفيفة". بقيادة ما يسمى ب "المافيا المقاتلة"، وضعت ألأهدف ليكون برنامج أقل تكلفة ،أو بالتساوي تقريبا وتكون قادرة على مقاتلة أكبر عدد ممن كان سيكون ممكنا مع ف- 15. قاوم سلاح الجو في البداية، ثم استسلم، واتفقا على إجراء مسابقة بين المقاتلة التي أسفرت عن الطيران والمواجهة بين يلافن نورثروب - 17)، وجنرال ديناميكس ف- 16 في عام 1974. وفازت ف - 16 في المسابقة، ولكن ف- 17 أصبح الاساس لسلاح البحرية لشركة ماكدونيل هورنت. أربع دول حلف شمال الاطلسي (بلجيكا والدنمرك وهولندا، والنرويج) : أعلنت اختيارها طراز اف 16 كمقاتلة، مما أدى إلى جهود إنتاج مشتركة وإنشاء سوق عالمية. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون لديه الكثير من الميزات المتقدمة، بما في ذلك الجناح المخلوطة وتصميم جسم الطائرة ،وأمكنة التحكم بها (ا إلكترونيا)، رائعة لوضوح تماما، والقدرة على المناورة رائعة. أولا جوا يوم 20 يناير عام 1974، عن طريق فيلOestricher، أن طراز اف-16 سرعان ما أثبتت الأداء المذهل، وبدأت في تلقي طلبات إضافية من القوات الجوية الأمريكية سابقا. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون واجهت بعض المشاكل مع محركها، لم تحل تماما، وكان هناك عدد من الخسائر من الصقور على مدى السنوات. على الرغم من هذا، فإن الأداء من طراز اف- 16 قد اكتسبت سمعة باعتبارها من أهم المقاتلات الحالية في الغرب. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون - تسمى غالبا ما "الكتريك جيت" من "فالكون" -- وقد صممت للاستفادة من التحسينات في خدمة المعدات والنتيجة كانت العديد من ف - 16والقذائف الصاروخية وتم تحديثها بشكل كامل مع أجهزة الرادار وبأحدث معدات الرؤية الليلية،

Specifications (F-16C Block 30)

Orthographically projected diagram of the F-16.



General characteristics
Performance
Armament
Avionics

الموجود فى الخدمه حاليآ
تقريبآ 200 مقاتله بلوك42 بالإضافه إلى 20 مقاتله بلوك52 سيتم تسليمها فى 2013



Dassault Mirage 2000



Egyptian Air Force- Mirage 2000


داسو ميراج 2000 (بالإنجليزية Dassault Mirage 2000) طائرة مقاتلة فرنسة متعددة المهام. صنعت من قبل داسولت افياسيون، وصممت في أواخر السبعينات كمقاتلة خفيفة لصالح القوات الجوية الفرنسية. نجحت الطائرة ميراج 2000 في دورها كمقاتلة متعددة المهام وهي الآن تخدم في 8 دول، وصنع منها أكثر 600 قطعة
طورت الميراج 2000 عن طريق شركة داسو افياسيون للصناعات الجوية لصالح القوات الجوية الفرنسية كبديل لطائرة مستقبلية ذات اجنحة متحركة ولكنها ألغيت عام 1975 لتكاليفها العالية وتعقيدها فقدمت داسو افياسيون الميراج 2000 كبديل لها وكان هذا سيعطى الشركة ميزة تنافسية امام إف-16 فالكون بعد أن إستطاعت الأخيرة أن تفوز على الميراج ف-1 في صفقات لصالح أسلحة الجو البلجيكية، الدنماركية، الهولندية والنرويجية.
طارت النسخة الأولية من هذه الطائرة في 10 مارس 1978 أما نسخة الإنتاج الأولى فقد طارت في 20 نوفمبر 1982، ودخلت الطائرة في الخدمة عام 1984

التصميم

باستخدام نظرية الأجنحة على شكل دلتا Δ (جناح دلتا)، الذي استخدم من قبل في الطائرة ميراج الثالثة، صممت داسو افياسيون طائرة جديدة لكن بنفس النظرية، وهذا التصميم ليس مثاليا بالنظر إلى المناورة والطيران على ارتفاعات منخفضة والمسافة المطلوبة للإقلاع والهبوط، لكن له مميزات في الطيران بسرعات عالية، بساطة وسهولة التصنيع والبصمة الرإدارية المنخفضة.
الميراج 2000 ترث من الميراج الثالثة تصميمها. وهو ما يسمى بـ "non-tail delta wing desigh from". مزايا هذا التصميم هو أن الطائرة ستتعرض إلى مقاومة هواء أقل على سرعات أعلى من الصوت. وسيكون تماسك الأجنحة أكثر. وتتمتع بنسبة هيكل إلى وزن أقل. مستوى اهتزازات أقل. ومكان أكبر لخزان الوقود الداخلي. ولكن عيوب ذلك التصميم أن أداء الطائرة على سرعات منخفضة يكون سيئاَ. وذلك مثل الإقلاع والهبوط وهجمات جو- أرض على ارتفاعات منخفضة. وذلك يؤدي إلى أن هذا النوع من الطائرات يحتاج إلى مدرج أطول. وكذلك أداء منخفض في مهمات جو- أرض وبالذات مهمات القصف القريب.
وطائرات الميراج 2000 غير مهيئة للاستخدام على حاملات الطائرات لأن طول المدرج على حاملة الطائرات محدود جداَ. لذا فإن حاملات طائرات البحرية الفرنسية تستخدم مقاتلات الـ F-8 Crusader الأمريكية وفي الوقت الحاضر تملك فرنسا طائرات داسو رافال القادرة على الطيران من على متن حاملات الطائرات

Specifications (Mirage 2000C)

3-view of Mirage 2000 C/RDI
General characteristics
Performance
Armament
Avionics


الموجود فى الخدمه حاليآ
18 مقاتله من إجمالى عشرين تم تسليمهم


Dassault Mirage 5
le05






داسولت ميراج 5 طائرة فوق صوتية هجومية صممتها شركة داسو أفياسيون الفرنسية. تعتير الطائرة من أشهر مقاتلات القرن العشرين فقد ساهمت في الكثير من النزاعات ابرزها الحروب العربية الإسرائيلية حيث كانت تشكل عماد سلاح الجو الإسرائيلي سنة 1967 ثم شكلت أيضا عماد سلاح الجو الليبي في بداية السبعينات ثم دخلت الخدمة في سلاح الجو المصري والباكستاني.
صنعت بموجب رخصة في إسرائيل وجنوب أفريقيا كما خدمت أيضا في سلاح الجو التشيلي والهندي جاءت كتطوير للشهيرة ميراج 3 التي تعد أول طائرة اوروربية تفوق سرعتها سرعة الصوت حققت سرعة قصوى قدرها 2,2 ماخ معدل تسلق 83 متر ثانية مع سقف أقصى للتحليق 17000 متر

General characteristics
Performance
Armament

الموجود فى الخدمه حاليآ
60 متعددة الطرازات من إجمالى 82 مقاتله تم تسليمهم
تم تطويرها فى باكستان


Mikoyan-Gurevich MiG-21
ملف:Egyptian MiG-21.jpg





الميكويان جيروفيتش ميج-21 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-21) (لقب تعريف الناتوفيش بيد Fishbed) هي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى.
خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.
و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة فوق صوتية في التاريخ حتى الآن
استخدمت الميج-21 أيضا بكثافة خلال حروب الشرق الأوسط في الستينات والسبعينات بواسطة القوات الجوية المصرية، والسورية والعراقية والليبية في مواجهة القوات الجوية الإسرائيلية، التي استخدمت الطائرات المتفوقة والأحدث بجيل كامل إف - 4 فانتوم الثانية، وإيه-4 سكاي هوك الأمريكيتين، وطائرات ميراج الثالثة الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج-21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في حرب 1973 وخصوصاً في معركة المنصورة الجوية.[2] التي وقعت يوم 14 أكتوبر 1973 والتي استطاعت خلالها حوالي 65 طائرة ميج-21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج-21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت إسرائيل على طائرات إف - 16 وإف - 15 فتعدت الميج-21 بمراحل.
كما استخدمت الميج-21 في المراحل الأولى في الغزو السوفييتى لأفغانستان عام 1979

Specifications (Mikoyan-Gurevich MiG-21F-13)

(Specifications for other models can be found at:-Mikoyan-Gurevich MiG-21 variants)
Orthographic projection of the Mikoyan-Gurevich MiG-21.


General characteristics

  • Crew: 1
  • Length: 15.76 (with pitot tube) m (51 ft 8.47 in)
  • Wingspan: 7.154 m (23 ft 5.66 in)
  • Height: 4.1 m (13 ft 5.41 in)
  • Wing area: 23.0 m2 (247.3 ft2)
  • Empty weight: 4,871 kg (10,738 lb)
  • Gross weight: 7,100 kg (15,650 lb)
  • Powerplant: 1 × Tumansky R11F-300, 37.27 kN (8,380 lbf) thrust dry, 56.27 kN (12,650 lbf) with afterburner each
Performance
  • Maximum speed: 2,125 km/h (1,385 mph)
  • Maximum speed: Mach 2.05
  • Range: 1,580 km (981 miles)
  • Service ceiling: 19,000 m (62,335 ft)
Armament
  • 1x internal 30 mm NR-30 cannon, plus
  • 2x K-13 or K-13A (R-3S) AAM or
  • 2x 500 kg (1,102 lbs) of bombs


الموجود فى الخدمه حاليآ
62 مقاتله من إجمالى 360 مقاتله تم تسليمهم
طورت فى الثمانينيات وحملت بأسلحه غربيه
وتم تطويرها مؤخرآ فى أوكرانيا لتحمل الأر73 وإضافة خوذه جديده
ولا يعلم هل تم تطوير الرادار ام لا



Chengdu Jian-7 الميج21 الصينيه


شينج دو جا - 7 هي النسخة الصينية من المقاتلة السوفيتية ميج-21. وعلى الرغم من انها تعد من مقاتلات الجيل الثالث وإنتاجها توقف عام 2006، الا انها لا تزال تخدم في العديد من القوات الجوية.
شاركت المقاتلة في عدد من الحروب كالحرب الأهلية السودانية ومعارك التاميل بسريلانكا. وكذلك في المناوشات المصرية الليبية

General characteristics
Performance
Armament
  • Guns: 2× 30 mm Type 30-1 cannon, 60 rounds per gun
  • Hardpoints: 5 in total - 4× under-wing, 1× centreline under-fuselage with a capacity of 2000 kg maximum (up to 500 kg each)[34]
  • Rockets: 55 mm rocket pod (12 rounds), 90 mm rocket pod (7 rounds)
  • Missiles:
  • Bombs: 50 kg to 500 kg unguided bombs
Avionics
  • FIAR Grifo-7 mk.II radar




الموجود فى الخدمه حاليآ
53 مقاتله متبقيه من أكثر من 150 مقاتله تم تسليمهم