الاثنين، 22 أغسطس، 2011

مختصر فعاليات معرض ماكس الدولى للطيران


انطلاق معرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء


انطلاق معرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء
انطلق في مدينة جوكوفسكي في مقاطعة موسكو يوم 16 اغسطس/آب فعاليات معرض الفضاء والطيران الدولي "ماكس ـ 2011" الذي سيستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.
ويتميز برنامج المعرض اليوبيلي الـ10 هذه السنة بمشاركة أكثر من 800 شركة من 40 دولة ستعرض أكثر من 200 طائرة.
كما سيشهد المعرض تحليق أكثر من 90 طائرة، بينها مقاتلات روسية من طراز "سو ـ 35" و"ميغ ـ 35" بالإضافة إلى طائرات نقل الركاب من طراز "سوخوي سوبر جيت 100" و"أيرباص 380 أي" و"بوينغ 787".
 كما سيشهد المعرض هذا العام تحليق مقاتلة روسية من الجيل الخامس ستعرض للمرة الأولى أمام الجمهور.
تخطط الشركة المتحدة لصناعة الطائرات (أواك) ابرام عقود لتوريد 100 طائرة مدنية من طرازي "سوخوي سوبرجيت 100" و"م س ـ 21"، وذلك على هامش فعاليات معرض "ماكس ـ 2011" للطيران والفضاء المقام في ضواحي موسكو.
وقال ميخائيل بوغوسيان، مدير شركة (أواك) يوم 16 أغسطس/آب خلال مؤتمر صحفي "إن هذه العقود ستتضمن توريد نحو 100 طائرة من طرازي "سوخوي سوبرجيت 100" و"م س ـ 21".. ومن المتوقع أن تحجز شركة الطيران الروسية (ايروفلوت) 50 طائرة من طراز "م س ـ 21".
وتعتبر "م س ـ 21" طائرة مدنية للمسافات المتوسطة صممت من قبل شركة (أواك) الروسية. ومن المفترض أن تجري أول تجربة تحليق لها عام 2014، على أن يبدأ الانتاج التسلسلي عام 2016. كما ستقوم الشركة المذكورة بانتاج طائرتين مقاتلتين متعددتي الوظائف من الجيل الخامس من طراز "ت ـ 50" للطيران الجبهوي.
واوضح بوغاسيان ان طائرة "ت ـ 50"، ووفقا لوزارة الدفاع الروسية سيتم ضمها الى التجارب التحليقية لطائرات الجيل الخامس، وفي سياق تعليقه على مسألة الترويج لطائرة ت ـ 50، اعاد بوغاسيان للاذهان أن هناك اتفاقيات وقعت مع الهند لتصنيع طائرات من الجيل الخامس.
واشار بوغاسيان الى ان شركته تعمل في الوقت الحالي على التصميم الأولي لهذه الطائرة.
من جهته أكد أندريه ريوس، مدير عام الشركة الصناعية المتحدة (ابورون بروم) أن صفقات الشركة خلال معرض "ماكس ـ 2011" ستزيد عن 15 مليار دولار.
وقال ريوس "نحن لدينا اتفاقيات موقعة بمبلغ 430 مليار روبل، اي ما يعادل 15 مليار دولار.. ومع نهاية العام وبعد التوقيع على العقود الجاهزة سيصل المبلغ الى 620 مليار روبل اي ما يعادل 21 مليار دولار".
واضاف ريوس أن النسبة الأكبر من العقود طويلة الامد التي وقعتها شركة "ابورون بروم" كانت مع وزارة الدفاع الروسية لتوريد مروحيات لصالح الجيش الروسي مشيرا الى أن حجم التوريدات كبير.
ولفت ريوس الى وجود طلبيات شراء من قبل مؤسسات روسية داخلية وطلبات للتصدير ايضا.
اندونيسيا تشتري 12 طائرة مدنية روسية من طراز "سوبر جيت ـ 100"
وقعت شركة "طائرات سوخوي المدنية" وشركة "Sky Aviation" الاندونيسية للطيران في 16 اغسطس/آب عقد شراء 12 طائرة من طراز "سوخوي سوبر جيت ـ 100"، وذلك على هامش معرض "ماكس ـ 2011" للطيران.
وتقدر الصفقة بـ 380.4 مليون دولار. وستسلم الطائرات الى الجانب الاندونيسي خلال الفترة  2012 ـ ،2015 علما بان مذكرة التفاهم بصدد شراء الطائرات الروسية قد وقعت في معرض لو بورجيه للطيران في يونيو/حزيران الماضي.
هذا وسلمت الطائرة الاولى من هذا الطراز لشركة "ارم أفيا" الارمنية  في 19 ابريل/نيسان، وقامت خلال اول شهر لاستخدامها برحلات على مدى اكثر من 168 ساعة ونقلت حوالي 2890 راكبا.
وتعود 75% من اسهم شركة "طائرات سوخوي المدنية" الى شركة "سوخوي" و25 % لشركة "Word ’s Wing SA" السويسرية





الطيران الروسي ومعرض الطيران "ماكس"

الطيران الروسي ومعرض الطيران
 
الطيران الروسي ومعرض الطيران "ماكس"
يتحدث هذا الفصل عن الطيران الروسي. ويمكنكم هنا معرفة كل شيء عن الطائرات الروسية. وتجدون ادناه  عدداً من ألانباء والتقارير في هذا الموضوع. وبالاضافة الى ذلك اليكم نبذة عن معرض الطيران والفضاء الدولي الكبير "ماكس" الذي يقام في روسيا مرة واحدة كل سنتين ويعتبر من اهم الاحداث في حياة صناعة الطائرات الروسية.
ويتلخص الهدف الرئيسي لاقامة معرض " ماكس" في استعراض التقنيات الروسية العالية وانفتاح السوق الداخلية الروسية على تحقيق مشاريع مشتركة مع الشركاء الاجانب في هذا المجال .

يقدم المعرض صورة  كاملة وشاملة عن اولويات وانجازت مجمع الطيران والفضاء الروسي. ويمكن الاطلاع هنا فقط على نماذج تجريبية  للطائرات والمجمعات القتالية والمنظومات التجريبية التي لا يجوز استعراضها خارج البلاد بحكم بعض الاسباب المعروفة . وبالاضافة الى ذلك فان المعرض يتيح للخبراء ورجال الاعمال الفرصة لاقامة العلاقات وتطوير التعاون في مجال التكامل الانتاجي والبحث عن شركاء جدد لممارسة البزنس.
يقام المعرض في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو بصفتها مدينة للعلم والتقنيات الجوية التي اطلق عليها اسم العالم  نيقولاي جوكوفسكي ابو الطيران الروسي ، وذلك في مطار القاعدة التجريبية الرئيسية للبلاد، وهي معهد غروموف للطيران والبحوث العلمية.
تاريخ المعرض

اتخذت الحكومة الروسية في 27 سبتمبر/ايلول عام 1991 قرارا باقامة معرض الطيران والفضاء "موس أيرو شاو-92 "  بمشاركة المؤسسات الروسية الرئيسة الخاصة بانتاج الطائرات والمروحيات والاجهزة الفضائية  ، الى جانب الشركات الاجنبية.

واقيم هذا المعرض في شهر اغسطس/آب عام 1992. وشارك فيه ما يزيد عن 200 شركة  تمثل رابطة الدول المستقلة والدول الاجنبية الاخرى. واستعرضت في المعرض 114 طائرة ومروحية وجهازاً  فضائياً. وبلغ العدد الاجمالي لزواره 300 الف شخص.
اقيم اول معرض للطيران والفضاء "ماكس - 93" في 31 اغسطس/آب – 5 سبتمبر/ايلول  في المواقع الثلاثة في آن واحد.

وفي عام 1993 اتخذ قرار باقامة معرض "ماكس" بشكل دائم في موقع واحد ومرة واحدة كل سنتين. وقامت ادارة معرض
"ماكس – 95" باجراء العمل التنظيمي الواسع النطاق الرامي الى تطوير البنية التحتية للمعرض حيث بلغت مساحة العرض الاجمالية 22000 متر مربع.

وامتاز  معرض"ماكس- 95 " عن سابقيه اللذين اقيما عامي 1992 و1993 بصفاته التجارية المتزايدة. واذا شهد مطلع التسعينات مرحلة  تعرف  شركات  الطيران والفضاء الغربية والشرقية على صناعة الطائرات الروسية فان المرحلة اللاحقة لتاريخ المعرض شهدت تحقيق بعض المشاريع المشتركة والنشاط التجاري في اسواق روسيا ورابطة الدول المستقلة.
وفي عام 1997 قام رئيس روسيا انذاك بوريس يلتسين لاول مرة بافتتاح المعرض.
اقيم المعرض " ماكس – 99" في 17 – 22 اغسطس/آب  عام 1999 وعرض فيه 150 طائرة ومروحية وجهاز فضائي . كما عرضت فيه لاول مرة الطائرة التجريبية ذات الحركة العكسية  للجناح من طراز "اس-37 بركوت" التي تم تصميمها في مكتب سوخوي التصميمي، وذلك بغية استعراض تقنيات مقاتلة الجيل الخامس.

اقيم معرض الطيران والفضاء الخامس "ماكس – 2001" في 14 – 19 اغسطس/آب  عام 2001 . وقدم المعرض 166 طائرة ومروحية عرض الكثير منها لاول مرة. وشاركت في المعرض لاول مرة الطائرة الحربية من طراز "ميراج – اف – آز" التابعة للقوات الجوية في جمهورية جنوب افريقيا.
واقيم معرض الطيران والفضاء السادس "ماكس – 2003" في   19 - 24  اغسطس/آب  عام   2003 . واتصف برنامجه بشكل خاص بكثافة تحليقاته الاستعراضية ، وبلغ عددها المحقق في سماء المعرض 222 تحليقا. والى جانب مجموعات الطيران البهلواني الروسية المشهورة استعرضت كفاءا تها في سماء المعرض مجموعات الطيارين الفرنسيين والايطاليين ، وطيارو طائرة "اف-15 اي" الحربية الامريكية.

شارك في معرض "ماكس – 2005"  زهاء 654 مؤسسة وشركة، بما  في ذلك  520 مؤسسة وشركة من روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة ودول البلطيق ، بالاضافة الى 134 شركة اجنبية.
شاركت في عمل معرض "ماكس – 2007" ما يزيد عن 787 مؤسسة وشركة، بما فيها 540  مؤسسة وشركة من روسيا الاتحادية و247  شركة اجنبية من 39 بلداً. كما شاركت في المعرض اهم الشركات المنتجة للطائرات والمروحيات التي عرضت   279 طائرة مدنية وحربية. وازدادت  مساحة المعرض بنسبة 30%، وبلغت 32 الف متر مربع. كما بلغ عدد المواقع الخاصة باجراء المباحثات وعقد الصفقات 76 موقعا.

وتميز معرض "ماكس – 2007"  عن المعارض الدولية الاخرى بعقد  المؤتمرات والندوات والطاولات المستديرة بمشاركة اشهر العلماء والمصممين والمهندسين الروس والاجانب في مجال علم الطيران والتقنيات الجوية. وتفوق برنامج التحليقات الجوية تقليديا على البرامج المماثلة في معارض الطيران والفضاء الدولية الاخرى.
برنامج معرض "ماكس – 2009"
معروضات المواقع الثابتة
انقسم الموقع الثابت في معرض "ماكس – 2009" الى قسمين يعرض في اولهما طائرات مدنية وحربية يزيد وزنها عند الاقلاع عن 3
طن. وكان يمكن ان يشاهد الزائر فيه الطائرات والمروحيات ويطلع على تاريخ صنع الطائرات ومواصفاتها الفنية والتكتيكية والاستراتيجية والتأكد من المعلومات لدى مصممي تلك الطائرات ومستخدميها. كما تتاح له الفرصة لدخول الطائرة او المروحية والجلوس في قمرة الطيار والقيام بمحاولة قيادة الطائرة او المروحية.
ويوجد في قسم المعرض الثاني موقف طائرات ومروحيات الاستخدام العام التي لا يزيد وزنها لدى الاقلاع عن 3 طن الى جانب الطائرات الخاصة التي صممها هواة الطيران. كما يمكن ان يتحادث زوار المعرض هنا مع خبراء وهواة الطيران الذين لا يبخلون بقواهم من اجل صنع الطائرات العجيبة. وتقع الى جانب هذا القسم منطقة المناطيد او بالاحرى الاجهزة الجوية التي يقل وزنها عن وزن الهواء حيث يمكن ان يقوم الزوار برحلة جوية فوق المعرض ليطلعوا على معروضاته من الاعلى.


واحتوي الموقع الثابت في المعرض لاول مرة على الطائرة من طراز "سوبر جيت – 100"  الى جانب طائرة الركاب الاسطورية "تو-144". وبالاضافة الى ذلك من المتوقع ان تعرض في المعرض طائرات الحرب الوطنية العظمى.
مجموعات الطيارين

استعرض مهارتهم في معرض "ماكس – 2009" احسن مجموعات الطيران البهلواني الروسية وبينها " الفرسان الروس" الذين سيقومون بتحليقات  بالمقاتلات الثقيلة من طراز "سو- 27" و"ستريجي" او"الخطاطيف"  او "السنونو"  ، بمقاتلات "ميغ-29".
اما مجموعة الطيران البهلواني "صقور روسيا" التي تم تأسيسها على قاعدة مركز الطيران في مدينة ليبيتسك الروسية ، فاستعرض افرادها  تحليقات فردية و وثنائية  وجماعية في طائرات "سو- 27" و"سو-24" ، وقاموا ببضعة معارك جوية وهمية ، وبينها معركة "طائرة تكافح 5 طائرات" و"طائرتان تكافحان طائرتين" وما الى ذلك ، ناهيك عن استعراض طيران السرب التكتيكي المتألف من 11 مقاتلة.

وشاهد الزوار في سماء المعرض ايضا عروض مجموعات الطيارين الاجانب، وبينها المجموعة الايطالية " فريتشي تريكولوري" التي ستقدم 9 طائرات نفاثة تدريبية خفيفة من طراز "ايرماتشي ام بي – 339"  ،والمجموعة الفرنسية " باترول دي فرانس" التي تضم 8 طائرات نفاثة تدريبية خفيفة من طراز "الفاجيت". ورافقت التحليقات الموسيقى المدوية من تلحين الموسيقاريين الكلاسيكيين وكذلك الدخان الملون  بالوان اعلام الدول (الابيض والازرق والاحمر والاخضر) التي تشكل في السماء  أشكالا  زاهية  لا تختفي من الجو  لمدة طويلة. وبالاضافة الى ذلك فان برنامج "ماكس – 2009" تضمن عروض نخبة المظليين الروس، وذلك في اطار مباريات كأس "غراند" لمعرض "ماكس – 2009" في دقة الهبوط.


معرض "ماكس - 2011" الدولي للطيران والفضاء

يفتتح في 16 اغسطس/آب عام 2011 في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو معرض "ماكس – 2011" الدولي  للطيران والفضاء. وتعرض شركات من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيران واسبانيا وغيرها من الدول انجازاتها الاخيرة في مجال الطيران والفضاء. ويقام المعرض برعاية رئيس الحكومة الروسية وبدعم من شركة "روس تكنولوجي" الروسية. والهدف الرئيسي لاقامة معرض "ماكس – 2011" هو استعراض التكنولوجيات الروسية المرموقة وانفتاح السوق الروسية على التعاون مع الشركاء الاجانب في اطار المشاريع المشتركة. وتشارك في المعرض العام الجاري 750 شركة تمثل 42 دولة بما فيها "شركة "روس تكنولوجي" الروسية الحكومية وشركة "روس أوبورون أكسبورت" الروسية وشركة "سوخوي" الروسية و شركة "ميغ" الروسية ومؤسسة "إركوت" الروسية ومؤسسة" ألماس - أنتاي" للدفاع الجوي وشركة "اوبورون بروم" الروسية الى جانب كبرى الشركات الاجنبية  مثل شركات " ايدز" و " بوينغ" و"سافران" و"فينميكانيكا" و"داسو" و"رولس رويس"و "براموس أيروسبايس" وغيرها. ويمكن لزوار معرض "ماكس - 2011" مشاهدة نماذج تجريبية للطائرات والمجمعات القتالية لم يتم استعراضها بعد في خارج روسيا. وتستعرض في الموقع الثابت للمعرض  مقاتلات روسية متعددة المهام مثل "سو-35" و"ميغ - 35" و"سو - 30 ماكا-2" الى جانب  طائرة "سوخوي -سوبرجيت -100" المدنية الروسية الحديثة.
ولكن يعتبر اهم حدث في المعرض هو استعراض  مقاتلة ياك - اف آ" الروسية المتعددة المهام للجيل الخامس .
وتستعرض شركة "Airbus " العام الجاري لاول مرة في تاريخ المعرض طائرة الركاب من طراز "آ - 380". ويستعرض السلاح الجوي للولايات المتحدة طائرة "أس 5 آي جلكسي" للنقل العسكري وقاذفة "بي - 52" الاستراتيجية. وبالاضافة الى ذلك يمكن ان يشاهد الزوار في الموقع الثابت  طائرة "آن -124 روسلان" للنقل وطائرة"تو-160" وطائرة "إل - 96 - 400" وطائرة "تو-144" الاسطورية.
وسيفرح  برنامج المعرض زواره كما هو الحال في المعارض الماضية ببرنامج التحليقات البهلوانية المعترف به عالميا بانها اجمل وافضل البرامج  في العالم.
وتنوي شركة "روس تكنولوجي" الروسية  ان توقع على هامش المعرض عددا من الاتفاقيات مع كبرى شركات صنع الطائرات في العالم.
ويذكر ان إقامة معرض "ماكس – 2011" تصادف العام الجاري الذكرى الـ 50 لاطلاق اول رائد الى الفضاء.



معرض "ماكس" الدولي للطيران يفتح ابوابه للزوار





فتح معرض "ماكس" الدولي للطيران في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو، أبوابه للزوار يوم الجمعة 19 أغسطس/آب، وذلك بعد 3 ايام من انطلاقه حيث تم توقيع العقود واستضافة الوفود الاجنبية.
ويضم جدول فعاليات المعرض في يومه الرابع اكثر من 60 طلعة جوية وتحليقات استعراضية تستمر من الساعة الحادية عشرة صباحا الى الخامسة مساء. ومن المتوقع ان يصل عداد الزوار الى عشرات الآلاف خلال الايام الثلاثة المقبلة.  
وافتتح برنامج المعرض اليوم الجمعة بتحليقات المقاتلات من طراز "سوخوي – 34" ومقاتلات "سوخوي - 27 "، التى قادها فريق الطيارين المشهور "فرسان روسيا". ومن المتوقع ان تثير اهتماما خاصا لدى الجمهور مقاتلة "ت - 50" من الجيل الخامس وطائرة "أي - 380" وهي أكبر طائرة لنقل الركاب في العالم، بالاضافة الى طائرة "سوبرجت - 100" الروسية الصنع.





عرض مقاتلة "تي - 50" الروسية من الجيل الخامس في معرض "ماكس" للطيران


تم في اطار معرض "ماكس - 2011" للطيران عرض المقاتلة الروسية الجديدة من الجيل الخامس "تي - 50" مما اصبح أهم حدث شهده المعرض يوم الخميس 18 اغسطس/اب. وتتميز هذه الطائرة التي لم يكن لها مثيل في السابق بالاداء العالي للمحرك والاستهلاك المعتدل للوقود وقوة الدفع العالية وسرعة تفوق سرعة الصوت، وهي مجهزة بأحدث المعدات الالكترونية. ومن ميزاتها الخاصة ايضا القدرة على القيام بمناورات معقدة للغاية في اي ظروف مناخية.
وتجدر الاشارة الى ان الخبراء يقارنون هذه الطائرة مع المقاتلة الامريكية "اف - 22"، علما بان في العالم دولتين فقط تستطيعان انتاج الطائرات من الجيل الخامس، هما الولايات المتحدة وروسيا.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور





مؤسسة "المروحيات الروسية" تعرض مروحية متطورة لتدريب الطيارين العسكريين

مؤسسة
RIA NOVOSTI
مؤسسة "المروحيات الروسية" تعرض مروحية متطورة لتدريب الطيارين العسكريين
شهد معرض "ماكس" للطيران والفضاء الدولي، الذي تستضيفه مدينة جوكوفسكي بضواحي  موسكو، في يومه الثالث استعراضات كبيرة لبعض الطائرات المروحية.
وقال دميتري رودين، مدير مشروع في مؤسسة "المروحيات الروسية"، لـ"روسيا اليوم" ان احد المشاريع الرئيسية التى تعرضها الشركة خلال المعرض هذه السنة هو "مي 34 اس 1"، موضحا انه تم تصميمها كمروحية لتدريب الطيارين العسكريين، لكنها باتت متعددة الأهداف. وأوضح قائلا "عندما قمنا بتحربة واختبار هذه المروحية، اتضح انها مؤهلة ليس فقط لتدريب الطيارين العسكريين، بل ولتدريب الطيارين المدنيين ايضا، ونقل الركاب ولقيام بالمراقبة الجوية وتنفيذ بعض مهمات الشرطة وحتى الرياضة. وانها مثالية، ولربما هي المروحية الأكثر تطورا في العالم لهذه الأغراض".
هذا ويتميز برنامج المعرض اليوبيلي العاشر لهذا العام بمشاركة أكثر من 800 شركة من نحو 40 دولة. وقام رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بزيارة المعرض يوم 17 اغسطس/آب، وتابع أول تحليق للمقاتلة الروسية من الجيل الخامس. ومن أبرز فعاليات المعرض تحليق طائرة الركاب الروسية الجديدة "سوخوي سوبرجيت – 100"، التي شاركت في صنعها أكثر من 30 مؤسسة وشركة عالمية







بوتين: روسيا تخصص 9.6 مليار دولار لبرامج الطيران وغزو الفضاء

بوتين: روسيا تخصص 9.6 مليار دولار لبرامج الطيران وغزو الفضاء
اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على هامش فعاليات معرض "ماكس ـ 2011" الدولي للطيران في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو ان روسيا تحتل المرتبة الرابعة من حيث توظيفاتها في برامج غزو الفضاء ، وقد خصصت لتلك البرامج  خلال اعوام 2009 ـ 2011 وفي اطار تطوير فرع تصنيع الطائرات اكثر من 9.6 مليار دولار.
وافاد بوتين بان الدولة ستواصل دعمها لمجمع الفضاء والطيران مشيرا الى ان هذا الاتجاه "يحظي باولوية استراتيجية".
وقال انه بالرغم من المصاعب التي واجهها الاقتصاد الروسي جراء الازمة المالية العالمية لم تقدم البلاد على تقليص برامج تمويل  ميدان الفضاء والطيران.
واشار بوتين الى ان روسيا تعود الى ابحاثها في مجال دراسة كواكب المنظومة الشمسية.
هذا وقام بوتين بمتابعة التحليق الاستعراضي للمقاتلة "ت ـ 50" الروسية من الجيل الخامس في اطار المعرض. 






معرض "ماكس ـ 2011" في يومه الخامس


ما تزال فعاليات معرض "ماكس ـ 2011" للطيران والفضاء مستمرة. حيث لم يقف المطر القوي، الذي هطل صباح يوم 20 أغسطس/آب، عائقا أمام بدء برنامج استعراض الطيران في معرض في جوكوفسكي بضواحي موسكو.
وحلقت الطائرة المقاتلة من طراز "ميغ ـ 29" لمدة 5 دقائق في استعراض لقدرات الطيار والآلة معا. وبعد ذلك جاء دور مجموعة "صقور روسيا" للطيران البهلواني لتحلق لمدة 14 دقيقة في السماء. ومن ثم ارتفعت الطائرة المدنية من طراز "توبول ـ 204 س م" اضافة الى سرب من مروحيات النقل العسكرية.
وقالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" أن منظمي المعرض يتوقعون قدوم حوالي 200 ألف زائر اليوم.
واضافت أن من بين الفعاليات المميزة اليوم استعراض مجموعة "الخطاطيف الروس" على متن طائرات "ميغ ـ 29" وفريق "فرسان الروس" على متن "سوخوي ـ 27".
وأوضحت انه تم ابرام عقود خلال المعرض بقيمة 10 مليارات دولار




معرض "ماكس ـ 2011" يغلق أبوابه

معرض

معرض "ماكس ـ 2011" يغلق أبوابه
اختتم معرض "ماكس ـ 2011" الدولي للطيران بموسكو فعالياته يوم 21 أغسطس/آب. ورغم ان النتائج الرسمية له سيتم نشرها فيما بعد، إلا أنه يمكن القول بإن المعرض لم يخيب توقعات الخبراء، خاصة في مجال الصفقات، التي وصلت قيمتها، بحسب الحسابات الأولية الى 10 مليارات دولار، اي اكثر من مؤشرات المعرض للعام الماضي.
كما حقق معرض "ماكس ـ 2011" رقما قياسيا جديدا في مجال الحضور، حيث شاركت فيه 842 شركة من 40 دولة في العالم. اضافة الى مشاركة 241 طائرة بينها 91 شاركت في برامج الاستعراض.
والحدث الرئيسي في المعرض يتمثل في استعراض قدرات الطائرة الروسية المقاتلة من الجيل الخامس من طراز "تي ـ 50"، التي استقبلت تحليقاتها بتصفيق الجماهير. أما من بين أهم الضيوف فكانت طائرة "بوينغ ـ 787" (دريملاينر) وأضخم طائرة نقل مدنية في العالم "آيرباص 380".
واستطاع الجمهور أن يشاهد تحليق نماذج من طائرات تعود الى حقبة الحرب العالمية الثانية، حيث ارتفعت في السماء طائرات من طراز "إي ـ 16" و"ميغ ـ 3" و"بو ـ 2"


http://4.bp.blogspot.com/-6XgJAarV1mA/Tk36Spyi7CI/AAAAAAAAAN0/yCk_NjE6Xig/s1600/PAK+FA+Stealth+Fighter.jpg


http://3.bp.blogspot.com/-pnFm8iTbZlE/Tk36Vpkz3vI/AAAAAAAAAN4/1SFWRjfz7BI/s1600/PAK+FA+Stealth+Fighter_1.jpg


http://3.bp.blogspot.com/-IkNI9Fwj7ts/Tk36XErrVbI/AAAAAAAAAN8/wnyP3En1730/s1600/PAK+FA+Stealth+Fighter_2.jpg





طائرة التدريب والقتال "ياك - 130 "





سو - 27 اس ام 3





سو - 30 ام 2





سو - 25 اس ام 3





ميغ - 31 بي ام



ميغ - 29 اس ام تي



قاذفة القنابل الاستراتيجية تو - 95 ام اس



كا سي - 10 آ (القوات الجوية الامريكية)



اف - 15 ي (القوات الجوية الامريكية)



beechcraft premier 1 الطائرة النفاثة الامريكية الخفيفة



طائرة "المختبر الطائر" ايل - 76 ال ال



‏L-39 Baltic Bees طائرة التدريب والقتال



الطائرة البرمائية "بي - 200"















مروحية النقل والقتال "مي - 8 آ ام تي اش"



المروحية "مي – 26 تي 2"






المروحية "مي - 28 ان اه الصياد الليلي"












المنطاد "ايروتيليموست"