منذ عام 1950 إلى 1990 أى فى وقت الإتحاد السوفيتى السابق كان إعتماد سلاح الجو الصينى
على الطائرات السوفيتيه وخاصة MiG-19 and MiG-21
وإنتاج نسخ صينيه خاصه بها
f 7
f 6
فى عام 1999 كانت الصين قد إمتلكت أقل من 80 مقاتله من الجيل الرابع مزوده بصواريخ خلف مدى الرؤيه
وهى الرائعه su 27 وبرغم إنها كانت تفتقد للذخائر الموجهه عالية الدقه و ضعف تدريب الطيارين الصينين
إلا إنها كانت نقله قويه لسلاح الجو الصينى
su 27
بحلول عام 2010 إمتلكت الصين أكثر من 300 مقاتله من الجيل الرابع
(J-10, J-11, Su-30 variants)
مسلحه بصواريخ حديثه ومتطوره وذخائر ذات دقه عاليه
وتستطيع العمل فى مختلف الأحوال الجويه و مدعومه بطائرات أواكس من صنع الصين
وتحميها منظومات دفاع جوى حديثه بما فيها النظام الصينى (HQ-9)
J-10
J-11
Su-30
(HQ-9)
فى عام 2008 قامت الحكومه الصينيه بدمج خمسة شركات طيران محليه فى مجموعه واحده
تحت إسم (AVIC)
والشركات الخمسه هى
Chengdu Aircraft Industry Corporation
وتنتج الطائرات التاليه
(J-10; J-20; FC-1 fighters)
j 10
j 20
تم هذا الأسبوع الإعلان عن النموذج الثالث من هذه الطائره
ويبدو إن الصين تسرع من وتيرة هذا المشروع
fc 1
Shenyang Aircraft Corporation
وتنتج الطائرات التاليه
(J-8; J-11; J-15 fighters)
J-8
J-11
J-15
وهى مقاتله خاصه بالبحريه وهى مستنسخه من ال su 33 الروسيه
والصوره الأخيره لها أثناء تجرنة إقلاع من حاملة الطائرات الصينيه الجديده
وهناك أيضآ المقاتله الجديده من الجيل الخامس
j 31
Hongdu Aviation Industry Group
وتنتج الطائرات التاليه
(K-8; L-15 trainers)
K-8
L-15
Xi'an Aircraft Company
وتنتج الطائرات التاليه
(H-6; JH-7 bombers)
JH-7
H-6
Changhe/Hafei Aviation
وتنتج الطائرات التاليه
(Z-8; Z-9; Z-11 helicopters)
Zhi-8 Transport / SAR Helicopter
Zhi-9 Utility Helicopter
Zhi-9C/D Naval Helicopter
Zhi-9W Attack Helicopter
Zhi-11 Utility Helicopter
وهناك أيضآ الهيل الجديده z 10
وهناك شركات أخرى تدعم هذه المجموعه فى مجال المحركات والأنظمه الخاصه بالطائرات
على سبيل المثال شركة Xian Aero Engine
تنتج محركات الطائرات
WS-10
WS-9
والأنظمه الخاصه بالطائرات من المصادر التاليه
Chengfa Science and Technology (aero engine components and control systems), AVIC Aero-Engine Controls (aero engine control systems), Hubei Aviation Precision Machinery (electro-mechanical parts and systems), and Jonhon Optronics (connectors)
و وفقآ لمدير مجموعة AVIC الصينيه فإن المجموعه سجلت نمو فى الفتره ما بين 2008 إلى 2011
يعادل 20% فى الإيرادات بحيث وصلت فى 2011 إلى 39.6 مليار دولار وبصافى ربح 1.9 مليار دولار
وبهذه النتائج فهى تضارع أكبر المجموعات العالميه فعلى سبيل المثال مجموعة BAE Systems
حققت مبيعات مقدراها 34.7 مليار دولا
واداء هذه المجموعه يعكس زيادة الإنفاق العسكرى الصينى لأن معظم المبيعات للجيش الصينى
وهذا بسبب رغبة الجيش فى إحلال مقاتلات جديده وإخراج المقاتلات القديمه من الخدمه
وبناء بنيه تحتيه ودعم لوجيستى عالى المستوى وإكتساب القدره فى صناعة مقاتلات الجيل الرابع والخامس بشكل كامل
وعلى الرغم من أن الصين إحتاجيت للدعم الروسى بشده فى بداية تطويرها لسلاحها الجوى
إلا إن الخبراء يقولون إن الصين إكتسبت قدرات ذاتيه فى هذا المجال ولديه أبحاثه الخاصه
وهذا ما أدى إلى زيادة عدد طائرات الجيل الرابع التى كانت تشكل نسبة 23 % فى عام 2005
إلى نسبة 33 % فة عام 2010 ومن المتوقع أن تصل إلى نسبة 50% فى 2015 من مجمل الأسطول الجوى
و يبدو أن الصينين نجحو فى مخططاتهم فالصين اليوم تصنع مقاتلات من الجيل الرابع
ولديها نماذج من الجيل الخامس ولديها أواكس خاص بها وطائرات نقل بالإضلفه لإهتمامها بطائرات بدون طيار
طائرة النقل الصينيه وهذه الصوره ملتقطه لها فى طلعه إختباريه هذا الشهر
طائرة النقل الصينيه Y 9
أواكس صينى طراز KJ-200 وهى مشابه لطائرات ساب السويديه
وهناك أيضآ نظام ZDK-03 AEW&C
وبيع هذا النظام لإلى باكستان
على الطائرات السوفيتيه وخاصة MiG-19 and MiG-21
وإنتاج نسخ صينيه خاصه بها
f 7
f 6
فى عام 1999 كانت الصين قد إمتلكت أقل من 80 مقاتله من الجيل الرابع مزوده بصواريخ خلف مدى الرؤيه
وهى الرائعه su 27 وبرغم إنها كانت تفتقد للذخائر الموجهه عالية الدقه و ضعف تدريب الطيارين الصينين
إلا إنها كانت نقله قويه لسلاح الجو الصينى
su 27
بحلول عام 2010 إمتلكت الصين أكثر من 300 مقاتله من الجيل الرابع
(J-10, J-11, Su-30 variants)
مسلحه بصواريخ حديثه ومتطوره وذخائر ذات دقه عاليه
وتستطيع العمل فى مختلف الأحوال الجويه و مدعومه بطائرات أواكس من صنع الصين
وتحميها منظومات دفاع جوى حديثه بما فيها النظام الصينى (HQ-9)
J-10
J-11
Su-30
(HQ-9)
فى عام 2008 قامت الحكومه الصينيه بدمج خمسة شركات طيران محليه فى مجموعه واحده
تحت إسم (AVIC)
والشركات الخمسه هى
Chengdu Aircraft Industry Corporation
وتنتج الطائرات التاليه
(J-10; J-20; FC-1 fighters)
j 10
j 20
تم هذا الأسبوع الإعلان عن النموذج الثالث من هذه الطائره
ويبدو إن الصين تسرع من وتيرة هذا المشروع
fc 1
Shenyang Aircraft Corporation
وتنتج الطائرات التاليه
(J-8; J-11; J-15 fighters)
J-8
J-11
J-15
وهى مقاتله خاصه بالبحريه وهى مستنسخه من ال su 33 الروسيه
والصوره الأخيره لها أثناء تجرنة إقلاع من حاملة الطائرات الصينيه الجديده
وهناك أيضآ المقاتله الجديده من الجيل الخامس
j 31
Hongdu Aviation Industry Group
وتنتج الطائرات التاليه
(K-8; L-15 trainers)
K-8
L-15
Xi'an Aircraft Company
وتنتج الطائرات التاليه
(H-6; JH-7 bombers)
JH-7
H-6
Changhe/Hafei Aviation
وتنتج الطائرات التاليه
(Z-8; Z-9; Z-11 helicopters)
Zhi-8 Transport / SAR Helicopter
Zhi-9 Utility Helicopter
Zhi-9C/D Naval Helicopter
Zhi-9W Attack Helicopter
Zhi-11 Utility Helicopter
وهناك أيضآ الهيل الجديده z 10
وهناك شركات أخرى تدعم هذه المجموعه فى مجال المحركات والأنظمه الخاصه بالطائرات
على سبيل المثال شركة Xian Aero Engine
تنتج محركات الطائرات
WS-10
WS-9
والأنظمه الخاصه بالطائرات من المصادر التاليه
Chengfa Science and Technology (aero engine components and control systems), AVIC Aero-Engine Controls (aero engine control systems), Hubei Aviation Precision Machinery (electro-mechanical parts and systems), and Jonhon Optronics (connectors)
و وفقآ لمدير مجموعة AVIC الصينيه فإن المجموعه سجلت نمو فى الفتره ما بين 2008 إلى 2011
يعادل 20% فى الإيرادات بحيث وصلت فى 2011 إلى 39.6 مليار دولار وبصافى ربح 1.9 مليار دولار
وبهذه النتائج فهى تضارع أكبر المجموعات العالميه فعلى سبيل المثال مجموعة BAE Systems
حققت مبيعات مقدراها 34.7 مليار دولا
واداء هذه المجموعه يعكس زيادة الإنفاق العسكرى الصينى لأن معظم المبيعات للجيش الصينى
وهذا بسبب رغبة الجيش فى إحلال مقاتلات جديده وإخراج المقاتلات القديمه من الخدمه
وبناء بنيه تحتيه ودعم لوجيستى عالى المستوى وإكتساب القدره فى صناعة مقاتلات الجيل الرابع والخامس بشكل كامل
وعلى الرغم من أن الصين إحتاجيت للدعم الروسى بشده فى بداية تطويرها لسلاحها الجوى
إلا إن الخبراء يقولون إن الصين إكتسبت قدرات ذاتيه فى هذا المجال ولديه أبحاثه الخاصه
وهذا ما أدى إلى زيادة عدد طائرات الجيل الرابع التى كانت تشكل نسبة 23 % فى عام 2005
إلى نسبة 33 % فة عام 2010 ومن المتوقع أن تصل إلى نسبة 50% فى 2015 من مجمل الأسطول الجوى
و يبدو أن الصينين نجحو فى مخططاتهم فالصين اليوم تصنع مقاتلات من الجيل الرابع
ولديها نماذج من الجيل الخامس ولديها أواكس خاص بها وطائرات نقل بالإضلفه لإهتمامها بطائرات بدون طيار
طائرة النقل الصينيه وهذه الصوره ملتقطه لها فى طلعه إختباريه هذا الشهر
طائرة النقل الصينيه Y 9
أواكس صينى طراز KJ-200 وهى مشابه لطائرات ساب السويديه
وهناك أيضآ نظام ZDK-03 AEW&C
وبيع هذا النظام لإلى باكستان