حكومة شرف توافق على بدء بناء جسر ضخم مع السعودية بعد تجميد المخلوع للمشروع
- دبلوماسيون غربيون: الموافقة على المشروع تعزز موقف الحكومة المصرية..و صناديق إستثمار خليجية وشركات قطاع خاص ستمول الجسر
كشف مسئولون في وزارة النقل المصرية لموقع ”شبيجل أونلاين” الإخباري عن موافقة مصر على بدء العمل في بناء جسر عملاق لحركة المرور والسكك الحديدية يمتد عبر خليج العقبة ليربط بينها وبين المملكة العربية السعودية.
وقال المسؤولون إن المشروع الذى تجرى مناقشته منذ عام 1988 , قد تمت أخيرا الموافقة عليه, وكلف رئيس الوزراء المصري عصام شرف رئيس جمعية الطرق العربية بالإشراف على تنفيذ المشروع .
ووفقا لصحيفة أخبار العرب فإنه من المتوقع ان تقوم صناديق الاستثمار لمجلس التعاون الخليجى وشركات القطاع الخاص بتمويل الجسر الذى من شأنه أن يساعد المسافرين على قطع المسافة فى 22 دقيقة.
ووفقا لصحيفة أخبار العرب فإنه من المتوقع ان تقوم صناديق الاستثمار لمجلس التعاون الخليجى وشركات القطاع الخاص بتمويل الجسر الذى من شأنه أن يساعد المسافرين على قطع المسافة فى 22 دقيقة.
وسيصبح الجسر الذي يبلغ طوله 32 كيلومترا المنفذ البري الوحيد الذي يربط بين لدول العربية في شمال أفريقيا ونظيرتها في جزيرة العرب من دون الحاجة إلى عبور الأراضي الإسرائيلية, وسيقلل الاعتماد على العبور بالعبارات المحفوفة بالمخاطر احيانا عبر البحر الأحمر والموانئ العربية على البحر المتوسط .
وقال المخططون للمشروع إن الرسوم التي يدفعها ملايين الحجاج للخطوط الجوية للوصول إلى الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية يمكن أن تصل الى 5 مليار دولار تقريباً, ومن المتوقع ان تبلغ تكلفة الجسر هذا المبلغ, وأن يؤدي إلى زيادة الإقبال على الحج بعد تقليل نفقات السفر.
وقال المخططون للمشروع إن الرسوم التي يدفعها ملايين الحجاج للخطوط الجوية للوصول إلى الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية يمكن أن تصل الى 5 مليار دولار تقريباً, ومن المتوقع ان تبلغ تكلفة الجسر هذا المبلغ, وأن يؤدي إلى زيادة الإقبال على الحج بعد تقليل نفقات السفر.
وكان الرئيس المخلوع حسني مبارك قد جمد المشروع بشكل مفاجئ قبل فترة وجيزة من بدء البناء في استجابة لمخاوف أمنية عبرت عنها اسرائيل .
وقال متحدث باسم الحكومة السعودية” : لن ندع أحدا يثبط عزيمتنا عن خططنا للبناء . ومضيق تيران يقع في المياه الدولية ” .
وقال دبلوماسيون غربيون للموقع إن الإعلان عن موافقة الحكومة المصرية على المشروع يأتي في توقيت استراتيجي لتعزيز موقفها المتعثروقال متحدث باسم الحكومة السعودية” : لن ندع أحدا يثبط عزيمتنا عن خططنا للبناء . ومضيق تيران يقع في المياه الدولية ” .
http://beta.akhbarak.net/articles/1296566
صراحة إلى ماسبق فأنه يوجد منافع كثيره جدآ ذات فائده فى غاية الأهميه للبلدين
ونستعرض معآ المكان المحدد لإقامة الجسر
المكان يربط جزيرة العرب بمصر وهذا سيعطى بعد إستراتيجى للطرفين
ومن وجهة نظرى على ما أعتقد أهم الفؤائد هم نقطتين
الأولى
نعلم إن إيران دائمآ تهدد بغلق مضيق هرمز وهو شريان تصدير النفط الخليجى
الكوبر سيحل هذه المشكله بإنشاء خط انابيب لتصدير النفط
بداية الخط من المناطق السعوديه على الخليج العربى وينتهى إلى ميناء معد مخصوصآ
على قناة السويس لتصدير النفط للأسواق الغربيه و الأمريكيه
وهذا الخط سيكون بطول 1500كم تقريبآ
هنا نجد المسافه التى سيوفر هذا الخط
وهو سيختصر مسافة 6000كم من الخطوط البحريه
أما النقطه الثانيه
فهى عسكريه
وهى ستتمثل فى سهولة نقل قوات بريه مصريه من السويس
إلى ساحل الخليج العربى
لمواجهة أى خطر يهدد دول الخليج العربى العربيه
وهذا فى حالة إحتياج القوات الخلجيه لها
نجد أن المسافه من سيناء إلى ساحل الخليج حوالى 1500كم تقريبآ
وهذا سيسهل أى عملية نقل بين الطرفين
هذا أهم نقطتين من وجهة نظرى
وهناك الكثير