الخميس، 21 يوليو، 2011

بعد الموافقه على بناء الجسر بين مصر والمملكه ما الفوائد التى ستعود على البلدين إقتصاديآ وعسكريآ



حكومة شرف توافق على بدء بناء جسر ضخم مع السعودية بعد تجميد المخلوع للمشروع




  • دبلوماسيون غربيون: الموافقة على المشروع تعزز موقف الحكومة المصرية..و صناديق إستثمار خليجية وشركات قطاع خاص ستمول الجسر
 كشف مسئولون في وزارة النقل المصرية  لموقع ”شبيجل أونلاين” الإخباري عن موافقة مصر على بدء العمل في بناء جسر عملاق لحركة المرور والسكك الحديدية يمتد عبر خليج العقبة ليربط بينها وبين المملكة العربية السعودية.
وقال المسؤولون إن المشروع الذى تجرى مناقشته منذ عام 1988 , قد تمت أخيرا الموافقة عليه, وكلف رئيس الوزراء المصري عصام شرف  رئيس جمعية الطرق العربية بالإشراف على تنفيذ المشروع .
ووفقا لصحيفة أخبار العرب فإنه من المتوقع ان تقوم صناديق الاستثمار لمجلس التعاون الخليجى وشركات القطاع الخاص بتمويل الجسر الذى من شأنه أن يساعد المسافرين على قطع المسافة فى 22 دقيقة.
وسيصبح الجسر الذي يبلغ طوله 32 كيلومترا المنفذ البري الوحيد الذي يربط بين لدول العربية في شمال أفريقيا  ونظيرتها في جزيرة العرب من دون الحاجة إلى عبور الأراضي الإسرائيلية, وسيقلل الاعتماد على العبور بالعبارات المحفوفة بالمخاطر احيانا عبر البحر الأحمر والموانئ العربية على البحر المتوسط .
وقال المخططون للمشروع إن الرسوم التي يدفعها ملايين الحجاج للخطوط الجوية للوصول إلى الأماكن المقدسة  في المملكة العربية السعودية يمكن أن تصل الى 5 مليار دولار تقريباً, ومن المتوقع ان تبلغ تكلفة الجسر هذا المبلغ, وأن يؤدي إلى زيادة الإقبال على الحج بعد تقليل نفقات السفر.
وكان الرئيس المخلوع حسني مبارك قد جمد المشروع بشكل مفاجئ  قبل فترة وجيزة من بدء البناء في استجابة لمخاوف أمنية عبرت عنها اسرائيل .
وقال متحدث باسم الحكومة السعودية” :  لن ندع أحدا يثبط عزيمتنا عن خططنا  للبناء . ومضيق تيران يقع في المياه الدولية ” .
وقال دبلوماسيون غربيون للموقع إن الإعلان عن موافقة الحكومة المصرية على المشروع يأتي في توقيت استراتيجي لتعزيز موقفها المتعثر




http://beta.akhbarak.net/articles/1296566


صراحة إلى ماسبق فأنه يوجد منافع كثيره جدآ ذات فائده فى غاية الأهميه للبلدين


ونستعرض معآ المكان المحدد لإقامة الجسر
1




2




3




المكان يربط جزيرة العرب بمصر وهذا سيعطى بعد إستراتيجى للطرفين
ومن وجهة نظرى على ما أعتقد أهم الفؤائد هم نقطتين
الأولى
نعلم إن إيران دائمآ تهدد بغلق مضيق هرمز وهو شريان تصدير النفط الخليجى
الكوبر سيحل هذه المشكله بإنشاء خط انابيب لتصدير النفط
بداية الخط من المناطق السعوديه على الخليج العربى وينتهى إلى ميناء معد مخصوصآ
على قناة السويس لتصدير النفط للأسواق الغربيه و الأمريكيه
وهذا الخط سيكون بطول 1500كم تقريبآ
4


هنا نجد المسافه التى سيوفر هذا الخط
وهو سيختصر مسافة 6000كم من الخطوط البحريه
5




أما النقطه الثانيه
فهى عسكريه
وهى ستتمثل فى سهولة نقل قوات بريه مصريه من السويس
إلى ساحل الخليج العربى 
لمواجهة أى خطر يهدد دول الخليج العربى العربيه
وهذا فى حالة إحتياج القوات الخلجيه لها
نجد أن المسافه من سيناء إلى ساحل الخليج حوالى 1500كم تقريبآ
وهذا سيسهل أى عملية نقل بين الطرفين
6


هذا أهم نقطتين من وجهة نظرى
وهناك الكثير