الجمعة، 8 أبريل 2011

القوات الجوية الملكية السعودية




سلاح الجو الملكى السعودى البدايه




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x200.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
































القوات الجوية الملكية السعودية
هي فرع سلاح الجو في القوات المسلحة السعودية، يتكون التسليح الأساسي للقوات الجوية الملكية في الإف-15 والتورنادو واليوروفايتر تايفون، وتعتبر القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر القوات الجوية في الشرق الأوسط
بعدد طائرات يتجاوز الألف طائره من جميع الأنواع المختلفه

ويبلغ تعدد القوات الجوية 23000 يتم تخريجهم عن طريق جهتين
1/ كلية متخصصة تخرج الضباط تسمى كلية الملك فيصل الجوية بالرياض تاريخها يزيد عن 35 سنة ومدة الدراسة فيها 3 سنوات


2/معهد لتخريج الأفراد الفنيين بمدينة الظهران يسمى معهد الدراسات الفنية
وتستمر مدة الدراسة فيه 3سنوات ويلاحظ انها نفس المدة التي يقضيها الضابط في الكلية وهذا دليل على اعلى معايير التدريب والتأهيل للمتخرجين كما يجب ان يجتازوا اختبارات اللغة بالإضافة للمقررات الفنية


النشأة

تم بناءها عام 1925 وكان الملك عبد العزيز قد أبدى اهتمامه بإنشاء قوة جوية صغيرة تساعده في حروبه. ومنذ سنة 1350 هـ بدأ الاهتمام بإرسال البعثات إلى الخارج إذ أرسلت البعثة الأولى إلى إيطاليا عام 1354 هـ لدراسة فن الطيران وعند عودتهم منحو رتبة ملازم أول طيار وقد كانوا نواة (سلاح الطيران الملكي السعودي) وفي تلك السنة أهدت الحكومة الفرنسية إلى الملك عبد العزيز طائرة فرنسية الصنع لحمل الركاب كما أهدت الحكومة البريطانية إلى حكومة الملك ثلاث طائرات بريطانية الصنع سنة 1937م وتعاقدت الحكومة السعودية معها على إنشاء مطار جدة المعروف باسم مطار (الملك عبد العزيز الدولي) وتم الانتهاء منه عام (1358 هـ- 1939م) وبعد الحرب العالمية الثانية أضيفت إلى المملكة (14) طائرة من طراز (DAKOTA) وطائرات من طراز (BRISTOL وكانت معظمها تعمل على الرحلات الداخلية بالإضافة إلى إنشاء خط طيران منتظم بين المملكة وكل من مصر وسوريا ولبنان. وفي سنة 1366هـ. 1947م تم افتتاح مدرسة أعمال المطارات وقد وضع حجر الأساس لها في جدة. وفي سنة 1368 هـ ابتعثت مجموعة من الطلبة إلى إنجلترا بعد أن أكملوا تدريبهم الأول في مطار الحوية على طائرات إنجليزية الصنع من طراز "تايجر ماوث " وفي سنة 1369 هـ لحقت بهم دفعة أخرى. وتبعهم بعد ذلك مجموعة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي تلك الفترة كان الملك فيصل رئيساً لجمعية الطيران. وكان يعشق الطيران ويشجع عليه وكثيراً ما كان يصعد الطائرات مع الطيارين ويرافقهم في الرحلات اليومية، وكان الهدف من تأسيس هذه الجمعية هو إيجاد سلاح للطيران
و


مرحلة النمو

في الوقت الذي تخرجت فيه الدفعتان الأولى والثانية من بريطانيا في 1951م تم تشكيل القوات الجوية المعاصرة بصورة رسمية وكانت تابعة لمكتب شئون الطيران بوزارة الدفاع.
ورفع أول علم لسلاح الطيران السعودي على سارية أول حظيرة للطيران التي أنشئت في جدة في 5 نوفمبر 1952م وظهرت بذلك مدارس سلاح الطيران. وقد بدأت المدرسة أعمالها في جدة عام 1953 وتعتبر تلك المدرسة النواة الأولى لتدريب وتخريج الطيارين والفنيين بالمملكة.
وقد واصلت تلك المدرسة مشوارها العلمي حتى سنة 1383 هـ عند تخريج الدفعة الثامنة لها في 17/8/1383هـ وإن الدفعات التي تلتها تخرجت من المدارس الفنية لسلاح الطيران، بعدها بدأ التخطيط لإيجاد كلية تتسع لأعداد كبيرة من الطلبة تمثل في التفكير بإنشاء كلية الملك فيصل الجوية التي حلت محل مدارس سلاح الطيران.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x480.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه







مرحلة التطور

في عام 1384 هـ ومع بداية عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بدأ التركيز على حماية الأجواء والأراضي السعودية حيث قام برسم خطة لسلاح الطيران الجوي الملكي السعودي توائم روح العصر ومقتضياته، شملت أسلحة وأجهزة متطورة وكان لابد من إيجاد الرجال القادرين على استخدام هذه الأسلحة والأجهزة المتطورة، فكان إعلان إنشاء كلية الملك فيصل الجوية وذلك أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبد العزيز الحربية في 7/3/1387 هـ بخطاب ألقاه سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز. ولقد كان ذلك اليوم إيذاناً لعهد جديد وتطوير عام في حياة القوات الجوية، وقد تم افتتاح كلية الملك فيصل الجوية أثناء الاحتفال بتخريج الدفعتين الأولى والثانية من طلبتها في 15/3/1390 هـ على يد الملك فيصل بن عبد العزيز.
خلال حرب الخليج الثانية أدى طيارو السعودية ما يقارب 12,500 طلعة جوية من ضمن 100,000 طلعة جوية طيلة مدة الحرب) ومنها قيام الطيار عائض الشمراني بإسقاط طائرتين عسكريتين عراقيتين في عشر ثوان وحاز على هذه المهمة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وحصل أيضا على عدة أوسمة على مستوى العالم.
اما في المجال الاستعراضي تعد مجموعة صقور السعودية المكونة من 7 طائرات عسكرية تعتبر واحدة من أميز فرق الاستعراضات الجوية في العالم وقد شاركت في العديد من المناسبات والمسابقات وحازت على جوائز عديدة, وفي عام 2011م دخلت الصقور السعودية موسوعة غينيس للأرقام القياسيه لتنفيذها أكبر شعار وطني وهو شعار المملكة (سيفين ونخله).
تعد القوات الجوية الملكية السعودية إحدى القوات الرئيسية التي تشكل القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية وترتبط بهيئة الأركان العامة ثم بوزارة الدفاع والطيران.
ودور القوات الجوية من بين هذه القوى توفير القوة الجوية اللازمة للدفاع عن أجواء المسلحة الأخرى في توطيد حرية وأمن واستقرار وسلامة المملكة وبالتالي تنظيم وتدريب وإعداد الوحدات للاستمرار في حالات الدفاع والتعرض وعمليات القتال الجوية الضرورية لهزيمة قوات العدو وتضم هذه القوات عدداً من القواعد الجوية وزعت على مناطق مختلفة وتتبعها أيضاً كلية الملك فيصل الجوية، ومعهد الدراسات الفنية، وكلها تنطوي تحت قيادة القوات الجوية التي تديرها وتشرف عليها.
وتقوم القوات الجوية بعمليات الإسناد بالإمدادات للقوات البرية ومن ثم القيام بعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب وإخلاء الجرحى عن طريق الجو، ونقل القوات المحمولة جواً وتمويناتها إلى منطقة الهدف، بطريقة مباشرة وسريعة ومجال أقرب مما ينتج عنه في النهاية مضاعفة طاقة وحركة الحرب. ويوجد في المملكة العربية السعودية سبع قواعد جوية مختلفة في مهامها وهي : قاعدة الملك عبد الله في جدة، قاعدة الملك عبد العزيز في الظهران (شرق المملكة), قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك، قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، قاعدة الرياض الجوية، قاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج (أكبر قاعدة جوية بالشرق الأوسط)، ويتلقى منسوبوا القوات الجوية الملكية السعودية تدريبات عاليه أخرجت كفاءات عاليه في مجال الطيران عن طريق كلية الملك فيصل الجوية أو في المجالات الفنية عن طريق معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية بالظهران والذي يقوم بتدريس الفنيين على جميع تخصصات الطيران الفنية في جميع مجالاتها العملياتية، والإلكترونية، والصيانة.






المراحل الأولى لتكوين القوات الجوية السعودية وحتى عام 1960م:



يمكن تعريف هذة المرحلة فى القوات الجوية السعودية بمرحلة تلقى المساعدات!! حيث لم تقوم المملكة بشراء أى طائرة تقريبا وأعتمدت فقط على ما يقدم اليها من مساعدات الدول المانحة والتى ساهمت فى تكوين نواة القوات الجوية السعودية. من الملاحظات المهمة على هذة المرحلة أن القوات الجوية السعودية تلقت معونات من 4 دول فقط وهى على الترتيب المملكة المتحدة أو أنجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن!! والملاحظة التالية هى أن جميع الطائرات المقدمة من الدول السابقة الذكر كانت تقريبا مستعملة!! وان كان بعضها فى حالة جيدة والبعض الآخر فى حالة يرثى لها نتيجة خدمة هذة الطائرات فى جيوش هذة الدول المانحة وخاصة الطائرات الأمريكية والبريطانية.



والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:



فى عام 1950 حصلت المملكة العربية السعودية على 4 طائرات تدريب من بريطانيا, 2 من نوع Anson بالأضافة الى 2 أخرين من نوع Tiger Moth !!


Anson
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x448.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه




Tiger moth

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1092x733.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه






بعدها بعامين وفى عام 1952 حصلت المملكة على عدد 6 طائرات تدريب بريطانية أخرى من نوع Aiglet ويفترض أن تكون قد كانت بحالة جيدة. ليصل بذلك مجموع طائرات التدريب التى حصلت عليها المملكة العربية السعودية من بريطانيا الى 10 طائرات تدريب وليس من بينها طائرات مقاتلة !




Aiglet

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2078x1422.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه




فى نفس العام تقريبا بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد الطائرات للمملكة العربية السعودية وبدأ معها تحويل معظم الطائرات المستخدمة فى سلاح الجو من الجانب البريطانى للجانب الأمريكى حيث تلقت المملكة عدد 10 طائرات تدريب أمريكية كاملة من نوع T-35 Buckaroo بالأضافة الى 3 طائرات نقل من نوع DC-3 / C-47 Skytrain من فائض مخازن الجيش الأمريكى!!


T-35 Buckaroo
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه




DC-3 / C-47 Skytrain

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1829x1420.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه








فى العام التالى 1953 حصلت المملكة العربية السعودية على عدد 10 طائرات تدريب أمريكية كاملة من نوع T-6 Texan مستعملة من فائض سلاح الجو الأمريكيى !!


T-6 Texan

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





فى نهاية هذا العام أصبح أجمالى الطائرات التى تخدم فى سلاح الجو السعودى حوالى 30 طائرة تدريب (20 أمريكية و 10 بريطانية) بالأضافة الى عدد 3 طائرات نقل أمريكية. ونلاحظ عدم وجود أى طائرات قتال حتى الآن!





فى خلال العامين التاليين أى عامى 1954 و 1955 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بأمداد المملكة العربية السعودية بأولى الطائرات القاذفة من نوع B-26 Invader من الأصدار B من فائض طائرات سلاح الجو الأمريكيى المستعملة! وأستمر أمداد المملكة فى خلال هذين العامين بهذا الأصدار من الطائرات حتى وصل أجمالى هذة الطائرات بنهاية عام 1955 الى 9 طائرات منهم 8 قتالية وواحدة مخصصة للتدريب!!


B-26 Invader
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2430x1860.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه






(فى عام 1955 قامت المملكة العربية السعودية بأهداء دولة اليمن الشمالى فى ذلك الوقت عدد 2 طائرة تدريب من نوع T-6 Texan كنوع من المساعدات العسكرية)!!!





فى عام 1956 قامت بريطانيا بأمداد المملكة العربية السعودية بعدد 12 طائرة تدريب DHC-1 Chipmunk مستعملة من فائض سلاح الجو البريطانى. ليصل بذلك أجمالى طائرات التدريب البريطانية بالمملكة الى 22 طائرة.





DHC-1 Chipmunk
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه








فى عام 1957 قدم الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر أولى الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى وكانت أولى المساعدات التى تتلقاها المملكة من فائض الطائرات المستعملة فى سلاح الجو المصرى من نوع Vampire FB-5 وكأول طائرة مقاتلة تقدم الى السعودية منذ نشأة سلاح الجو السعودى. وصل أجمالى الطائرات المقدمة من هذا النوع الى سلاح الجو السعودى بنهاية هذا العام الى حوالى 4 طائرات كاملة لتثبت مصر ريادتها الأقليمية فى ذلك الوقت وتفتح الباب لسلاح الجو السعودى لتلقى المزيد من الطائرات القتالية من الدول المانحة!!


Vampire FB-5

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1500x1012.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه



فى نفس العام تقريبا قدمت الولايات المتحدة الأمريكية عدد 6 طائرات نقل من نوع C-123B Provider كمساعدة. ليصل بذلك أجمالى طائرات النقل بسلاح الجو السعودى الى 9 طائرات جميعها أمريكية! كما حصلت المملكة فى نفس العام من الولايات المتحدة الأمريكية أيضا على عدد 10 طائرات تدريب من نوع T-34 Mentor فى حالة شبة جديدة حيث لم تخدم فى سلاح الجو الأمريكيى لاكثر من بضع سنوات فقط!! ليصل أجمالى الطائرات الأمريكية الخاصة بالتدريب الى 30 طائرة فى سلاح الجو السعودى.


C-123B Provider
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 689x461.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





T-34 Mentor
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1800x1193.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه






فى عام 1958 واصل الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر تقديم الدعم لسلاح الجو السعودى حيث قدمت مصر عدد طائرتين من نوع Bu-181D Bestmann والمعروفة فى التصميم المصرى بأسم الجمهورية Gomhouria وبذلك أصبح سلاح الجو السعودى من أوائل المستخدمين لطائرات التدريب المصرية جمهورية (صناعة مصرية بتصميم أجنبى)!!!


Bu-181D Bestmann

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





فى نفس العام تقريبا وبعد أن قامت مصر بأهداء المملكة فى العام السابق أول 4 طائرات مقاتلة لسلاح الجو السعودى, قامت الولايات المتحدة الأمريكية بأمداد سلاح الجو السعودى ب 10 طائرات قتال كاملة من نوع T-86F Sabre من فائض سلاح الجو الأمريكى!! حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتحديث الطائرات قبل تقديمها لتصبح بحالة جيدة. كذلك قدمت الولايات المتحدة الأمريكية عدد 10 طائرات تدريب من نوع T-33A T-Bird مستعملة من فائض أستخدام سلاح الجو الأمريكيى.


T-86F Sabre

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2388x1468.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





T-33A T-Bird
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه



شهد هذا العام أيضا دخول أول طائرة مروحية هليوكوبتر لسلاح الجو السعودى وكانت من نوع S-55 / H-19 Chickasaw تم تقديمها للمملكة من بريطانيا فى ذلك الوقت وكانت Whirlwind HAR-3 version !! وانقطعت بعدها علاقة سلاح الجو السعودى ببريطانيا فترة تزيد عن ال 10 سنوات لم يتم خلالها تزويد بريطانيا لسلاح الجو السعودى بأى طائرات أخرى.


S-55 / H-19 Chickasaw - Whirlwind HAR-3 version

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





فى عام 1959 قامت المملكة الأردنية الهاشمية بتقديم أحد طائرات النقل من نوع Varsity لسلاح الجو السعودى وكانت مخصصة لنقل الشخصيات الهامة فى ذلك الوقت!! وكانت هذة الطائرة هى الأولى والأخيرة التى تحصل عليها المملكة العربية السعودية من الآردن الشقيق حتى وقتنا هذا. وقد كانت مستخدمة من قبل فى سلاح الجو الأردنى.


Varsity

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





فى نفس العام أستمر الدعم العسكرى الأمريكى لسلاح الجو السعودى بتقديم 10 طائرات تدريب مستعملة من نوع T-28A Trojan ليصل أجمالى طائرات التدريب المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية لسلاح الجو السعودى الى حوالى 50 طائرة !! كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية أيضا بتقديم طائرتين خفيفتين من نوع Cessna-180 Skywagen كاول طائرتين من نوعهم فى سلاح الجو السعودى.


T-28A Trojan
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1280x853.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





Cessna-180 Skywagen
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1760x1168.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه









بنهاية هذة الفترة (تلقى المساعدات لتكوين نواة سلاح الجو السعودى) وصل أجمالى الطائرات المقدمة لسلاح الجو السعودى الى أكثر من 120 طائرة !! موزعة كالتالى:



عدد 72 طائرة تدريب موزعة كالتالى:
  • عدد 2 طائرة تدريب مصرية من فئة الجمهورية.
  • عدد 22 طائرة تدريب بريطانية (عدد 12 من نوع DHC-1 Chipmunk + عدد 6 من نوع Aigelt + عدد 2 من نوع Anson + عدد 2 من نوع Tiger Moth)
  • عدد 48 طائرة تدريب أمريكية (10 طائرات من كل نوع من الأنواع التالية: T-28A Trojan و T-33A T-Bird و T-34 Mentor و T-35 Buckaroo بالأضافة الى 8 طائرات T-6 Texan بعد أن تم اهداء اليمن الشمالى طائرتين من أجمالى 10 طائرات تم توريدها)
عدد 1 طائرة نقل للشخصيات الهامة مقدمة من الأردن من نوع Varsity.



عدد 9 طائرات نقل أمريكية (عدد 6 طائرات C-123B Provider + عدد 3 طائرات DC-3 / C-47 Skytrain*).



عدد 9 قاذفات أمريكية من نوع B-26 Invader منهم 8 للقتال وواحدة مخصصة للتدريب.



عدد 14 طائرة قتال موزعة كالتالى:
  • عدد 4 طائرات قتال مقدمة من مصر نوع Vampire FB-5
  • عدد 10 طائرات قتال أمريكية من نوع F-86F Sabre الشهيرة.
عدد 2 طائرة خفيفة من نوع Cessna-180 Skywagen.















المرحلة الثانية بعد تكوين نواة القوات الجوية السعودية وحتى عام 1970:
(مرحلة الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى)



كما شهدت المرحلة ما قبل الحلقة الأولى والتى تم أهدائها بواسطة أخونا الكريم bany_bony على العديد من الأحداث وتقديم الحلقة الأولى أوالمرحلة الأولى بتكوين نواة القوات الجوية السعودية بتقديم 4 دول مختلفة هى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ومصر والأردن أكثر من 100 طائرة متنوعة لسلاح الجو السعودى, شهدت المرحلة الثانية والتى أستمرت من 1960 وحتى عام 1970 تطورات مثيرة للقوات الجوية السعودية!!

شهدت هذة المرحلة خروج مصر والأردن من القائمة وأحلال أيطاليا وفرنسا بدل منهم. ليصبح أجمالى موردنى هذة المرحلة 4 دول هم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وأيطاليا. تبادلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية الأدوار فى توريد الطائرات لسلاح الجو السعودى. فبعد أن كانت معظم الطائرات المقدمة فى المرحلة الأولى أمريكية, تراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية بصورة مؤقتة فى هذة المرحلة لتتصدر بريطانيا قائمة الموردين بالطائرات المقاتلة والتى يمكن تسمية هذة المرحلة على أسمها (مرحلة الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى). وكما تميزت هذة المرحلة بالطائرات المقاتلة فى التوريد من الجانب البريطانى, شهدت أيضا دخول الصواريخ الجوية الموجهة (جو جو) لتصبح المملكة من أوائل الدول أستخدام لها!! وكما تميز دخول فرنسا على أستحياء فى توريد المعدات لسلاح الجو السعودى, تميز دخول أيطاليا بكثافة التوريد ولكن على مستوى الطائرات المروحية فقط.






والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:



فى عام 1962 زودت الولايات المتحدة الأمريكية سلاح الجو السعودى ب 10 طائرات أضافية مستعملة من نوع F-86F Sabre من فائض سلاح الجو الأمريكى ليصل بذلك أجمالى الطائرات السعودية من هذا النوع الى 20 طائرة قتال.


فى عام 1965 بدأ دخول أولى طائرات النقل العملاقة فى ذلك الوقت من نوع C-130E Hercules الخدمة فى سلاح الجو السعودى. وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتوريد بدأ من هذا العام وحتى عام 1968 ليصل اجمالى الطائرات الموردة من هذا النوع بنهاية العام السابق الى 9 طائرات كاملة!! (كان قد تم توريد 9 طائرات نقل أمريكية أيضا فى المرحلة الأولى)!

C-130E Hercules
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 3000x2400.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه




فى عام 1966 عادت المملكة المتحدة أو بريطانيا لتوريد المعدات العسكرية لسلاح الجو السعودى بعد 10 سنوات من الغياب! ولكن هذة المرة كانت عودة بقوة بل قوة تصل الى مستوى الأكتساح من حيث نوعية المعدات المقدمة أو أنواعها ومهامها!! فتم توقيع التعاقد على الأصناف التالية والتى سيتم ذكر عام توريد كل منها أيضا:
  • عدد 39 طائرة مقاتلة من نوع Lightning منها 33 طائرة من الأصدار F-53 بالأضافة الى 6 طائرات من الأصدار T-55 المخصص للتدريب. تم توريد جميع هذة الطائرات بين عامى 1968 و 1969 !!
Lightning F-53
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه

  • عدد 6 طائرات مقاتلة من نوع Lightning مستعملة من سلاح الجو البريطانى (4 طائرات منها من الأصدار F-2 تم ترقيتها قبل توريدها للسعودية لتصبح بأمكانيات الأصدار F-52, بالأضافة الى طائرتين من الأصدار T-4 تم ترقيتها قبل توريدها للسعودية لتصبح بأمكانيات الأصدار T-54)!! وقد تم التوريد فى نفس العام.
Lightning F-52
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه


أصبح بذلك أجمالى الطائرات ال Lightning الموردة بالصفقة 45 طائرة (39 جديدة + 6 مستعملة وتم تطويرها)!
  • عدد 25 طائرة مقاتلة ومخصصة للتدريب من نوع BAC-167 Strikemaster من الأصدار MK-80 تم توريدها تقريبا فى نفس أوقات توريد طائرات ال Lightning ما بين عامى 1968 و 1969 !!
BAC-167 Strikemaster MK-80

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x694.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه



  • عدد 6 طائرات مقاتلة من نوع Hunter مستعملة من سلاح الجو البريطانى (4 طائرات مقاتلة تم تحديثها قبل التوريد للسعودية بالأضافة الى طائرتين من الأصدار T-66 المخصص للتدريب وقد تم تحديثها قبل التوريد أيضا)!! وقد تم التوريد فى نفس العام.
Hunter T-66

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x686.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه





لم تكتفى بريطانيا بتوريد ال 76 طائرة من المقاتلات سابقة الذكر والمواصفات!! بل قامت أيضا بتوريد 300 صاروخ جو جو لتسليح الطائرات وخاصة الطائرات ال Lightning ال 45!! بمعدل أكثر من 6 صواريخ جو جو للطائرة الواحدة!! بدأ توريد هذة الصواريخ من تاريخ توقيع الصفقة وبداية توريد الطائرات ال Lightning ال 6 المستعملة الأولى عام 1966 وحتى نهاية توريد الطائرات ال 39 الجديدة عام 1969 !!



الصواريخ موزعة بالأعداد والمواصفات التالية:
  • عدد 150 صاروخ جو جو بريطانى من نوع Firestreak بمدى 6.4 كيلومتر وبسرعة 3 ماخ!! مزود برأس ذات باحث حرارى بوزن 136 كيلوجرام وبطول 3.19 متر!!
Firestreak

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2937x1985.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه

  • عدد 150 صاروخ جو جو بريطانى من نوع Red Top وهو أحدث من سابقة Firestreak !! حيث يصل مدى الصاروخ Red Top الى 12 كيلومتر وبسرعة تصل الى 3.2 ماخ!! وهو مزود برأس ذات باحث حرارى All Aspects ويزن الصاروخ حوالى 154 كيلوجرام ويصل طولة الى 3.32 متر!!
Red Top


سلاح الجو الملكى السعودى البدايه




لقد كان لبريطانيا نصيب الأسد فى توريد الطائرات وخاصة المقاتلة والمزودة لاول مرة بالصواريخ جو جو لسلاح الجو السعودى حيث وصل أجمالى الطائرات الموردة لحوالى 76 طائرة وأجمالى الصواريخ لحوالى 300 صاروخ!!



فى نفس العام قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد طائرة النقل الخفيف Cessna-310 / U-3 من الأصدار Cessna-310K الى سلاح الجو السعودى.


Cessna-310 / U-3

سلاح الجو الملكى السعودى البدايه
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x702.
سلاح الجو الملكى السعودى البدايه







كما شهد نفس العام بداية تعارف سلاح الجو السعودى مع فرنسا. حيث بدأت فرنسا توريد معدات عسكرية لاول مرة للسعودية وقد كان نصيب القوات الجوية السعودية فى ذلك الوقت بأكورة هذا التعاون. قامت فرنسا ببداية توريد عدد 6 طائرات هليوكوبتر خفيفية من طراز SA-316B Alouette-3 بالأضافة الى عدد 8 طائرات تدريب خفيف من نوع Cessna-172 / T-41 من الأصدار Cessna F172G. وقد تم التوريد فى هذا العام وأنتهاء التوريد للطائرات ال 14 السابقة فى العام التالى 1967 !!


SA-316B Alouette-3

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x429.





Cessna-172 / T-41 Cessna F172G


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1714x1084.






فى عام 1967 قامت الولايات المتحدة الأمريكية فى هذا العام والعام التالي لة بتوريد عدد 10 طائرات تدريب مستعملة من نوع T-33A T-Bird من مخازن أسطول القوات الجوية الأمريكية (كان قد تم توريد عدد 10 طائرات منها عام 1957) ليصل بذلك عدد الطائرات من نفس النوع بأسطول سلاح الجو السعودى الى حوالى 20 طائرة!



(ما بين عامى 1967 و 1968 قامت المملكة العربية السعودية بأهداء المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقية عدد 5 طائرات مقاتلة من نوع Hunter منهم طائرتين من نوع Hunter T-7)!



فى عام 1968 كان ميعاد سلاح الجو السعودى مع الوافد الجديد لقائمة موردى السلاح لة. كان الميعاد هذة المرة مع أيطاليا!! فعلى الرغم من عدم أمتلاك أيطاليا لصناعة سلاح قوية فى المقاتلات ولكنها أمتلكت تلك الصناعة على مستوى المروحيات!! فقامت سعيدة الحظ أيطاليا بتوريد 48 طائرة مروحية هليوكوبتر لسلاح الجو السعودى فى ذلك الوقت!! تم التوريد على مدار عام 1968 والعام الذى يلية بمعدل عدد 24 مروحية من نوع Bell-205 / UH-1D من الأصدار AB-205. بالأضافة الى 24 مروحية خفيفة أخرى من نوع Bell-206 / OH-58 يتوقع أن تكون من الأصدار AB-206A أو ما يعرف ب Bell-206A كما تتوقع بعض المصادر أن الطائرات الموردة من هذا الأصدار الأخير حوالى 20 مروحية خفيفة فقط وليس 24 !!!


Bell-205 / UH-1D AB-205

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 3264x2448.



Bell-206 / OH-58 Bell-206A


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2178x1437.








بنهاية هذة المرحلة (مرحلة بداية دخول الطائرات المقاتلة فى سلاح الجو السعودى) وصل أجمالى الطائرات التى حصل عليها سلاح الجو السعودى فى الفترة من نهاية المرحلة السابقة فى نهاية عام 1959 ونهاية المرحلة الحالية فى نهاية عام 1969 الى حوالى 160 طائرة متنوعة أخرى موزعة كالتالى:
  • عدد 30 طائرة امريكية (ما بين 10 طائرات تدريب و10 طائرات مقاتلات و 9 طائرات شحن عملاقة و 1 طائرة شحن خفيفة)
  • عدد 6 طائرات بريطانية من نوع Hunter تم تقديم 5 منها للمملكة الأردنية الهاشمية ولم يعرف مصير السادسة!!
  • عدد 70 طائرة بريطانية (ما بين 45 طائرات مقاتلات من نوع Lightning و 25 طائرة تدريب وقتال من نوع Strikemaster)
  • عدد 44 الى 48 طائرة مروحية أيطالية (جميعهم من نوع Bell ولكن موزعين بين الأصدار AB-205 والأصدار AB-206A)
  • عدد 16 طائرة فرنسية (ما بين 6 مروحيات خفيفة و 8 طائرات تدريب خفيفة).
  • عدد 300 صاروخ جو جو قصير المدى (ما بين Firestreak و Red Top لتسليح طائرات ال Lightning القتالية)!!

ملاحظات هذة المرحلة:
  • وصل أجمالى أعداد طائرات سلاح الجو السعودى فى المرحلتين الأولى والثانية (تعاقدات ما بين أعوام 1950 و 1970) الى 280 طائرة متنوعة !!!! (120 للمرحلة الأولى + 160 للمرحلة الثانية)!!!!
  • جميع هذة الطائرات خارج نطاق الخدمة فى القوات الجوية السعودية عام 2009 ما عدا طائرات Cessna-127, Bell-205, Bell-206 and C-130 Hercules!!!

المرحلة الثالثة فى القوات الجوية السعودية من عام 1970 وحتى عام 1980 (مرحلة النضج والتركيز)






كما أطلقنا على المرحلة الأولى من قبل مرحلة تكوين النواة الخاصة بسلاح الجو السعودى أو مرحلة تلقى المساعدات وقبول ما يقدم لة من الدول المانحة, كانت المرحلة الثانية كذلك مرحلة دخول الطائرات المقاتلة وبقوة عن طريق بريطانيا لسلاح الجو السعودى وهو ما أدى لدخول صواريخ بالغة الحداثة فى ذلك الوقت موجهة حراريا لتسليح تلك الطائرات القتالية التى أصبحت العمود الفقرى للقوات الجوية السعودية. فان المرحلة الثالثة من تاريخ القوات الجوية السعودية يمكن أن نطلق عليها مرحلة النضج والتركيز!!



النضج لان سلاح الجو السعودى لم يعد يعتمد على ما يقدم الية سواء من الدول المانحة أو من مخلفات جيوش الولايات المتحدة الأمريكية كالعادة بل أصبح يعتمد على الطائرات الجديدة وأصبح موردية أكثر حرصا على توريد الأحدث والأجدد والأقوى نظرا للطفرة النقدية التى حدثت بعد حرب أكتوبر 1973 المجيدة نظرا لآرتفاع أسعار البترول. بل الأكثر من ذلك أن سلاح الجو السعودى أصبح هو مصدر المساعدات لبعض الدول العربية حولة مثل مشاركتة الرائعة فى حرب أكتوبر1973 سواء على الجبهة المصرية أو الجبهة السورية أو حتى الجبهة المصرية!! بالأضافة الى أستمرار دعمة لدولة اليمن الشمالى بالأضافة الى دولة عمان الشقيقة!!



كما أن هذة المرحلة أصبحت تتميز بالتركيز فى أنتقاء الطائرات! فبدلا من وجود العديد من الأنواع لطائرات القتال أصبح التركيز على نوع واحد فقط فى الشراء وبدل من دخول العديد من أنواع طائرات النقل أصبح الأختيار مركز على نوع واحد فقط. كما شهدت هذة المرحلة دخول صواريخ جو جو أكثر تقدما لتزويد الطائرات القتالية الجديدة وشهدت أيضا ولاول مرة دخول الصواريخ الموجهة جو أرض الخدمة!!!



يمكن القول أن الدول الموردة للمعدات فى المرحلة السابقة هى نفس الدول الموردة لهذة المرحلة بعد خروج أيطاليا من القائمة. أصبحت القائمة تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية فقط!



وبعد أن كانت بريطانيا هى فرس رهان المرحلة السابقة من حيث كمية ونوعية وتسليح الطائرات المقدمة لسلاح الجو السعودى, تراجع دورها فجأة وأصبحت الطائرات المقدمة لجرد الأحلال للطائرات الموردة من قبل.



وسبحت الولايات المتحدة الأمريكية البساط من تحت أقدام بريطانيا بل من تحت أقدام جميع الموردين السابقين. حيث أستأثرت وحدها بأكثر من 75% من كمية التعاقدات الخاصة بهذة المرحلة. ليس هذا فقط بل قامت بتوريد أكثر من 100 طائرة قتالية من نفس النوع وأكثر من 30 طائرة نقل موحدة النوع! وكلها جديدة !!! أما تجهيزات الطائرات فيكفى أن نقول أن السايدويندر دخل لاول مرة للسعودية بالأضافة الى الصواريخ المافريك!!



أما فرنسا فقد زاد دورها قليلا عن المرحلة السابقة وليس على مستوى الطائرات ولكن على مستوى الصواريخ الموجهة جو جو. حيث قامت بتوريد الصورايخ الأحدث من نوع ماجيك وبكميات!!



والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:




بريطانيا:




فى عام 1972 قامت بريطانيا بتوريد طائرة واحدة من نوع Lightning F-53 الى سلاح الجو السعودى ولم يعرف سبب توريد طائرة واحدة فقط فى هذا العام! أعتقد أنة بسبب أحلال طائرة قد تم أصابتها فى أحد حوادث التدريب أو خرجت من الخدمة لسبب أو لأخر!!



فى عام 1973 أى بعد توريد طائرة ال Lightning بعام واحد قامت بريطانيا بتوريد 10 طائرات Strikemaster المخصصة للتدريب والقتال من نفس الأصدار الذى تم توريدة تقريبا عامى 1968 و 1969 وهو MK-80A ليرتفع بذلك عدد الطائرات البريطانية من هذا النوع الموردة الى المملكة العربية السعودية الى حوالى 35 طائرة بالتمام والكمال فى فترة لا تتجاوز ال 5 سنوات !!



فى عام 1975 أصبح طيارى المملكة أكثر غراما بالطائرة البريطانية Strikemaster فبعد أن أصبح عددها 35 طائرة قامت المملكة العربية السعودية فى هذا العام بتوقيع عقد من بريطانيا لتوريد 12 طائرة أخرى من نفس النوع الذى يبدو أنة قد سحر الطيارين السعوديين !! وخلال 3 سنوات ما بين عام 1976 وعام 1978 قامت بريطانيا بتوريد الكمية المطلوبة ليصل بذلك أجمالى الطائرات البريطانية الموردة من نفس النوع للقوات الجوية السعودية الى 47 طائرة بالتمام والكمال فى 10 سنوات!!



والى هنا أقتصر دور بريطانيا على هذا الحد وأصبحت تستعد للمرحلة الرابعة فيما عرف بعد ذلك بصفقة اليمامة!! والتى سيتم ذكرها فى المرحلة الرابعة من سلاح الجو السعودى!!






الولايات المتحدة الأمريكية




فى عام 1973 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد 20 طائرة قتال من نوع F-5 Freedom Fighter والمطورة من طائرة التدريب المتقدم T-38 Talon . كانت جميع الطائرات المقدمة من الأصدار F-5 B المخصص للتدريب! ويبدو أن هذة الطائرة أصبحت معشوقة الطيارين السعوديين لما تتميز بة من رشاقة الحركة والمناورة والسرعة فى ذلك الوقت مقارنة بالطائرات البريطانية التى كانت مقدمة لهم من قبل فى المرحلة الثانية. للدرجة التى جعلت المملكة العربية السعودية تتعاقد مع أكثر من 110 طائرة من هذا النوع والتركيز علية دون غيرة من طائرات القتال.


F-5 B


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x566.






خلال عامى 1973 و 1974 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد 4 طائرات KC-130H Hercules وهى طائرة Tanker / Transport وتستخدم لمهام تموين الطائرات بالوقود فى الجو!!!! كان هذا النوع من الطائرات فريد من نوعة فى ذلك الوقت وأعتقد أن المملكة العربية السعودية هى أول دول عربية تحصل على هذا النوع من الطائرات!


KC-130H Hercules


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x505.






ما بين عامى 1974 و 1975 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد عدد 10 طائرات نقل من نوع C-130H Hercules والتى يبدو أنة أصبح النوع المفضل لطائرات النقل الخاصة بالقوات الجوية السعودية. هذا الأصدار H هذة المرة من الطائرات أكثر تطورا من الأصدار E الذى تم توريدة فى المرحلة السابقة!



C-130H Hercules
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x703.






فى نفس الفترة تقريبا من العامين السابقين قام سلاح الجو السعودى بأستلام عدد 30 طائرة قتال جوى حديثة من نوع F-5E Tiger-2 وقد كانت هذة الطائرة بمقايسس هذا العصر من أحدث الطائرات بل كانت أحدث من معظم ما كان يخدم فى سلاح الجو الأمريكى فى ذلك الوقت!! ليصبح بذلك أجمالى الطائرات F-5 الموردة لسلاح الجو السعودى 50 طائرة فى أقل من عامين !!


F-5E Tiger-2


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1322x856.






فى عام 1975 وعلى مدار 4 سنوات وبنهاية عام 1978 قدمت الولايات المتحدة الأمريكية لاول مرة لدول الشرق الأوسط الصواريخ الجو أرض الموجهة AGM-65 Maverick وكانت هى الأحدث من نوعها فى ذلك الوقت ولم يضاهيها أى صواريخ أخرى. وصل أجمالى الصورايخ الموردة فى ال 4 سنوات الى 1650 صاروخ!! وهو رقم ضخم جدا يعكس أهتمام وعناية الولايات المتحدة الأمريكية بسلاح الجو السعودى. الصاروخ كان قد دخل لتوة الخدمة فى جيش الولايات المتحدة الأمريكية فى أغسطس عام 1972 وأستخدمتة أسرائيل فى حرب أكتوبر 1973 حتى قبل أن يكمل تسليح بعض وحدات القوات الجوية الأمريكية!! الصاروخ يزن أكثر من 200 كيلوجرام ورأسة الحربية المتفجرة يصل وزنها الى أكثر من 50 كيلوجرام (قادرة على تدمير اى مدرعة)!! بالأضافة الى توجية الصاروخ التليفزيونى, يصل مدى الصاروخ الى 27 كيلومتر!!!


AGM-65 Maverick


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 676x555.





فى عام 1976 وعلى مدار 3 سنوات وبنهاية عام 1978 دخلت القوات الجوية السعودية عدد 40 طائرة F-5E Tiger-2 بالأضافة الى عدد 20 طائرة من الأصدار F-5F بأجمالى 60 طائرة مقاتلة كاملة !! فيما كان فى ذلك الوقت أكبر الأثر فى أكتمال نضج سلاح الجو السعودى! فالصفقة المكونة من 60 طائرة قد تم توقيعها مع الولايات المتحدة الأمريكية قبلها بعامين أى عام 1974 وتكلفت فى ذلك الوقت حوالى 750 مليون دولار بالكمال والتمام (مبلغ ضخم جدا فى ذلك الوقت فى أن يصل ثمن الطائرة الواحدة الى حوالى 12.5 مليون دولار)!!!


F-5F


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1800x1153.






وصل بذلك عدد الطائرات F-5 بسلاح الجو السعودى الى 110 طائرة منها 40 طائرة مخصصة للتدريب من الأصدار B و F بالأضافة الى عدد 70 طائرة قتال من الأصدار E!! تم توريد جميع الطائرات فى فترة لا تزيد عن ال 5 سنوات تقريبا!!!



فى عام 1976 وبنهاية عام 1977 كانت القوات الجوية السعودية قد تلقت عدد 400 صاروخ جو جو حديث قصير المدى SRAAM من نوع AIM-9J Sidewinder لتسليح الطائرات التايجر! وعلى الرغم من أن سرعة الصاروخ أقل من سرعة الصواريخ البريطانية التى تم توريدها فى المرحلة الثانية لطائرات ال Lightning حيث تصل سرعة الصاروخ AIM-9J Sidewinder الى 2.5 ماخ بينما كان الصاروخ أطول مدى من سابقية حيث يصل الى 18 كيلومتر. وهو يستخدم نفس التوجية الحرارى ولكن بتكنولوجيا أحدث. بينما يصل طولة الى 3.05 متر تقريبا.


AIM-9J







فى عام 1977 تم توريد عدد 2 طائرة من نوع KC-130H Hercules المخصصة لتزويد طائرات التايجر بالوقود فى الجو ليصبح بذلك أجمالى الطائرات من هذا النوع الى 6 طائرات (بعد أضافة ال 4 طائرات التى تم توريدها فى عامى 1973 و 1974)!



خلال عامى 1977 و 1978 أستمرت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد طائرات ال C-130H Hercules بأجمالى أعداد وصل الى 17 طائرة خلال هذين العامين ! والتى يبدوا أن سلاح الجو السعودى أصبح يفضلها كطائرة النقل الرئيسية لة. ليصبح بذلك أجمالى الطائرات الموردة من هذا النوع فى هذة الفترة التى لا تتعدى ال 5 سنوات الى 27 طائرة من نفس الطراز والأصدار H (بعد أضافة 10 طائرات تم توريدها بين عامى 1974 و 1976)!!



فاذا تم أضافة ال 9 طائرات من الطراز ولكن الأصدار E التى تم توريدها فى المرحلة الثانية بين أعوام 1965 و 1968 يصبح أجمالى الطائرات Hercules المخصصة للنقل بسلاح الجو السعودى الى 36 طائرة بالتمام والكمال بنهاية عام 1978 !! وهو أسطول نقل جوى ضخم جدا بالفعل بالمقارنة بمتطلبات هذا الوقت فى سلاح الجو السعودى.



فى عام 1979 تم توريد أخر الصفقات الأمريكية لسلاح الجو السعودى فى هذة الفترة وكانت عبارة عن 4 طائرات F-5F المخصصة للتدريب. ويبدو أن هذة الكمية كانت لمجرد تعويض الفاقد من الطائرات أثناء التدريب المكثف عليها فى ذلك الوقت ولكن أتضح فيما بعد أن المملكة العربية السعودية كانت قد أرسلت عدد 4 طائرات F-5B كمساعدة لدولة اليمن الشمالية عام 1977 أى قبلها بعامين وتم أحلال طائرات التدريب من الأصدار F الأحدث بدل منهم!






فرنسا




فى عام 1975 قامت فرنسا بتوريد عدد 4 طائرات تدريب خفيف من نوع Cessna-172 / T-41 لتنضم الى ال 8 طائرات من نفس الطراز الذى تم توريدهم عامى 1966 و 1967 ليصبح أجمالى الطائرات من هذا الطراز 12 طائرة بسلاح الجو السعودى.



ما بين عامى 1975 و 1976 وقبل أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد صورايخ ال Sidewinder المخصصة لطائرات التايجر الأمريكية, قامت فرنسا بتوريد الصواريخ R-550 Magic-1 الشهيرة والمخصصة للقتال جو جو القريب وذلك لتسليح نفس الطائرة التايجر وخاصة الأصدار E المخصص للقتال!! وصل عدد الصورايخ ال Magic الفرنسية الموردة الى 450 صاروخ!! الصاروخ هو الأحدث من نوعة فى ترسانة الأسلحة الفرنسية وهو حرارى التوجية يصل مداة ال 15 كيلومتر ويزن 89 كيلوجرام برأس حربية 13 كيلوجرام ويبلغ طولة 2.72 مترا وتبلغ سرعتة الى 3 ماخ!!


R-550 Magic-1


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1280x960.






ملحوظة:



تعاقدت المملكة العربية السعودية على الصاروخ ماجيك الفرنسى أولا لتسليح طائرات التايجر. وكان تاريخ التعاقد عام 1974 ولسبب أو لاخر لجأت المملكة لفرنسا للحصول على صورايخ جو جو الحديثة (يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت توريدها فى البداية) وبعد توقيع التعاقد بعام واحد قامت المملكة بتوقيع صفقة الصورايخ سايد ويندر المخصصة لنفس الغرض تقريبا مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1975)!!







بنهاية هذة المرحلة أو المرحلة الثالثة (مرحلة النضج والتركيز فى سلاح الجو السعودى) وصل أجمالى الطائرات التى حصل عليها سلاح الجو السعودى فى الفترة من نهاية المرحلة السابقة فى نهاية عام 1970 ونهاية المرحلة الحالية فى نهاية عام 1980 الى حوالى 170 طائرة متنوعة أخرى موزعة كالتالى:
  • عدد 4 طائرات تدريب خفيف فرنسية من نوع Cessna-172 / T-41 لتنضم الى أسطول طائراتة السابق المكون من 8 طائرات ليصبح أجمالى أسطول سلاح الجو السعودى من هذا الطراز 12 طائرة!
  • عدد 1 طائرة قتال بريطانية من نوع Lightning F-53 لتنضم الى 45 بالأسطول من قبل ولم يعرف عدد الطائرات من هذا الطراز بعد ذلك!!
  • عدد 22 طائرة تدريب وقتال من نوع BAC-167 Strikemaster بريطانية لتنضم الى أسطول مكون من 25 طائرة تم توريدهم من قبل ليصبح الأجمالى 47 طائرة من هذا الطراز ولم يعرف مصيرهم بعد ذلك!!
  • عدد 6 طائرات نقل وقود KC-130H Hercules المخصصة لتزويد المقاتلات بالوقود فى الجو وهى تدخل لاول مرة سلاح الجو السعودى!
  • عدد 27 طائرة نقل عام من نوع C-130H Hercules لتنضم الى 9 طائرات نقل من هذا النوع ولكن من الأصدار E ليصبح أجمالى الطائرات من هذا النوع 36 طائرة بسلاح الجو السعودى!
  • عدد من 110 طائرة F-5 أمريكية مخصصة للقتال وموزعة بين 70 طائرة قتال بمقعد واحد و 40 طائرة مخصصة للتدريب بمقعدين. وأصبحت فى ذلك الوقت هى عماد سلاح الجو السعودى. بعد الحصول على ال 4 طائرات من الأصدار F الأخيرة وأهداء اليمن الشمالية عدد 4 طائرات من الأصدار B قبلها بعامين أصبح مكونات أسطول ال 110 طائرة كالتالى (عدد 70 طائرة قتالية من الأصدار E بالأضافة الى عدد 24 طائرة تدريب من الأصدار F بالأضافة الى عدد 16 طائرة تدريب من الأصدار B)!
  • عدد 1650 صاروخ جو أرض AGM-65 Maverick لطائرات التايجر بأنواعها بمعدل 16 صاروخ تقريبا للطائرة الواحدة!!
  • عدد 400 صاروخ جو جو قصير المدى من نوع AIM-9J Sidewinder بالأضافة الى عدد 450 صاروخ من نفس الفئة ولكن من نوع R-550 Magic-1 ليصبح الأجمالى المورد فى هذة الفترة حوالى 850 صاروخ جو جو بمعدل 8 صواريخ للطائرة تايجر!! فاذا تم حساب عدد 300 صاروخ جو جو بريطانى أخر قد تم توريدهم من قبل للطائرات البريطانية يصبح المجموع 1150 صاروخ جو جو هو كل ما تملكة القوات الجوية السعودية فى نهاية عام 1980 !!
ملاحظات هذة المرحلة:
  • كل الطائرات والذخائر التى تم التعاقد عليها فى هذة المرحلة ماذالت تخدم فى القوات الجوية السعودية حتى اليوم فى عام 2009 ما عدا طائرات ال Lightning وال Strikemaster البريطانيتين!!
  • عرفت صفقة الحصول على أكثر من 110 طائرة F-5 الأمريكية بمشروع صقر السلام بالمملكة العربية السعودية ويعد هذا المشروع هو أول المشروعات وأهمها التى رسمت فيها القوات الجوية السعودية مرحلة نضجها فى التدريب والقتال والتركيز على الطائرات المتقدمة!
  • هذة المرحلة من مراحل القوات الجوية السعودية هى المرحلة الوحيدة التى لم تتعاقد فيها قوات المملكة على أى طائرة مروحية !
  • (قامت المملكة العربية السعودية عام 1972 بأهداء سلطنة عمان الشقيقة عدد 2 مروحية هليوكوبتر من طراز AB-205 والتى كانت قد تعاقدت عليها من ايطاليا قبلها ب 4 سنوات عام 1978 بعدد 24 طائرة من هذا الطراز لتنخفض أعداد هذا الطراز من المروحيات بالقوات الجوية السعودية الى 22 طائرة فقط)












    المرحلة الرابعة فى القوات الجوية السعودية من عام 1980 وحتى عام 1990 (مرحلة السيطرة الجوية والقوة الأقليمية)


    بعد نهاية المرحلة الأولى حتى عام 1960 والتى تميزت بتكوين نواة القوات الجوية السعودية والتى أعتمدت على مساعدات الدول المانحة, وبعد نهاية المرحلة الثانية حتى عام 1970 والتى شهدت بداية تكوين مخالب القوات الجوية السعودية عن طريق تكوين أسطول من المقاتلات والطائرات الأعتراضية الجاهزة للأشتباك والتى لعب فيها بريطانيا دورا رئيسيا فى ذلك, وبعد نهاية المرحلة الثالثة حتى عام 1980 والتى شهدت أحد أولى مشروعات القوات الجوية السعودية المعروفة بصقر السلام والتى لعبت فيها الولايات المتحدة الأمريكية الدور الأكبر والأوحد تقريبا One Man Show والتى تميزت بنضج سلاح الجو السعودي وبداية أنتقاء الطائرات وزيادة شوكة المملكة العربية السعودية كقوة أقليمية دولية تعتمد على سلاح طيران قوى من حيث العدد والمعدات والتدريب أيضا, نبدأ معا المرحلة الرابعة من مراحل القوات الجوية السعودية والتى أستمرت من عام 1980 وحتى عام 1990 وتحديدا بداية الغزو العراقى لدولة الكويت. وتميزت هذة المرحلة لشراء معدات كما لم تشترى المملكة من قبل فى أى مرحلة. حيث تضاعف عدد الطائرات الموردة للمملكة فى خلال هذة ال 10 سنوات حتى وصل الى 360 طائرة بالتمام والكمال! بالأضافة الى الألأف من الصواريخ الجوية سواء الجو جو أو الجو أرض أو حتى الجو بحر!!!

    تميزت هذة المرحلة بالتعاون مع العديد من الأطراف الدولية فى سلاح الجو السعودى. يأتى على رأس هذة الأطراف بالطبع الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعاونت مع سلاح الجو السعودى فى العديد من المشروعات وتوريد الصفقات ومنها ما عرف بمشروع درع السلام وشمس السلام بمراحلة المختلفة. قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد طائرات السيطرة الجوية وطائرات الأنذار المبكر لاول مرة لدولة عربية وبعد معارك ضارية فى الكونجرس الأمريكيى بسبب أعتراض أسرائيل على هذة الصفقات والكميات الموردة.

    تأتى بريطانيا كالعادة أيضا بمشروع جديد عرف بصفقة اليمامة-1 والتى ثارت حولها العديد من علامات الأستفهام ليس بسبب ضخامة الصفقة فى وقتها حيث لم تعقد أى دولة فى العالم حتى ذلك الوقت صفقة بهذة الضخامة ولكن أيضا بسبب أشاعات عن تلقى رشاوى لتسهيل الصفقة.

    كما تأتى فرنسا لاكمال دورها عن طريق ما عرف بصفقة السوراى والتى سيتم ذكرها فيما بعد والتى أشتملت على العديد من المعدات.

    ثم تأتى أيطاليا كالعادة بالمروحيات أو الهيلكوبتر وهو ما يتم تقديمة عادة بواسطة أيطاليا لسلاح الجو السعودى حيث لم تشارك أيطاليا فى توريد أى طائرة مقاتلة أو حتى شحن عسكرى.

    وبعد الأربعة الكبار الذين تم ذكرهم من قبل (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وأيطاليا) نشهد ولاول مرة أدوار لبعض الدول الجديدة ولكن على أستحياء! مثل أسبانيا فى توريد بعض طائرات النقل بدون محركات! أو سويسرا فى تقديم بعض طائرات التدريب وبدون محركات أيضا! أو كندا فى تقديم محركات لطائرات التدريب السويسرية!! وعموما سويسرا وكندا لم يشاركوا بصورة مباشرة فى توريد طائرات التدريب لسلاح الجو السعودى حيث كانوا موردين من الباطن, يقومون بلعب دور المورد الرئيسى (بريطانيا) فى أكمال توريد معدات صفقة اليمامة-1 !!!

    والتالى هو السرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول المانحة:




    الولايات المتحدة الأمريكية




    فى عام 1980 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بزيادة أعداد طائرات النقل المفضلة لسلاح الجو السعودى C-130H Hercules عن طريق توريد 5 طائرات أضافية لتنضم الى 27 طائرة أخرى موجودة فى أسطول المملكة ليصبح أجمالى أعداد الأصدار H حوالى 32 طائرة نقل بالأضافة الى 9 طائرات نقل من الأصدار السابق E من نفس النوع ليصبح أجمالى أعداد الطائرات Hercules المخصصة للنقل حوالى 41 طائرة بالكمال والتمام!!!


    فى نفس العام تم توريد طائرتين نقل وقود من نوع KC-130H Hercules وهو النوع القياسى لطائرات التزويد بالوقود فى الجو لتنضم الى عدد 6 طائرات كان قد تم توريدها من قبل. ليصبح أجمالى الطائرات الخاصة بالتزويد بالوقود فى الجو من نفس النوع والأصدار 8 طائرات بالكمال والتمام!!!


    فى نفس العام أيضا تم توريد طائرة واحدة من طائرات النقل الخفيف من نوع Learjet-25 وهى طائرة مخصصة لنقل الشخصيات الهامة!

    Learjet-25
    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x303.




    كما بدأ فى نفس العام تقريبا توريد أعداد أضافية من الصاروخ الجو جو الأمريكى قصير المدى AIM-9P Sidewinder وبكميات وصلت حتى نهاية التوريد عام 1981 الى 660 صاروخ بالتمام والكمال. لتنضم الى مجموعة الصورايخ Sidewinder التى كان قد تم توريدها من قبل بأعداد 400 صاروخ ولكن من الأصدار الأقدم J ليصبح بذلك أعداد الصواريخ Sidewinder بالمملكة أكثر من 1000 صاروخ من الأصدارين!!!

    AIM-9P Sidewinder




    الشئ الملفت للنظر فى توريد الصواريخ جو جو الأمريكية فى هذا العام هو بداية توريد الصاروخ AIM-7F Sparrow وهو أول صاروخ جو جو متوسط المدى ذو توجية رادارى نصف أيجابى يتم توريدة للمملكة! وهو صاروخ حديث جدا كان قد دخل الخدمة منذ 4 سنوات فقط لسلاح الجو الأمريكيى ويبلغ مداة حوالى 50 كيلومتر وهو مدى ثورى فى الصواريخ الجوجو فى ذلك الوقت!! أستمر توريد هذا النوع من الصواريخ على مدار 6 سنوات كاملة وبلغ أجمالى ما تم توريدة من هذا الصاروخ فى نهاية عام 1985 الى حوالى 1000 صاروخ بالكمال والتمام!!

    AIM-7F Sparrow




    فى عام 1981 تم أكمال مجموعة الصورايخ جو جو قصيرة المدى AIM-9P Sidewinder الموردة من العام السابق بالأضافة الى بداية توريد الصاروخ جو أرض AGM-65 Maverick وبأعداد وصلت الى 916 صاروخ حتى نهاية عام 1982 لتنضم هذة الكميات الى الكميات السابقة البالغة 1650 صاروخ ليصبح الأجمالى من هذا الصاروخ أكثر من 2500 صاروخ عامل بسلاح الجو السعودى!!!


    (أصبح واضحا جدا أن المملكة العربية السعودية لم تتعاقد على أكثر من 1000 صاروخ جو جو قصير المدى من نوع Sidewinder بالأضافة الى 1000 صاروخ أخرى جو جو متوسطة المدى من نوع Sparrow بالأضافة الى أكثر من 2500 صاروخ جو أرض موجة تليفزيونيا من نوع Maverick من أجل عدد 110 طائرة F-5 Tiger فقط!!! بل كان مقدمة لدخول النسر الجوى الأمريكى الجديد F-15 أو طائرة السيطرة الجوية الأحدث فى العالم فى ذلك الوقت)!!!


    بالفعل فى هذا العام بدأ توريد طائرة السيطرة الجوية الرائعة فى ذلك الوقت F-15 لسلاح الجو الملكى السعودى. فى صفقة عرفت بأسم شمس السلام تم توريد عدد 45 طائرة F-15C للسيطرة الجوية والأختراق والهجوم الأرضى بالأضافة لمهام الأعتراض بالطبع بالأضافة الى عدد 15 طائرة أخرى F-15D مزدوجة المقعد مخصصة للتدريب بأجمالى 60 طائرة جديدة!! بالأضافة الى توريد طائرتين أضافيتين مستعملتين من مخازن القوات الجوية الأمريكية بسبب أعتراض أسرائيل بالكونجرس الأمريكى فى ذلك الوقت على توريد أكثر من 60 طائرة من هذا النوع للمملكة العربية السعودية!! ليصل أجمالى الطائرات الموردة من هذا النوع الى حوالى 62 طائرة بلغ أجمالى سعرهم حوالى 2.850 مليار دولار بالكمال والتمام! لنشهد لاول مرة صفقات بالمليارات فى توريد السلاح للقوات الجوية الملكية السعودية!!! أستمر توريد الطائرات حتى نهاية عام 1983 وأصبح جليا بالطبع أن الصواريخ متوسطة المدى جو جو من نوع Sparrow سوف تكون مخصصة للنسر السعودى الجديد F-15 وليس للنمر القديم F-5 !!!

    F-15C Eagle

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 658x668.



    F-15D Eagle
    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.



    ولا يجب أن تنسينا صفقة شمس السلام بالطبع دخول عدد 3 طائرات نقل خفيف من نوع Learjet-35A للقوات الجوية السعودية والمخصصة لنقل الشخصيات الهامة والتى يبدوا أن هذة الشخصيات الهامة قد أبدت أعجاب بها بعد أن تم توريد شقيقتها الصغرى فى عام 1980 كما تم التنوية فيما سبق. ليصبح بذلك عدد الطائرات المخصص لنقل الشخصيات الهامة بالقوات الجوية السعودية حوالى 4 طائرات!!

    Learjet-35A

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1000x698.




    فى عام 1982 بدأ سلاح الجو السعودى فى أستلام دفعات جديدة من الصاروخ AIM-9L Sidewinder ولكن من الأصدار L هذة المرة من أجل النسر السعودى الجديد F-15 ووصل أجمالى الدفعات بنهاية عام 1987 الى حوالى 1177 صاروخ من هذا الأصدار لتنضم الى حوالى 1000 صاروخ من الأصدارى J و P السابقين ليصبح أجمالى الصواريخ الموردة بنهاية عام 1987 من الصاروخ Sidewinder حوالى 2200 صاروخ بالكمال والتمام!!

    AIM-9L Sidewinder

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2560x1920.




    فى نفس العام تم أنضمام 3 طائرات جديدة للنقل العسكرى من النوع C-130H Hercules وهو النوع المفضل لسلاح الجو السعودى فى النقل!


    فى عام 1984 تم دخول عدد 5 طائرات نقل أضافية من النوع المفضل C-130H Hercules ليصبح بذلك أجمالى الطائرات ال Hercules المخصصة للنقل فى سلاح الجو السعودى حوالى 49 طائرة (40 طائرة من الأصدار H و9 طائرات من الأصدار E)!!!


    فى نفس العام تقريبا وبنهاية عام 1986 كان قد تم دخول حوالى 15 طائرة F-5 بأجمالى سعر 350 مليون دولار لهذة الصفقة! وهو سعر مرتفع جدا حيث يتعدى ثمن الطائرة الواحدة مبلغ ال20 مليون دولار فى ذلك الوقت! ولكن هيهات, لم تكن الطائرات القادمة طائرات عادية فقد كان من ضمنها أول 10 طائرات من الطراز RF-5E وهى طائرة ذات مقعد واحد وبمقدمة أكثر طولا من الطائرات العادية؟! نعم, لقد كانت أول 10 طائرات مخصصة للأستطلاع بالقوات الجوية السعودية!! بالأضافة الى 4 طائرات من الأصدار F-5E للمقاتلات و طائرة واحدة من الأصدار F-5F المخصصة للتدريب. بنهاية توريد هذة الطائرات ال 15, أصبح أجمالى الطائرات الموردة من الولايات المتحدة الأمريكية لسلاح الجو السعودى من الطائراة F-5 المعروفة بالتايجر أو النمر الى حوالى 125 طائرة موزعة كالتالى (عدد 10 طائرات أستطلاع من الأصدار RF-5E + عدد 74 طائرة قتال من الأصدار F-5E + عدد 41 طائرة مخصصة للتدريب منها 16 من الأصدار F-5B وال 25 الباقية من الأصدار F-5F الأحدث)!!

    RF-5E

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 750x513.




    فى عام 1986 وعام 1987 شهدت المملكة العربية السعودية حدث فريد من نوعة فى سلاح الجو السعودى! فقد تم توريد ما عرف بصفقة درع السلام والتى تكلفت حوالى 2.4 مليار دولار لتوريد عدد 5 طائرات أنزار مبكر E-3A Sentry (AWACS) الشهيرة بالأضافة الى عدد 8 طائرات نقل عملاقة من نوع KE-3A أو ما يمكن أن نطلق علية أواكس بدون رادار تقريبا! تستخدم هذة الطائرة بصورة رئيسية ك Tanker أو حاملة وقود وذلك لتزويد الطائرات المقاتلة بالوقود فى الجو (لا ننسى بالطبع دخول عدد 62 طائرة F-15 الخدمة فى القوات الجوية السعودية)! أما عن الأواكس فيمكن أن نقول أنها المرة الأولى التى تدخل فيها طائرات الأنزار المبكر من هذا الطراز والكفاءة الخدمة فى أى قوات جوية لأى دولة عربية!!

    E-3A Sentry AWACS



    KE-3A

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x707.




    فى عام 1987 تم حادث غريب أيضا لم يحدث فى علاقة توريد السلاح الأمريكية لسلاح الجو السعودى من قبل! حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد عدد 8 محركات طائرات من نوع CT-7 ومن الأصدار 9C3 على وجة الخصوص! لكى يقوم سلاح الجو السعودى بتركيبها على عدد 4 طائرات نقل أسبانية من نوع CN-235 كان قد طلبتهم المملكة العربية السعودية من أسبانيا من قبل! الصفقة الأسبانية وحدها بلغ ثمنها حوالى 100 مليون دولار لتوريد عدد 4 طائرات نقل عسكرى منهم طائرتين لنقل الشخصيات الهامة VIP !! ولربما تم تغيير المحرك للطائرات الأربعة لهذا السبب والله أعلم! عموما كانت هذة الوقعة هى العلاقة الوحيدة التى تربط أسبانيا بسلاح الجو الملكى السعودى!

    CT-7 Version 9C3 Turboprop



    CN-235

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 723x426.




    فى نفس العام أيضا بدأ توريد وعلى مدار عامين عدد 495 صاروخ أمريكى جو جو قصير المدى من نوع AIM-9L Sidewinder لينضم الى عدد 1177 صاروخ من نفس النوع والأصدار قد تم توريدهم من قبل ليصبح بذلك أجمالى الصواريخ الموردة لسلاح الجو السعودى من الصاروخ Sidewinder من الأصدار L الى أكثر من 1650 صاروخ (بأضافة حوالى 1060 صاروخ أخرين تم توريدهم من الأصدارى J و P من قبل يصبح أجمالى ما تم توريدة من الصواريخ Sidewinder للقوات الجوية الملكية السعودية أكثر من 2700 صاروخ)!


    فى عام 1988 تم توريد أحدى طائرات النقل الخفيف من نوع King Air والمخصصة لنقل الشخصيات الهامة الى سلاح الجو السعودى. ليرتفع عدد الطائرات المخصصة لنقل الشخصيات الهامة والموردة من الولايات المتحدة الأمريكية الى 5 طائرات!!

    King Air

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1632x1232.




    فى نفس العام بدأت الولايات المتحدة الأمريكية توريد المروحيات S-70 / UH-60 Blackhawk للسعودية وأستمر التوريد حتى نهاية عام 1990 بأجمالى عدد 12 طائرة من نوع تم أنتاجة خصيصا للسعودية يسمى S-70A-1 Dessert Hawk بالأضافة الى مروحية مخصصة للشخصيات الهامة من نفس النوع ولكن طراز مختلف ليصل أجمالى الطائرات المروحية Blackhawk الموردة الى سلاح الجو السعودى الى 13 مروحية!

    S-70 / UH-60 Blackhawk




    فى عام 1989 تم بداية توريد وعلى مدار 3 سنوات تقريبا عدد 671 صاروخ AIM-9P Sidewinder ويبدو أن المملكة من عشاق ال Sidewinder لان بأنضمام هذة الكمية الجديدة أصبحت الكميات الموردة للمملكة من جميع أصدارات الصاروخ حوالى 2350 صاروخ بالكمال والتمام موزع أصدارتها كالتالى (حوالى 1650 صاروخ من الأصدار L + حوالى 1300 صاروخ من الأصدار P + حوالى 400 صاروخ من الأصدار J)!


    فى عام 1990 تم توريد عدد 15 مروحية هجومية أمريكية من طراز Bell-406 Combat Scout فى صفقة بلغ أجمالى سعرها حوالى 86 مليون دولار!

    Bell-406 Combat Scout





    وبسبب الغزو العراقى للكويت قامت الولايات المتحدة الأمريكية فى النصف الأخير من هذا العام بتوريد سرب كامل من طائرات ال F-15 المستعملة لسلاح الجو السعودى من فائض أستخدام سلاح الجو الأمريكيى. السرب مكون من عدد 20 طائرة مستعملة F-15C بالأضافة الى 4 طائرات مستعملة أخرى من طراز F-15D لمهام التدريب بأجمالى 24 طائرة!!


    كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية فى نفس الوقت بتوريد عدد 10 صواريخ لكل طائرة بأجمالى 240 صاروخ جو جو لتسليح الطائرات الخاصة بسرب ال F-15 المستعمل!! كان توزيع الصورايخ كالتالى (عدد 120 صاروخ جو جو متوسط المدى رادارى التوجية ونصف نشط من نوع AIM-7F Sparrow لتسليح الطائرات F-15 السعودية المستعملة. ليصبح بذالك أجمالى ما تم توريدة من الصاروخ السابق حوالى 1120 صاروخ لسلاح الجو الملكى السعودى)! (بالأضافة الى عدد 120 صاروخ أخر جو جو قصير المدى حرارى التوجية من نوع AIM-9L Sidewinder لتسليح طائرات السرب F-15 المستعملة. ليقترب بذلك عدد الصواريخ الموردة لسلاح الجو السعودى من النوع Sidewinder الى أكثر من 3500 صاروخ تقريبا)!


    يجب أن ننوة هنا أن الدور الذى لعبتة الولايات المتحدة الأمريكية فى هذة المرحلة (10 سنوات فقط) لم يتم لعبة مع أى دولة أخرى بالمنطقة لا من حيث الكميات الموردة أو من حيث الأنواع. فعلى سبيل الحصر بلغت واردات المملكة من الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذة السنوات ال10 فقط حوالى 162 طائرة متنوعة لسلاح الجو فقط بالأضافة الى 4242 صاروخ جوجو متوسط وقصير المدى و 916 صاروخ جو أرض مافريك!!!



    بريطانيا


    شاركت بريطانيا فى هذة المرحلة لتدعيم سلاح الجو السعودى عن طريق صفقة اليمامة-1 التى تم توقيعها بين عامى 1985 و 1986 وأستمر توريد معداتها بدأ من نفس العام وحتى نهاية عام 1991 !!!


    بلغت قيمة الصفقة البريطانية حوالى 7 مليارات دولار بالتمام والكمال (لم يشهد التاريخ صفقة عسكرية بهذة الضخامة حتى ذلك الوقت بما فيها صفقة الطائرات الأمريكية F-15 نفسها)!!


    مكنونات الصفقة البريطانية كالتالى:
    • عدد 42 طائرة Tornado IDS مخصصة كطائرة هجوم جوى.
    • عدد 24 طائرة Tornado ADV مخصصة للأعتراض الجوى.
    • عدد 6 طائرات Tornado GR-1A مخصصة لمهام الأستطلاع.
    (أجمالى طائرات التورنيدو = 72 طائرة)!
    • عدد 30 طائرة Hawk-65 وهو أصدار خاص بالمملكة العربية السعودية ومخصص للتدريب والمساندة الأرضية القريبة.
    • عدد 30 طائرة PC-9 بيلاتوس السويسرية (قامت بريطانيا بشرائها من دولة سويسرا بدون المحركات وتقديمها للمملكة العربية السعودية وهى طائرة خاصة بالتدريب الخفيف وقد تم شراء المحركات منفردة من دولة كندا بعدد 30 محرك أى محرك لكل طائرة من نوع PT-6A-62)!!!
    • عدد 2 طائرة Jetstream-31 وقد تم تزويدها بأنظمة ملاحية للطائرة Tornado IDS لمهام التدريب الملاحى.
    (أجمالى الطائرات من جميع الأنواع بصفقة اليمامة-1 = 134 طائرة بالكمال والتمام)


    • عدد 560 صاروخ Skyflash جو جو متوسط المدى حيث يبلغ مداة حوالى 45 كيلومتر وتبلغ سرعتة حوالى 4 ماخ (4 مرات سرعة الصوت)
    • عدد 102 صاروخ Sea Eagle جو بحر مضاد للسفن بمدى يصل الى 110 كيلومتر وبسرعة 0.85 ماخ تقريبا.
    (بلغ أجمالى الصواريخ الموردة بالصفقة 662 صاروخ تقريبا)




    Tornado IDS

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2728x1572.





    Tornado ADV


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 928x578.





    Tornado GR-1A






    Hawk-65


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x698.





    PC-9





    PT-6A-62


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 974x709.





    Jetstream-31

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 950x716.





    Skyflash


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1197x880.



    Sea Eagle







    (كان من ضمن تكاليف الصفقة 3 قطع بحرية من فئة Sandown تستخدم فى صيد الألغام خدمت فى المملكة بأسم الجوف تم توريدها أبتداء من عام 1991 وحتى عام 1997 تقريبا كما كان من ضمنها عدد 200 صاروخ Alarm مضاد للرادارات تم توريدة لاحقا أبتداء من عام 1993 وحتى عام 1998 وهى المكونات التى سيتم ذكرها فى المرحلة الخامسة ان شاء الله)!!






    فرنسا




    كما سهمت بريطانيا فى دعم سلاح الجو السعودى عن طريق صفقة اليمامة-1, قامت فرنسا بدعم سلاح البحر السعودى عن طريق صفقة السوارى!!



    السعر الأجمالى للصفقة وصل الى 2.5 مليار دولار!! ومكونات الصفقة كانت عبارة عن عدد 4 فرقاطات بحرية من نوع F-2000S وهو ما أطلقت علية البحرية السعودية أسم الفرقاطة المدينة بالأضافة الى سفينين للمساعدة. شملت الصفقة أيضا عدد 70 صاروخ Otomat-2 للأطلاق من على ظهر الفرقاطات بالأضافة الى عدد 440 صاروخ بحر جو من نوع R-440 Crotale أيضا للدفاع من على ظهر الفرقاطات بالأضافة الى 50 توربيد بحرى من نوع F-17P وهو أيضا للفرقاطات.



    أما عن طائرات البحرية التى تستخدم من الفرقاطات فهى عدد 24 مروحية هليوكوبتر من نوع AS-365 Panther لمهام البحث والأنقاذ والمراقبة وغيرها. بالأضافة الى عدد 254 صاروخ AS-15TT جو سطح مضاد للسفن يطلق من المروحيات. وهو صاروخ يزن أقل من 100 كيلوجرام ويصل مداة الى 15 كيلومتر!!


    AS-365F Panther






    AS-15TT







    فى عام 1990 تعاقدت المملكة على عدد 12 طائرة مروحية هليكوبتر من نوع AS-332 Super Puma لأستخدامها على مستوى البحرية السعودية وبلغت تكاليف الصفقة حوالى 430 مليون دولار.


    AS-332 Super Puma







    كما حصلت المملكة أيضا فى نفس العام على عدد 24 صاروخ AM-39 Exocet جو سطح مضاد للسفن لأستخدامة من المروحيات AS-332 التى كانت قد تعاقدت عليها فى نفس الفترة تقريبا. وهو صاروخ يصل مداة الى اكثر من 70 كيلومتر!!


    AM-39 Exocet

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x439.






    (بلغ أجمالى المروحيات الموردة للمملكة العربية السعودية من فرنسا 36 مروحية للبحرية بالأضافة الى عدد 278 صاروخ جو سطح مضاد للسفن)!






    ايطاليا




    بداية من عام 1981 وعلى مدار سنتين تقريبا قامت أيطاليا بتوريد عدد 29 مروحية هليوكوبتر من نوع Bell-212 / UH-1N من الأصدار AB-212 وهذا كل ما قامت أيطاليا بتوريدة!!


    Bell-212 / UH-1N


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 950x713.








    بنهاية المرحلة الرابعة فى سلاح الجو السعودى وصل أجمالى الطائرات التى حصل عليها سلاح الجو السعودى فى الفترة من نهاية المرحلة السابقة عام 1980 ونهاية المرحلة الحالية عام 1990 الى حوالى 361 طائرة متنوعة أخرى موزعة كالتالى:



    أولا طائرات الأواكس:
    • عدد 5 طائرة E-3A Sentry (AWACS)
    ثانيا طائرات التزويد بالوقود فى الجو:




    • عدد 8 طائرة KE-3A
    • عدد 2 طائرة KC-130H Hercules
    بأجمالى 10 طائرات تنضم الى أسطول المملكة السابق المكون من 6 طائرات KC-130H Hercules ليصبح المجموع بنهاية هذة الفترة حوالى 16 طائرة!!

    ثالثا طائرات النقل العسكرى:
    • عدد 2 طائرات نقل CN-235 أسبانية.
    • عدد 13 طائرة نقل C-130H Hercules أمريكية.
    بأجمالى 15 طائرة تنضم الى أسطول المملكة السابق المكون من عدد 27 طائرة C-130H Hercules بالأضافة الى عدد 9 طائرات C-130E Hercules ليصبح أجمالى طائرات النقل الموردة لسلاح الجو السعودى 51 طائرة بالتمام والكمال!


    رابعا طائرات نقل الشخصيات الهامة:
    • عدد 2 طائرة لنقل الشخصيات الهامة نوع CN-235 أسبانية
    • عدد 1 مروحية لنقل الشخصيات الهامة نوع Dessert Hawk

    • عدد 1 طائرة نقل شخصيات هامة Learjet-25
    • عدد 3 طائرات نقل شخصيات مهمة Learjet-35A
    • عدد 1 طائرة نقل خفيف King Air

    ليصل بذلك أجمالى عدد الطائرات المخصصة لنقل الشخصيات الهامة الى 8 طائرات كاملة.


    خامسا طائرات التدريب:
    • عدد 30 طائرة Hawk-65
    • عدد 30 طائرة PC-9 بيلاتوس السويسرية
    • عدد 2 طائرة Jetstream-31
    • عدد 1 طائرة تدريب F-5F
    بأجمالى 63 طائرة جميعهم من بريطانيا ما عدا واحدة أمريكية!



    سادسا طيران البحرية:


    • عدد 24 مروحية هليوكوبتر من نوع AS-365 Panther للبحرية
    • عدد 12 طائرة مروحية هليكوبتر من نوع AS-332 Super Puma للبحرية

    بأجمالى 36 طائرة جميعهم من فرنسا!



    سابعا المروحيات الهجومية:
    • عدد 12 مروحية S-70A-1 Dessert Hawk
    • عدد 15 مروحية هجومية Bell-406 Combat Scout
    بأجمالى 27 مروحية هجومية!


    ثامنا طائرات الأستطلاع:
    • عدد 6 طائرات أستطلاع Tornado GR-1A بريطانية
    • عدد 10 طائرات أستطلاع RF-5E أمريكية.
    بأجمالى 16 طائرة أستطلاع!



    تاسعا طائرات القتال:


    • عدد 62 طائرة F-15 (عدد 45 طائرة F-15C بالأضافة الى عدد 15 طائرة F-15D بالأضافة الى طائرتين مستعملتين)
    • عدد 20 طائرة مستعملة F-15 (عدد 20 طائرة F-15C بالأضافة الى عدد 4 طائرة F-15D)
    • عدد 4 طائرات F-5E
    • عدد 42 طائرة Tornado IDS مخصصة كطائرة هجوم جوى.
    • عدد 24 طائرة Tornado ADV مخصصة للأعتراض الجوى.

    بأجمالى 152 طائرة بالكمال والتمام!!!



    عاشرا الصواريخ:


    الجو جو متوسط المدى



    • عدد 1120 صاروخ AIM-7F Sparrow

    • عدد 560 صاروخ Skyfalsh جو جو متوسط المدى
    (بأجمالى 1680 صاروخ متوسط المدى)

    الجو جو قصير المدى:

    • عدد 1331 صاروخ AIM-9P Sidewinder

    • عدد 1792 صاروخ AIM-9L Sidewinder
    (بأجمالى 3123 صاروخ من هذا النوع - كان قد تم توريد حوالى 400 صاروخ من الأصدار J فى الفترة السابقة ليصبح أجمالى ما تم توريدة لسلاح الجو السعودى بنهاية هذة الفترة من الصاروخ Sidewinder أكثر من 3500 صاروخ)!!

    الصواريخ جو أرض

    • عدد 916 صاروخ AGM-65 Mavrick
    (كان قد يتم توريد 1650 صاروخ من هذا النوع من قبل ليصبح أجمالى ما تم توريدة للمملكة العربية السعودية بنهاية هذة الفترة أكثر من 2500 صاروخ مافريك)

    الصواريخ جو بحر


    • عدد 102 صاروخ Sea Eagle جو بحر مضاد للسفن
    • عدد 254 صاروخ AS-15TT جو سطح مضاد للسفن
    • عدد 24 صاروخ AM-39 Exocet جو سطح مضاد للسفن

    بأجمالى 380 صاروخ بالكمال والتمام!!


    ملاحظات هذة المرحلة:

    لم أشهد أى دولة بالعالم بحجم المملكة العربية السعودية يتم توريد مثل هذة الكمية من معدات سلاح الجو سواء على مستوى الطائرات أو الذخائر أو الخدمات فى فترة 10 سنوات فقط كما فعلت المملكة بهذة الفترة.




    • المرحلة الخامسة فى القوات الجوية السعودية من عام 1990 وحتى عام 2000 (مرحلة المليارات)


      على الرغم من أن المرحلة الرابعة والتى أستمرت من عام 1980 الى عام 1990 شهدت توريد ما لا يقل عن 360 طائرة متنوعة والآلآف الذخائر والصورايخ الا ان تكاليف تعاقدات هذة المرحلة ظلت بسيطة نسبيا بالمقارنة بالمرحلة الخامسة من عام 1990 وحتى عام 2000 لسبب لا أعلمة. وعلى الرغم من نجاح صفقة اليمامة-1 بكل المقاييس فى توريد اكثر من 130 طائرة متنوعة وأكثر من 650 صاروخ جوى (من ضمنهم 3 أجنحة طيران مكونة من 72 طائرة تورنيدو الحديثة) وبأجمالى تكاليف 7 مليارات دولار, الا أن صفقة اليمامة-2 والتى تمت فى هذة المرحلة شهدت توريد أقل من نصف عدد الطائرات الموردة فى اليمامة-1 وأقل من ثلث عدد الصواريخ الموردة فى المامة-1 على الرغم من تضاعف السعر!!!


      لقد ثارت العديد من الأقاويل والموضوعات الخاصة بصفقة اليمامة-2 التى تمت فى المرحلة الخامسة وتم التوقيع عليها تحديدا عام 1993 من تلقى رشاوى وعمولات ولكن لم يثبت أى شئ بالدليل القاطع.


      موردى أسلحة الطيران للمملكة العربية السعودية فى هذة المرحلة كانوا 3 دول فقط وهى الدول التى نستطيع أن نقول كان لها نصيب الأسد فى توريد صفقات المرحلة الماضية وهى على الترتيب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة أو بريطانيا (سويسرا وكندا من الباطن مثل المرحلة السابقة) وأخيرا فرنسا بطائراتها العمودية التى يبدوا أنها مع أيطاليا أصبحا متخصصين فى توريدها للمملكة.


      فعلى مستوى الولايات المتحدة الأمريكية, ذاد الدعم الأمريكى وبخاصة بعد الغزو العراقى للكويت فى نهاية الفترة الماضية وبداية الحرب فى بداية الفترة الحالية لسلاح الجو الملكى السعودى. والولايات المتحدة الأمريكية عندها دائما الجديد لتقديمة لحلفاءها فى الخليج ومن مختلف الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة. فأهم ما شهدتة هذة المرحلة هو تزويد المملكة العربية السعودية بطائرات F-15S التى أثتبت كفاءة رائعة فى حرب الخليج وكذلك المروحية أباتشى والتى كانت الملكة المتوجة فى حرب المدرعات والدعم الأرضى للدبابات الخاصة بقوات التحالف فى حرب الخليج أيضا. أما على مستوى باقى الأسلحة فلم تشهد أى أنواع جديدة ما عدا بعض الأليكترونيات الخاصة بالمقاتلات وكان معظم العتاد المورد لزيادة المخزون السعودى من الأسلحة لمواجهة متطلبات الحرب الدائرة أو لدخول طائرات جديدة.


      على مستوى المملكة المتحدة أو بريطانيا, فالأمر لم يتغيير وكما شاركت فى توريد معدات صفقة اليمامة واحد فى المرحلة السابقة, شاركت فى توريد معدات صفقة اليمامة أثنين فى المرحلة الحالية
      أما على مستوى فرنسا, فقد قامت فرنسا كعادتها بتوريد مزيد من طائرات الهليوكوبتر أو المروحيات كما سنتابع فى سياق المشاركة الحالية.


      والتالى هو السرد للصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفاصيل والتركيز على سنوات دخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول الموردة:


      فرنسا



      فى عام 1996 تعاقدت المملكة العربية السعودية مع فرنسا على توريد عدد 12 مروحية AS-532U2 Cougar من الأصدار AS-532A2 CSAR الخاص بالبحث والأنقاذ والمساندة الهجومية فى المجال البحرى. تكاليف الصفقة حوالى 508 مليون دولار ليبلغ متوسط سعر الطائرة الواحدة أكثر من 42 مليون دولار وهو رقم ضخم جدا كسعر مروحية فى ذلك الوقت.
      AS-532A2 CSAR






      بريطانيا



      عام 1993 تم توريد عدد 200 صاروخ ALARM مضاد للأشعاع الرادارى للأستخدام فى أسكات الطائرات المعادية كأخر جزء تم توريدة فى صفقة اليمامة-1 والتى تم مناقشة تفاصيلها فى المرحلة السابقة. الصاروخ كان قد أنتج لتوة فى بريطانيا ويصل مداة الى حوالى 93 كيلومتر.


      ALARM
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 2272x1704.





      فى عام 1995 بدأ سلاح الجو السعودى فى أستلام صفقة اليمامة-2 الشهيرة والتى أستمر أستلامها حتى عام 1997 والتى تكونت من التالى:

      • عدد 20 طائرة تدريب خفيف سويسرية بدون محرك من نوع PC-9 والتى قد تم توريد صورة طبق الأصل منها بصفقة اليمامة-1 ولكن كانت 30 طائرة سابقا بالأضافة الى توريد محركاتها عن طريق كندا ومن نفس النوع والأصدار الذى تم توريدة سابقا أيضا!!

      • عدد 20 طائرة Hawk-65A مخصص للتدريب المتقدم.

      • عدد 48 طائرة Tornado IDS مخصصة للهجوم الجوى (القصف الأرضى).


      (ملحوظة خاصة بطائرات التورنيدو الموردة هذة المرة)
      قد تم التعاقد المبدئى على طائرات أعتراض جوى من الأصدار ADV بالأضافة الى طائرات الأستطلاع من نفس النوع حيث كانت القوات الجوية السعودية تمنى نفسها بتوريد طائرات F-15C المخصصة للأعتراض والهجوم الأرضى. وقد رفضت الولايات المتحدة الأمريكية أمداد الطائرات F-15 الموردة بأمكانيات الهجوم الأرضى, مما حدا القوات الجوية السعودية لطلب كل طائرات التورنيدو الموردة بالصفقة من الأصدار IDS المخصص للهجوم الأرضى.
      Hawk-65A

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1200x812.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1200x812.





      فى عام 1996 وبعيدا عن صفقة اليمامة-2, تعاقدت القوات الجوية السعودية على عدد 100 قنبلة موجهة من نوع Paveway وقد تم التوريدعام 2000. وعلى الرغم من أن القنبلة الموردة هى أحد منتجات شركة رايثون الأمريكية الا ان التوريد تم عن طريق بريطانيا فى صفقة لم يتم التعرف على سعرها أو حتى أصدار القنابل أو حتى أوزانها!!!
      Paveway







      الولايات المتحدة الأمريكية





      فى عام 1991 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد صفقة مكونة من 12 طائرة F-15 على مدار سنتين. أصدارات الطائرات التى تم توريدها كانت عدد 9 طائرات F-15C بالأضافة الى عدد 3 طائرات F-15D. بلغ أجمالى الصفقة حوالى 500 مليون دولار!


      فى نفس العام تقريبا وعلى مدار عامين أيضا تم توريد عدد 8 طائرات مروحية أو هليوكوبتر S-70A-1L أحد أصدارات ال Blackhawk الشهيرة الخاصة بالبيئات الصحراوية وقد تم أستخدامها على مستوى أبرار القوات الخاصة والصاعقة السعودية فى صفقة قدر ثمنها بحوالى 121 مليون دولار.
      S-70 / UH-60 Blackhawk S-70A-1L

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x521.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x521.





      فى عام 1992 وعلى مدار عامين, تم توريد عدد 3 طائرات نقل عسكرى من نوع C-130H Hercules المفضلة لسلاح الجو السعودى.


      فى نفس العام أيضا وعلى مدار 3 أعوام, تم توريد عدد 770 صاروخ جو جو من نوع AIM-7M Sparrow وهو أصدار أحدث قليلا من الأصدار AIM-7F المستخدم على مدار الفترات السابقة فى سلاح الجو السعودى. بلغت قيمة الصفقة حوالى 365 مليون دولار ولكنها كانت جذء من الصفقة, أما الجذء الأخر فالله أعلم!
      AIM-7M Sparrow





      فى عام 1993 شهدت المملكة العربية السعودية دخول صائد المدرعات الشهيرة والمروحية الهجومية AH-64A Apache بعدد 12 طائرة وبلغ أجمالى التعاقد 300 مليون دولار بمتوسط 25 مليون دولار للطائرة الواحدة!!
      AH-64A Apache





      وفى نفس العام تم توريد عدد 362 صاروخ AGM-114A Hellfire الشهير لتسليح المروحيات اباتشى بمعدل 16 صاروخ تقريبا لكل مروحية. تم أتمام الصفقة بعيدا عن تكاليف أتمام صفقة الأباتشى. وهو صاروخ يستخدم بالأساس ضد المدرعات على الطائرة أباتشى ويبلغ مداة 8 كيلومتر ويستخدم التوجية الليزرى نصف الأيجابى Semi Active Laser Homing.
      AGM-114A Hellfire





      فى بداية عام 1995 وعلى مدار 4 سنوات قام سلاح الجو السعودى بالتعاقد على عدد 3 أسراب قتالية بأجمالى 72 طائرة بالكمال والتمام من الطائرة الرائعة الأمريكية F-15S والمخصصة للهجوم الأرضى ولكن بعد تعديلها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. أجمالى الصفقة وصل الى حوالى 9 مليار دولار بمتوسط سعر 125 مليون دولار للطائرة الواحدة!! ولا أعرف ان كان قد تم توريد شئ أخر مع هذة الصفقة والسبب فى أرتفاع سعر الطائرة!
      F-15S

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1200x816.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1200x816.





      فى خلال نفس الفترة قامت الولايات المتحدة الأمريكية أيضا بتوريد عدد 900 صاروخ جو أرض من نوع AGM-65 Maverick لتسليح طائرات ال F-15S الجديدة. وقد كانت الصواريخ الموردة أكثر تطورا من مخزون صواريخ سلاح الجو السعودى من هذا النوع حيث كانت من الأصدارى AGM-65D و AGM-65G
      AGM-65D



      AGM-65G





      كما قامت الولايات المتحدة أيضا وفى نفس الفترة بتوريد عدد 300 صاروخ جو جو متوسط المدى من النوع AIM-7M Sparrow لتسليح ال F-15S ليصبح بذلك أجمالى ما تم توريدة فى نفس الفترة من الأصدار M الى 1070 صاروخ بالتمام والكمال.


      كذلك قامت الولايات المتحدةالأمريكية بتوريد عدد 300 صاروخ جو جو قصير المدى لنسبب السبب السابق من نوع AIM-9L Sidewiner لينضم الى ترسانة سلاح الجو السعودى من الصواريخ سايدويندر من الأصدار L المقدرة اعداد توريدها بحوالى 1792 من نفس الأصدار لترتفع الأعداد الموردة من الولايات المتحدة الأمريكية من هذا الأصدار الى أكثر من 2000 صاروخ.


      وكانت أخر الصفقات المتعاقد عليها من قبل سلاح الجو السعودى من الولايات المتحدة الأمريكية فى هذة الفترة هو 10 حاويات ملاحة من نوع AN / AAQ-13 LANTIRN بالأضافة الى 10 حاويات توجية من نوع AN / AAQ-14 LANTIRN وهى حاويات تستخدم الأشعة تحت الحمراء للطيران المنخفض وخاصة الليلى وتساعد الطيار على أكتشاف الأهداف بدون أستخدام الرادار ومن ثم يمكن أن نطلق علية نظام الهجوم الصامت ولكن ليس لدرجة الطائرات الشبحية بالطبع حيث لا يؤثر على المقطع الرادارى للطائرة. أجمالى ثمن الصفقة لم يعلن عنة ولكن الشركة المنتجة تعرض النظام الأول الخاص بالملاحة ب 1.38 مليون دولار للحاوية الواحدة والنظام الثانى الخاص بالتوجية ب 3.2 مليون دولار. توقعى الشخصى أن هذة اللأجهزة تستخدم لجعل أحد أسراب الطائرات ال F-15S السعودية قادرة على تنفيذ هجمات بالغة الدقة وزيادة قدرتها على التسلل ليلا على أرتفاع منخفض. بذلك يمكن أن يكون أجمالى الصفقة حوالى 50 مليون دولار لتسليح 10 طائرات والله أعلم.



      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 675x450.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 675x450.





      AN/AAQ-13 LANTIRN



      AN/AAQ-14 LANTIRN












      المرحلة السادسة: القوات الجوية السعودية من عام 2000 وحتى اليوم مع محاولة توضيع أنتشارها وتمركزها!


      شهدت هذة المرحلة بقاء حلفاء المملكة العربية السعودية الأساسيين (الولايات المتحدة الأمريكية وأنجلترا وفرنسا بالأضافة الى ايطاليا) لتوريد المعدات الخاصة بسلاح الجو السعودى بالأضافة الى أتجاة المملكة العربية السعودية على أستحياء ناحية الشرق! فهناك أخبار غير مؤكدة عدد تعاقد المملكة أخيرا على صفقة ضخمة تقدر بمئات المروحيات الروسية! بالأضافة الى تعاقد المملكة بالفعل على طائرات تدريب باكستانية.


      الملاحظة المهمة فى هذة المرحلة هو تكتم المملكة على أعداد كثيرة من المعدات الموردة لسلاح الجو السعودى وخاصة المعدات الأليكترونية الخاصة بتطوير الطائرات وزيادة قدرتها. لم يعرف بعد أن كانت المملكة بالفعل فى طريقها لعقد صفقات ضخمة أخرى لتحديث سلاحها الجوى أم لا. أرجوا من لدية معلومات عن هذة النقاط فليتفضل بالمشاركة.


      والتالى هوالسرد لأجمالى الصفقات التى عقدتها المملكة بمزيد من التفصيل والتركيز على سنواتدخول كل طائرة الخدمة وحالتها والدول الموردة:


      باكستان



      فى عام 2005 قامت باكستان بتوريد عدد 20 طائرة تدريب MFI-17 Supporter من طراز Super Mushshak فى صفقة قدر ثمنها بحوالى 34 مليون دولار!


      Super Mushshak
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x451.





      ايطاليا



      فى عام 2002 قامت أيطاليا بتوريد عدد 12 مروحية Bell-412 من طراز AB-412 لسلاح الجو السعودى فى صفقة قدر ثمنها بحوالى 150 مليون دولار بمتوسط سعر 15 مليون دولار للهليكوبتر الواحدة.


      AB-412

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.





      فرنسا



      فى عام 2007 تعاقد سلاح الجو السعودى مع فرنسا على توريد عدد 20 مروحية خفيفة من طراز AS-350 / AS-550 Fennec بالأضافة الى عدد 30 جهاز تصويب متعدد الأستخدامات من الجيل الثالث Damocles وهو من أحدث أصدارات شركة تاليس الفرنسية http://www.thalesgroup.com/assets/0/...?LangType=2057 وذلك لتسليح طائرات التورنيدو السعودية الخاصة بالهجوم. ولا توجد معلومات مؤكدة خاصة بتوريد الصفقة!!!


      AS-350 / AS-550 Fennec
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 620x410.





      Damocles

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x875.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x875.





      بريطانيا



      فى عام 2007 تعاقدت المملكة العربية السعودية على توريد عدد 72 طائرة مقاتلة متعددة المهام Eurofighter / Typhoon فى صفقة قدرت ب 10 مليارات دولار تقريبا!! وطبقا لبعض المصادر فان ثمن الصفقة فى المستقبل يمكن أن يصل الى 40 مليار دولار فى حالة توريد دفعة أخرى من الطائرات بالأضافة الى خدمات الصيانة!!!!
      قد تم خلال الأسبوع الماضى مراسم أستقبال أول طائرتين على أن يتم أستلام جميع الطائرات بنهاية عام 2011.


      Eurofighter / Typhoon





      فى العام الماضى 2008 تعاقدت المملكة العربية السعودية على توريد أعداد غير معروفة من صواريخ AIM-132 ASRAAM البريطانية جو جو حرارية التوجية قصيرة المدى يصل مداة الى 18 كيلومتر بالأضافة الى أعداد غير معروفة أيضا من الصاروخ Brimstone المضاد للمدرعات والذى يصل مداة الى حوالى 12 كيلومتر وذلك لتسليح طائرات التورنيدو بسلاح الجو السعودى. ولم يعرف بعد أن تم تسليم هذة المعدات!!!


      AIM-132 ASRAAM

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 721x705.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 721x705.



      Brimstone

      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1527x1022.
      This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1527x1022.





      الولايات المتحدة الأمريكية



      فى عام 2002 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد حوالى 98 صاروخ جو أرض AGM-65D Maverick بالأضافة الى 7 صواريخ أخرى من الأصدار G فى صفقة قدر ثمنها بحوالى 21 مليون دولار. ليكتمل العدد الخاص من الأصدارين الى حوالى 1000 صاروخ بسلاح الجو السعودى بالكمال والتمام!


      فى عام 2003 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية توريد صواريخ AIM-120C Amraam لسلاح الجو السعودى وهو أحدث الصواريخ المملوكة لطيران القوات السعودية ومخصص للطائرات F-15 وقدرت الأعداد الموردة حتى الآن بحوالى 514 صاروخ بأجمالى أسعار حوالى 500 مليون دولار!! والصاروخ الأمرام يصل مداة الى حوالى 100 كم وهو أيجابى التوجية Fire and Forget وان كنا نتمنى زيادة أعداد هذة الصواريخ بالمستقبل القريب أن شاء الله.


      AIM-120C Amraam





      فى عام 2005 أستلمت المملكة العربية السعودية عدد 4 طائرات نقل خفيف من طراز Cessna-550 Citation-2. ومن المعروف أن هذة الطائرات تستخدم فى نقل الشخصيات المهمة بالمملكة.


      Cessna-550 Citation-2





      فى نفس العام تقريبا تعاقدت المملكة على أعداد غير معروفة من بودات الملاحة والتوجية AN/AAQ-13 و AN/AAQ-14 والتى كانت قد سبق لها التعاقد عليها من قبل. وكان هدف التعاقد هذة المرة هو تحديث طائرات التورنيدو السعودية. ولم يعرف بعد أن كان قد تم التسليم أو قرار المملكة العربية السعودية بشأن طائرات التورنيدو. برجاء الأفادة من أخوانى السعوديين أو خبراء المنتدى بذلك.


      مابين عامى 2006 و2007 قامت المملكة بأستلام عدد 75 صاروخ AIM-9M Sidewinder بالأضافة الى عدد 75 صاروخ AIM-9X Sidewinder وهذة الفئات من الصاروخ Sidewinder هى أحدث الفئات التى تم توريدها لسلاح الجو السعودى. قدر عدد الصواريخ ال 150 مجتمعة بحوالى 17 مليون دولار.


      AIM-9M Sidewinder





      AIM-9X Sidewinder





      ما بين عامى 2007 و 2008 تم التعاقد على تحديث محركات طائرات F-15S السعودية بالمحركات الجديدة فئة F-100-GE-129C فى صفقتين قدر ثمنهما بحوالى 750 مليون دولار بمعدل 5 مليون دولار للمحرك الواحد. علما بأن عدد المحركات التى تم التعاقد عليها بلغ 156 محرك. ومن المعروف أن كل طائرة يدفعها محركين لاصبح أجمالى الطائرات التى تم تحديثها حوالى 78 طائرة علما بأن السعودية تمللك عدد 72 طائرة فقط من طائرات F-15S !! (رايئ الشخصى أن المملكة أرادت الحصول على عدد 12 محرك أضافى)! بانتظار تعليقاتكم على هذة النقطة.


      فى العام الماضى تعاقدت المملكة على تحديث أسطول طائراتها ال 12 من الطائرة AH-64A Apache الى الأصدار D المطور والمعروف بالرادار الشهير Longbow ولم يعرف اذا كان قد بدأ التطوير أم لا.


      كما تم التعاقد على عدد 22 طائرة مروحية Blackhawk ليتم تسليمهم بين عامى 2010 و 2011 فى صفقة قدر ثمنها بحوالى 286 مليون دولار!


      كما تم التعاقد أيضا على عدد غير معروف من قنابل Paveway الموجهة















    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x531.



    Lockheed C-130H Hercules

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.





    Boeing E-3A Sentry

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.





    AH-64 Apache

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.





    القواعد الجويه الرئيسيه

    1ـ قاعدة (الملك) عبد العزيز الجوية
    وتقع هذه القاعدة فـي الظهران بالمنطقة الشرقية، وتعتبر من أكبر القواعد الجوية فـي البلاد. يتولى جناح التدريب فـي هذه القاعدة عدة مهام، كما يشرف على التدريب العلمي والعملي الذي تقوم بتنفيذه الشركات المتعاقدة لتأهيل ورفع كفاءة العاملين فـي مختلف التخصصات الفنية، وكذلك المدارس الفنية واللغوية التي تقوم بعقد هذه الدورات. يوجد فـي القاعدة مبنى ومستودعات التموين المركزي لعموم القوات الجوية، وهو خاص بتخزين احتياجات القوات الجوية، من قطع غيار واجهزة ومعدات والتي تصل من خارج البلاد، ومن ثم يتم توزيعها على القواعد الجوية عند الطلب والاحتفاظ بالباقي كمخزون احتياطي فـي مستودعات التموين المركزي. ويوجد فـي القاعدة أيضاً معهد الدراسات الفنية، الذي يعتبر العمود الفقري للقوات الجوية فهو المصدر الرئيسي لامداد القوات الجوية بجميع الكوادر الفنية. يوجد فـي القاعدة أيضاً مركز المعايرة المسؤول عن صيانة الأجهزة الدقيقة وأجهزة الفحص والاختبار. كما يقوم مختصو هذا المركز بصيانة معدات الاتصال والرادارات والمساعدات الملاحية التابعة للقوات الجوية.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 605x227.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.



    باتريوت فى الظهران
    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.





    2ـ قاعدة (الملك) فهد الجوية
    تقع هذه القاعدة الجوية فـي ضاحية (الحوية) التي تبعد عن محافظة الطائف بحوالي (30) كم. يوجد فـي القاعدة منطقة سكنية تعد من احدث واكبر المناطق السكنية فـي قواعد القوات الجوية، وبها سكن للضباط والافراد المتزوجين على شكل شقق وفلل، وسكن للضباط والافراد العزاب على شكل غرف مفردة.


    يشرف على تنفيذ مهام الطيران فـي القاعدة جناح الطيران، إضافة إلى مشاركة عدد من الاسراب الخاصة بالطائرات المقاتلة أو الطائرات العمودية، فأسراب الطائرات المقاتلة تقوم بمسؤولية تدريب الطيارين على الطيران الارضي والجوي.
    يوجد فـي القاعدة مدرسة للغة الانجليزية، ومدرسة للتخصصات الفنية يقصدها الأفراد الفنيون من مختلف القواعد الجوية للتدريب والدراسة لمدة تتراوح ما بين ستة وثمانية عشر شهرا.


    تشكل الامدادات بهذه القاعدة الركيزة الخاصة بتقديم الدعم والمساندة لجميع اقسام ومرافق القاعدة، من حيث توفير قطع الغيار لها عن طريق سرب التموين، والقيام باعمال الصيانة والاشراف على المشاريع عن طريق قسم التشغيل والصيانة.





    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.





    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.








    3ـ قاعدة الرياض الجوية
    تقع هذه القاعدة شمال مدينة الرياض، بالقرب من موقع مطار الرياض القديم. انشئت هذه القاعدة فـي البداية كمقر لطائرات الامداد والتموين، وقد كان مقرها ضمن منشآت مطار الرياض الدولي فـي ذلك الوقت. تتبع القاعدة فـي تشكيلاتها بقية القواعد الجوية الأخرى، ولا تختلف اقسامها الرئيسية عن مثيلاتها من قواعد القوات الجوية. فهي تحتوي على عدد من الاجنحة الخاصة بتنفيذ مهام الطيران والامدادات والتدريب، إضافة إلى عدد من اسراب الطيران الجوية والاستخبارات والتشغيل والصيانة، كما يوجد فـي القاعدة التموين المركزي للتجهيزات.


    تقوم القاعدة بمهامها التدريبية عن طريق جناح التدريب، المرتبط مباشرة بقائد القاعدة، ويتولى مسؤولو جناح التدريب الاشراف والمتابعة لتنفيذ خطط التدريب.


    تساهم منظومة الامدادات بدور كبير فـي متطلبات القاعدة واحتياجاتها، ويتولى تنفيذ جميع هذه المهام جناح الامدادات المرتبط مباشرة بقائد القاعدة. كما يتولى جناح الامدادات مهمة الاسناد للعمليات الجوية المنفذة من القاعدة، من خلال اسراب الصيانة وسرب التموين وسرية النقل والاطفاء وخدمات الحاسب الآلي.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 607x274.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 602x274.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.








    4ـ قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية فـي المنطقة الغربية
    تقع هذه القاعدة فـي المنطقة الغربية شمال مدينة جدة بجوار مطار (الملك) عبد العزيز الدولي. وتعتبر هذه القاعدة بمثابة النواة التي تشكلت منها القوات الجوية، كانت البداية الفعلية للقاعدة عندما انشأ مطار رسمي فـي مدينة جدة فـي عام 1358هـ، وقد تحول المطار فيما بعد إلى ما يعرف بقاعدة جدة الجوية، ثم تغير بعد سنوات إلى قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية بالغربية.

    تعتبر قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية من القواعد الجوية المهمة الرئيسية التي تتمركز بها طائرات النقل الجوي من نوع (سي ـ 130). ومن مهام هذه القاعدة أنها تعمل كمركز ومقر للنقل الجوي نظرا لوجود طائرات النقل الجوي بها، كما تؤمن متطلبات النقل الجوي لافرع القوات المسلحة، وكذلك تؤمن احتياجات القوات الجوية من الأجهزة والمعدات التكتيكية نظرا لوجود مركز الوحدات التكتيكية فـي القاعدة. تتكون القاعدة من عدد من الاجنحة الخاصة بالطيران، والامدادات، والتدريب، والادارة، إضافة إلى عدد من الاسراب الخاصة بالطيران والتموين. وكذلك ركن العمليات واقسام أخرى مثل الشرطة الجوية، والاستخبارات، ومركز الوحدات التكتيكية، والتشغيل والصيانة والشؤون الدينية.






    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 610x231.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.




    5ـ قاعدة (الملك) فيصل الجوية فـي منطقة تبوك
    تقع هذه القاعدة فـي منطقة تبوك، وقد انشأت فـي فترة الثمانينات وبدأت فـي استقبال طائرات (Lightning).

    تعد هذه القاعده أقرب القواعد إلى إسرائيل







    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    6ـ قاعدة (الملك) خالد الجوية فـي خميس مشيط
    وهي تطوير لمطار خميس مشيط. وقد بدأت طائرات (Lightning) عملها فـي هذا المطار اعتبارا من عام 1385هـ/ 1966م، وتعتبر هذه القاعدة من أكبر القواعد الجوية وأهمها.






    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.



    أف15 فى القاعده
    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.








    7ـ قاعدة (الأمير) سلطان الجوية
    تقع هذه القاعدة جنوب مدينة الرياض فـي مدينة الخرج، وتزاول القاعدة الكثير من الانشطة العملياتية اسوة ببقية القواعد الجوية.












    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.





    أسطول الأواكس السعودى فى قاعدة الخرج









    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.




    مواصفات الأواكس السعوديه



    Royal Air Force/Royal Saudi Air Force/French Air Force aircraft

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x576.




    A Sentry AEW1 of the RAF takes off



    General characteristics
    • Crew: Flight crew: 4
      Mission crew: 14
    • Capacity: 35
    • Length: 152 ft 11 in (46.61 m)
    • Wingspan: 145 ft 9 in (44.42 m)
    • Height: 41 ft 4 in (12.6 m)
    • Wing area: 3,050 ft² (283.4 m²)
    • Empty weight: 185,000 lb (83,990 kg)
    • Loaded weight: 335,000 lb (152,090 kg)
    • Max takeoff weight: 334,000 lb (151,636 kg)
    • Powerplant: 4 × CFM International CFM56 turbofan, 24,000 lbf (107 kN) each
    Performance





    8 - مطار كلية الملك خالد العسكريه
    حفر الباطن الجوية








    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 606x419.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    ويوجد عدد من المطارات الفرعيه





    مطار أبها




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 607x227.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    مطار الجوف



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    مطار السليل



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.





    مطار حائل



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.





    مطار نجران



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.





    قاعدة الملك فيصل البحريه




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.









    قاعدة الملك عبدالعزيز البحريه








    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    خريطه شامله لكل القواعد



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x658.







    الأسراب





    • 1 Squadron (Royal Flight/BBJ&HS125)
    • 2 Squadron (F-15)
    • 3 Squadron (F-5 possibly transitioning to Eurofighter Typhoons)
    • 4 Squadron (C-130)
    • 5 Squadron (F-15)
    • 6 Squadron (F-15)
    • 7 Squadron (Tornado IDS)
    • 8 Squadron (The Mushshak)
    • 9 Squadron (PC-9)
    • 10 Squadron (Eurofighter Typhoon)
    • 11 Squadron (Royal Flight/G-IV&CE550)
    • 12 Squadron (Bell 212)
    • 13 Squadron (F-15)
    • 14 Squadron (Helicopters)
    • 15 Squadron (F-5B possibly transitioning to Eurofighter Typhoons)
    • 16 Squadron (C-130)
    • 18 Squadron (E-3/KE-3A)
    • 19 Squadron (RE-3A)
    • 21 Squadron (Hawk)
    • 22 Squadron (PC-9)
    • 29 Squadron (Tornado ADV to be replaced with Eurofighter Typhoons)
    • 32 Squadron (KC-130H)
    • 33 Squadron (Royal Medical Flight)
    • 34 Squadron (F-15)
    • 35 Squadron (Jetstream)
    • 44 Squadron (Bell 412)
    • 55 Squadron (F-15)
    • 75 Squadron (Tornado IDS)
    • 79 Squadron (Hawk)
    • 83 Squadron (Tornado IDS)
    • 88 Squadron (Hawk)
    • 92 Squadron (F-15)
    • 99 Squadron (Cougar)






    أعداد الطائرات العامله



    المقاتلات


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 725x571.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 727x581.









    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x434.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x439.





    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x480.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x480.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x499.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x499.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x484.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x478.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.



    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x494.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x480.


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x484.






    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 849x526.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x724.










    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.





    الهليكوبتر الهجوميه


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 727x347.





    هليكوبتر النقل


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 726x522.
    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 725x590.






    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x531.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1799x1189.















    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x703.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1273x825.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x788.






    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.
















    أسطول طائرات النقل


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 729x563.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 726x528.

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 726x296.





    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x489.







    طائرات التزود بالوقود

    وعددها 12 طائرة وتفيد في عمليات القصف في العمق وذلك لتزويد الترسانة السعودية الجبارة من F-15 والتورنيدو والتايفون بالوقود اذا ما تمت عملية قصف للعمق الإيراني
    وقد استلمت السعودية طائرات ايرباص MMRT A330جديدة للتزود بالوقود لتنضم لأسطولها المكون من 12بوينج707 وهذه صورة اول طائرة تم استلامها


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x499.











    طائرات التدريب


    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 725x402.




    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.







    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x534.









    أهم تسليح المقاتلات السعوديه


    عدد كبير من صواريخ جو - جو


    AIM-7F Sparrow - AIM-7M -



    AIM-9J/P Sidewinder


    - AIM-9L/M Sidewinder - AIM-9S - AIM-9M/9X -



    Sky Flash


    AIM-120 AMRAAM




    عدد كبير من صواريخ جو - ارض
    AGM-65A/D/G Maverick - ALARM - AM-39 Exocet -

    AS-15TT - Sea Eagle

    عدد كبير من القنابل الموجهة باليزر والغير موجهه
    CBU-86 / CBU-87 / BL-755 / CBU; Paveway III / GBU-10 / GBU-12 / GBU-15 / j-dam






الشبح الصينيه j20 على خطى الأمريكيه f35

المقاتلات من نوع إستيلث التى تستخدم تقنية التخفى تحمل أسلحتها بداخلها للتقليل من البصمه الرادريه الأمريكيه f35 مصممه لذلك إلا إنها تستطيع ...